خلطات طبيعية للوجه

العناية بالبشرة والحفاظ على نضارتها أمر ليس باليسير ولكنه في نفس الوقت سهل التنفيذ، فقط يحتاج للعزيمة والاصرار، واستخدام المنتجات المثالية للبشرة، والابتعاد عن كل ما يحتوي على المواد الكيميائية ضمن مكوناته، هذا بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي صحي، وتجنب كل ما هو ضار للبشرة من أشعة الشمس، والملوثات البيئية، وغيرها من العوامل التي تتسبب في ظهور البثور، وحب الشباب، وتصبُغ البشرة، وظهور علامات الشيخوخة في وقت مبكر، لهذا نقدم لكِ مجموعة من الوصفات الطبيعية التي تقدم التغذية والعناية الكافية للبشرة، وفيما يلي مجموعة من أفضل خلطات طبيعية للوجه فتابعونا.

خلطات طبيعية للوجه

أهم ما يميز الوصفات الطبيعية أنها غير مكلفة، ومعظم مكوناتها متوفرة بالمنزل، وليس لها آثار جانبية، وبالفعل تتوفر العديد من الوصفات المنزلية، ولكن قبل تطبيقها يجب التأكد من ملائمتها لنوع البشرة، وفيما يلي أهم الوصفات:

قناع لشد البشرة

في حالة ظهور ترهلات بالبشرة يمكن تطبيق هذا القناع الذي يتكون من بياض البيض مع الزبادي، ويتم خلط المكونين معاً، ومن ثم تطبيقهم على البشرة وتركهم لمدة عشر دقائق، وبعدها تُغسل البشرة بالماء الفاتر.

البشرة
البشرة

قناع للتخلص من ندوب الوجه

يتكون هذا القناع من ملعقة من دقيق الشوفان مع ملعقة من الزبادي، ونصف ملعقة من العسل الأبيض، وبعد مزج المكونات جيداً يتم تطبيقهم على البشرة مع التركيز على أماكن الندوب، ثم يُترك القناع على البشرة لمدة عشر دقائق، وبعدها تُغسل البشرة بالماء الدافئ.

قناع لتفتيح المسام والتخلص من الجلد الميت

يعتبر الشاي الأخضر من أفضل المكونات الطبيعية التي تساهم في التخلص من الجلد الميت والأوساخ العالقة بالبشرة، وذلك عن طريق مزج ملعقتين كبيرتين من الشاي الأخضر مع ملعقتين صغيرتين من العسل الطبيعي، وتدليك البشرة بهذا الخليط بلطف لمدة عشر دقائق، بعدها يتم شطف الوجه بالماء البارد.

قناع ترطيب البشرة

يعتبر هذا القناع من أنسب الأقنعة للبشرة الجافة؛ إذ أنه يمدها بالترطيب اللازم، ويتم تحضيره عن طريق مزج ثمرة من الموز المهروس مع ملعقة كبيرة من العسل الطبيعي، وبضع نقاط عصير الليمون، ويترك على البشرة لمدة 15 دقيقة، ثم تُغسل بالماء الفاتر.

قناع الجزر للبشرة الدهنية

يعتبر الجزر أحد المكونات الهامة للعناية بالبشرة؛ حيث يحتوي على بعض الفيتامينات، مثل فيتامين K، C، كما يحتوي على مادة الكاروتين بيتا التي تحمي البشرة وتحافظ عليها.

يتم تحضير هذا القناع عن طريق مزج ثمرة جزر مهروسة مع ملعقة كبيرة من العسل الأبيض، وتطبيقها على البشرة وتركها لمدة 15 دقيقة، وبعدها يتم غسل البشرة بالماء الفاتر، فهذا القناع يساهم في غلق المسام المفتوحة، ويحافظ على البشرة الدهنية من مشاكل البثور وحب الشباب، ويمنع ظهور التجاعيد.

قناع لتجديد خلايا البشرة

يتكون هذا القناع من الأفوكادو، وبياض البيض، يتم مزجهم معاً بعد هرس الأفوكادو وتطبيقهم على البشرة وترك القناع لمدة 15 دقيقة ومن ثم غسل الوجه بالماء البارد، يتميز هذا القناع بقدرته على حماية البشرة من التجاعيد وعلامات التقدم بالعمر؛ نتيجة لاحتواء الأفوكادو على المواد المضادة للأكسدة، كما أنه يحتوي على فيتامين E الذي يحمي البشرة من أشعة الشمس الضارة.

خلطات طبيعية للوجه
خلطات طبيعية للوجه

قناع البندورة لسد المسام الواسعة

الطماطم من أهم المكونات التي تساهم في حل معظم مشاكل البشرة؛ فهي تساعد في علاج مشاكل البثور وحب الشباب للبشرة الدهنية، كما تحتوي على فيتامينات A، c التي تحسن صحة البشرة، وتُقلص حجم المسام الواسعة، كما تحتوي على المواد المضادة للأكسدة التي تمنع تراكم الجذور الحرة.

