صحة

خل التفاح وزيت الشاي.. لعلاج فطريات الأظافر

أوردت مجلة “بريجيت” الألمانية أن فطريات الأظافر تهاجم أظافر القدم بصفة خاصة نظراً لأن الفطريات تتكاثر في البيئة الرطبة، مشيرة إلى أن الإصابة بفطريات أظافر اليد غالباً ما تكون نتيجة مترتبة على الإصابة بفطريات أظافر القدم. وأوضحت المجلة المعنية بالصحة والجمال أن أعراض الإصابة بفطريات الأظافر تتمثل في ظهور اللون البني على جانبي الظفر وتورم الأظافر وتعرضها للتشقق والتقصف، وقد يصل الأمر في أسوأ الأحوال إلى سقوط الأظافر، مما يترتب عليه الشعور بآلام شديدة.

كريمات مضادة للفطريات
وفي حال الإصابة البسيطة، فيمكن علاج فطريات الأظافر من خلال الكريمات وطلاءات الأظافر الشفافة المحتوية على مواد فعالة مضادة للفطريات، مثل سيكلوبيروكس أو أمورولفين أو بيفونازول، والتي يمكن الحصول عليها من الصيدلية بدون روشتة الطبيب.

وبالنسبة لطلاء الأظافر الشفاف المضاد للفطريات، فيكفي استعماله مرة واحد يومياً، ويُفضل استعماله ليلاً. أما في حال الإصابة الشديدة فينبغي استشارة طبيب أمراض جلدية. وعادة ما يستغرق العلاج وقتاً طويلاً يصل إلى عدة أشهر، حتى تتمكن المواد الفعالة من القضاء على الفطريات.

وصفات منزلية
ويمكن محاربة فطريات الأظافر من خلال بعض الوصفات المنزلية البسيطة، حيث يمكن تخفيف المتاعب بواسطة خل التفاح. ولهذا الغرض يمكن وضع الخل على الأظافر بواسطة عود قطني. وكبديل يمكن إضافة الخل إلى الماء بنسبة متعادلة في وعاء ووضع الأظافر به لمدة 10 دقائق.

كما يتمتع زيت شجرة الشاي بتأثير مضاد للفطريات. ولهذا الغرض يمكن مسح الأظافر به باستخدام عود قطني أو إضافة بضع قطران من الزيت إلى الماء في وعاء ووضع الأظافر به. ولتجنب انتقال عدوى فطريات الأظافر إلى الآخرين ينبغي غسل المناشف والمفارش والجوارب بشكل متكرر وفي درجة حرارة 60 مئوية.

سبل الوقاية
وللوقاية من الفطريات ينبغي مراعاة ألا تظل الأقدام رطبة طويلاً، حيث ينبغي تجفيفها جيداً بعد الاستحمام أو السباحة مباشرة، مع عدم إغفال تجفيف الفراغات بين الأصابع. كما ينبغي ارتداء “شبشب” دائماً في حمامات الساونا أو في محيط حمامات السباحة.

ومن المهم أيضاً ارتداء حذاء مريح ومصنوع من خامات جيدة التهوية؛ حيث إنه يحول دون تعرق القدم، وبالتالي لا تجد الفطريات بيئة مثالية للتكاثر.

المصدر: 24.ae

اظهر المزيد