البشره

خلطات طبيعية لعلاج الكلف

يعاني الكثير من الناس من وجود النمش أو الكلف على وجوههم، ويعتبره الكثيرون منهم سمةً غير جميلة في الوجه، لذلك فإنّهم يبحثون عن أكثر الطرق فعاليةً للتخلص من هذه المشاكل والتمتع ببشرةٍ صافية، لذلك فإننا نسعى في هذه المقالة إلى تقديم بعض الخلطات التي تمكن هؤلاء الأشخاص من الوصول إلى الهدف الذي يسعون إليه، ولكن قبل ذلك يجب التفريق بين الكلف والنمش؛ فالكلف هو إحدى مشاكل البشرة الأكثر شيوعاً، الذي يكون على شكل بقعٍ بنيّةٍ أو بنية رمادية، وعادةً ما ينتشر على الوجه، ويتركّز عند معظم الناس على الخدين، وجسر الأنف، والجبين، والذقن، وفوق الشفة العليا، كما يمكن أن يظهر على أجزاء أخرى من الجسم المعرّضة لأشعة الشمس مثل الساعدينّ والعنق.

أسباب ظهور الكلف على البشرة والوجه

التغيرات الهرمونيةِ التي تصيب المرأة الحامل تسبب بعض التصبغات الجلدية عند تعرضهم لأشعة الشمس مما يؤديِ الى افراز مادة الميلانين وظهور البقع البنية وتجمعها على البشرة بكثرة .
حدوث خلل واضطراباتِ فى وظائف الغدد الصماء .
استخدام مستحضرات تجميل بكثرة تحتوىِ على مركبات كيميائية غير مناسبة لنوع البشرة ، مما يؤدى إلى حدوث تصبغاتِ بطبقات الجلد وظهور بقع بنية داكنة على سطح البشرة .
الإحساس بالقلق والتوتر يؤديِ إلى حدوث تغيرات هرمونية داخل الجسم وزيادتها ، مما يؤدي الى تكون بقع داكنة على البشرة وظهور الكلف .
من أحد أسباب ظهور الكلف هو الوراثة ، وإصابة أحد من أفراد العائلة به ويظهرِ بصفة خاصة للمرأة .
تناول بعض العقاقير والأدوية مثل : المضادات الحيوية ، والبروفينِ ، حيث تؤدي تلك الأدوية إلى حدوث حساسية والتهاباتِ بالبشرة .

خلطات طبيعية لعلاج الكلف

خلطة النشا والحليب

المكونات : ربع كوب من الحليبِ – ملعقتين كبيرتين من النشا
الطريقة : قوميِ بإذابة النشا مع الحليب فى وعاء متوسط الى أن تصل إلى تمام الذوبان وتصبح عجينة كريمية شبه متماسكة ، ثم ضعيِ الخليط على وجهك لمدة نصف ساعة ثم اغسلي وجهك بالماء الفاتر .

خلطة عصير البقدونس

المكونات : حزمه من البقدونسِ.
الطريقة : قوميِ بغلي أوراق البقدونس جيداً في اناء على النار ، واتركيه ليبرد ، ثم قومى بتصفية الأوراق وضعي العصير في إناء صغير واغمسي به قطعة من القطن ، وادهنيِ بها بشرتك وأماكن البقع الداكنة ، وعمل كمادات لمدة نصف ساعة ، ثم اغسليِ وجهك بالماء، والبقدونس له الكثير من الفوائد التي يحتاجها الجسم الداخل غير أنه يساعد في علاج الكلفِ الذي يظهر على البشرة ويخلصك منه نهائيا.

خلطة عصير الليمون والملح

المكونات : ثمرتين ليمون – ملعقة صغير من الملحِ – نصف كوب ماء
الطريقة : قوميِ بتقطيع الليمون وعصره جيداً باستخدام الخلاط ، ثم أضيفي إليه ملعقة الملح مع الماء وخلطهم جيداً ، وضعيِ المزيج فى برطمان صغير ، وقبل النوم افركي وجهك بالمحلول جيداً وجميع الاماكن الداكنه والكلف لمدة لاتزيد عن 15 دقيقة ، ثم اغسليِ وجهك بالماء الفاتر .

خلطة الكركم ومسحوق الحمص

المكونات : ملعقتين كبيرتين من مسحوق الكركم – ربع كوب حليبِ دسم – ملعقتين من مسحوق حمص
الطريقة : اخلطيِ كلاً من مسحوق الكركم ومسحوق الحمص وضيفي اليهم الحليب ، قومي بتقليب الخليط جيداً الى ان يصبح خليطاً كريمياً ، ثم ضعي الخليط على وجهك ووزعيه على بشرتكِ وجميع أماكن الكلف لمدة لا تزيد عن نصف ساعة ، ثم اغسليِ وجهك بالماء الدافئ ثم الماء الفاتر .

خلطة الشوفان والعسل

المكونات : ملعقتين من الشوفان المطحون – ملعقتين صغيرتين من العسل – ملعقتين كبيرتين من الحليب الدسم .
الطريقة : احضرىِ اناء واسع واخلطي فيه كل من المكونات السابقة ، ضعيه على وجهك حتى يجف ثم اغسليه بالماء الفاتر.

اظهر المزيد