يتم تطبيق هذا القناع عن طريق مزج عصير الطماطم مع بعض قطرات عصير الليمون، والقليل من بشر الليمون، وتطبيقهم على البشرة لمدة عشر دقائق، ومن ثم غسل البشرة بالماء الفاتر.

قناع جنين القمح

يتناسب هذا القناع مع البشرة الجافة والحساسة بشكل أفضل؛ حيث يحتوي جنين القمح على بعض الفيتامينات التي تغذي البشرة، وعلاج الالتهابات وبعض الأمراض الجلدية، كما يساهم في توحيد لون البشرة.

يتم تحضير هذا القناع عن طريق مزج جنين القمح مع زيت الزيتون وتطبيقهم على البشرة مدة عشر دقائق، ثم يتم غسل البشرة بالماء الفاتر.

قناع الخميرة لتغذية البشرة

تحتوي الخميرة على الفيتامينات، والبروتينات النغذية للبشرة، كما أنها تعتبر العلاج المثالي لبعض الأمراض الجلدية المرتبطة بالبشرة، كحب الشباب، والدمامل، والاكزيما.

يتم تحضير القناع عن طريق مزج ملعقة كبيرة من الخميرة مع ملعقتين من القشدة وتركها على الوجه مدة نصف ساعة حتى يجف القناع تماماً، بعدها يتم فرك الوجه وغسله بالماء الفاتر.

قناع النعناع

يتناسب هذا القناع مع البشرة الدهنية؛ حيث أنه يحتوي على بعض الخصائص المضادة للبكتيريا التي تساهم في السيطرة على إنتاج الزهم، والتخلص من الدهون والشوائب المتراكمة على البشرة، كما يحتوي على فيتامين A الذي يساعد على التخلص من ندوب الوجه، ويمد البشرة بالنعومة والحيوية، ولهذا يدخل النعناع  في صناعة معظم مستحضرات العناية بالبشرة.

ويمكن تحضير هذا القناع عن طريق مزج ملعقة من ماء الورد مع ملعقتين من النعناع الجاف وتطبيقهم على الوجه مدة نصف ساعة، وبعدها يتم غسل الوجه بالماء الفاتر.

قناع للتخلص من علامات التقدم بالسن

يعتبر الكركم والشاي الأخضر من أفضل المواد التي تكافح التجاعيد وعلامات الشيخوخة، وذلك بفعل المواد المضادة للأكسدة التي تقلل من مخاطر تعرض البشرة للأشعة فوق البنفسجية، وهنا يتم مزج الكركم بالقليل من الماء وتطبيقهم على البشرة، أو تبديل الكركم بالشاي الأخضر.

العناية بالوجه
العناية بالوجه

قناع تنظيف الوجه

يتكون من ثلاث ملاعق صغيرة من العسل الأبيض، ونصف ملعقة من القرفة، وبعد مزجهم جيداً يتم تطبيقهم على البشرة لمدة 20 دقيقة، بعدها يُغسل الوجه بالماء الفاتر.

يحتوي العسل والقرفة على المواد المضادة للجراثيم، وبالتالي يحافظ على نضارة البشرة، ويحميها من البثور وحب الشباب.

نصائح للحفاظ على نضارة البشرة

  • اتباع نظام غذائي يشمل كافة العناصر الغذائية بكميات معتدلة، وتجنبي الإكثار من الدهون، والتركيز على الخضراوات والفاكهة.
  • شرب الماء بكميات كافية؛ لنضارة البشرة وضمان شبابها لأطول فترة ممكنة.
  • النوم لفترات كافية 8 ساعات على الأقل ليلاً؛ لأنها مهما كثرت ساعات النوم نهاراً سوف تؤثر سلباً على الصحة بشكل عام والبشرة بشكل خاص.
  • الحفاظ على الترطيب الدائم للبشرة، سواء بالكريمات المغذية للبشرة أو بالخلطات الطبيعة، مع الحرص على استخدام نوعيات مناسبة من الكريمات، ومكونات مناسبة لنوع البشرة من الخلطات.
  • تجنب التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة، ويجب استخدام واقي الشمس.
  • معرفة نوع البشرة قبل شراء مستحضرات العناية بها، وقبل تطبيق الخلطات الطبيعية.
  • الحرص على استخدام غسول البشرة بانتظام، وقبل تطبيقه على البشرة يجب غسل الوجه بالماء الدافئ؛ للتخلص من الشوائب والدهون المتراكمة.
  • استخدمي الكريمات الخاصة بمنع ظهور تجاعيد الوجه، كذلك احرصي على تطبيق الوصفات التي تحتوي على المواد المضادة للأكسدة وتمنع ظهور التجاعيد.
  • الابتعاد عن كل ما يُثير القلق والترتر؛ لأنهم من أهم أسباب ظهور التجاعيد على البشرة.
  • التقليل من مساحيق التجميل قدر الإمكان، وعند الاستخدام لابد من استخدام أنواع معروفة ومضمونة.
  • الاهتمام بممارسة الرياضة بشكل منتظم؛ للتخلص من الدهون المترامكة، والسموم المُخزنة بالجسم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى