يعتبر سرطان القولون احد اكثر امراض السرطان شيوعا، ففي تقرير سجلته الولايات المتحدة، تبين ان سرطان القولون يصيب ما يقارب 140,000 امراة ورجل سنويا.

ويعتبر سرطان القولون  احد الامراض التي يمكن الوقاية منها مسبقا وتقليل فرص الاصابة بها من خلال نمط الحياة الصحي. وبحسب مركز  The American Institute for Cancer Research، فان نصف الحالات المصابة بسرطان القولون يمكن تجنب الاصابة بها بتغيرات نمط الحياة واتباع نظام غذائي صحي.

وبالطبع لا يوجد غذاء لوحدها يعتبر الغذاء السحري في مكافحة او علاج السرطان، ولكن التركيز ضمن تغذيتك السليمة المتوازنة على بعض الانواع من الاغذية قد يكون له دور كبير في الحفاظ على قولون صحي.

اشهر خمسة اغذية لتعزيز صحة قولونك:

اللبن الزبادي

تشير بعض الدلائل الى كون النظام الغذائي العالي بالكالسيوم وفيتامين D هو نظام يساهم في الوقاية من ظهور الاورام الحميدة في القولون، والتي يمكن ان تتحول الى اورام خبيثة مستقبلا.

تناول اللبن الزبادي قد يكون مصدرا رائعا ليس فقط لمادة البروبيوتيك التي تعزز بيئة الامعاء وتقوي مناعة الجسم والجهاز الهضمي بشكل خاص. فهو يعد مصدرا للكالسيوم، وفيتامين D اذا ما اخترت نوع مدعم به.

الكركم

يعتبر الكركم احد التوابل المهمة بكونها تحوي الكركمين وهو مضاد للاكسدة قوي في مكافحة الالتهابات، ويثبط من نمو الاورام السرطانية. وهذا ما اكدته دراسة نشرت في تقرير (Current Colorectal (Cancer.

الى الان لم يتم تحديد الكمية اللازم تناولها من الكركم لتحصيل الفائدة. لكن بحسب توصيات جامعة مركز ميرلاند للطب (University of Maryland Medical Center)، فان الافضل هو تناول نصف ملعقة صغيرة من الكركم يوميا، وبالامكان خلطه مع الحليب.

البقوليات

دراسة تحليلية صينية حديثة بينت ان مليون بالغ ممن يستهلكون البقوليات بكميات كبيرة، كانت فرص اصابتهم بالسرطان اقل.

وقد تم تفسير ذلك على ان البقوليات  مثل الحمص والعدس والفول قد ترتبط بتقليل فرص الاصابة بسرطان القولون. وذلك قد يعود الى محتواها من الالياف الغذائية، ومواد مضادة للسرطانات ومغذيات مهمة مثل: فيتامين B، و الايسوفلافون (isoflavones)، والليجنين (lignans).

صورة لقناة القولون من الداخل

الاسماك الزيتية

الاسماك الزيتية وخاصة السلمون، تمدك بالعديد من العناصر المهمة لجسمك ومناعته، فكل ما يقارب 90 غم من السلمون من الممكن ان تمدك بما يقارب  1800 ملغم من اوميغا 3 والكمية الموصى بها من فيتامين D. وكل هذه المواد مهمة لحماية الجسم وخفض معدل الاصابة بسرطان القولون.

العديد من الدراسات تربط تناول كميات عالية من فيتامين D بخفض خطر الاصابة بسرطان القولون، كما ان تناول الاوميغا 3 بكميات جيدة سيساهم في منع تشكل الانزيمات والشعيرات الدموية التي تلعب دور في نمو الاورام.

الشاي الاخضر

يعتبر الشاي الاخضر مصدر البوليفينولات والـ (غالاتي غاللاتي) EGCG، التي يعتقد بان لها دور مهم وكبير في مكافحة الجذور الحرة، وتمنع خطر الاصابة بسرطان القولون.

جرب تناول منقوع الشاي الاخضر يوميا وفي فترة بعيدة عن الوجبات وساعات النوم لتحصل الفائدة المطلوبة.

شاركها.