انظمه برامج رجيم

خمس طرق فعالة للمحافظة على الوزن

انسي تلك الأساطير التي تتحدث عن الحميات الغذائية السريعة، وما تقرئينه بين الحين والآخر عن إنقاص الوزن، واقرئي معي هذه النصائح التي تقدمها لكِ خبيرة التغذية لوري تيرنر التي تقدم لنا الحل الحقيقي للتخلص من الدهون وعدم عودتها مرة أخرى.

إذاً، ما هو سر الاحتفاظ بالوزن المثالي؟ هذا هو السؤال الذي يزيد مبيعات الكتب التي تتناول مسائل الحمية الغذائية، وشرائط الفيديو التي تعرض سلسلة مطولة من التمارين الرياضية المرهقة التي لا تطيقها العديد من السيدات. ولكن تلك الحلول السرية المبتكرة ليست الطريق السحري للتخلص من الوزن. وبدلاً من ذلك نقدم لكِ سيدتي هذه الطرق الفعالة التي ستريحكِ نهائياً من شرب عصير الكرنب (الملفوف) للأبد.

الطريقة الأولى

اضبطي معدل سكر الدم.. لماذا؟ إذا تمكنتِ من الحفاظ على مستوى سكر الدم عند مستوى جيد فستتمكنين كذلك من الحفاظ على وزن جسمكِ. والسبب في ذلك أن تذبذب مستوى سكر الدم ارتفاعاً وهبوطاً يتسبب في تخزين الدهون. والحفاظ على توازن سكر الدم يساعد كذلك على حرق الدهون ويقلل من شهية تناول السكريات.

ومن أجل الحفاظ على مستوى سكر متوازن اتبعي الحمية الغذائية التي تشمل الأطعمة التي تنقل السكر إلى الدم ببطء. فبدلاً من تناول الخبز الأبيض والمعكرونة والأرز جربي الأنواع الأخرى من الحبوب الكاملة. تناولي المزيد من الخضروات والبقوليات، وقللي من استهلاك الفواكه السكرية وعصير الفاكهة المنزلي.

الطريق الثانية

ليكن ثلث طعامكِ من الغذاء الخام… لماذا؟ لأن تناول المزيد من الطعام الخام لا يزيد من تناول الفيتامينات ومضادات الأكسدة فحسب، ولكنه أيضاً سيحافظ على انخفاض معدل السعرات الحرارية التي تتناولينها. فطبق السلاطة وحده يحتوي على 100 سعر حراري (بدون صلصة السلاطة) أي نسبة السعرات الحرارية الموجودة به أقل من علبة بسكويت الشيكولاته.

أضيفي طبق السلاطة إلى وجبات الغذاء والعشاء وتناولي الفاكهة واللوز بين الوجبات.

إضافة الى ذلك فالأغذية الخام يستغرق هضمها وقتاً أطول لأنكِ ستكونين بحاجة الى مضغها جيداً وفي هذه الأثناء يفرز الجسم هرمون الجرلين الذي يمنحكِ الشعور بالامتلاء.

الطريقة الثالثة

خفّضي عدد الوجبات الخفيفة بين الأكلات. لماذا؟. من المهم أن يحصل الإنسان على الطاقة خلال اليوم، لكن ترددكِ المستمر على الثلاجة هو أقصر الطرق إلى اضطراب نظامكِ الغذائي وبالتالي زيادة الوزن، ناهيكِ عن الأضرار الصحية الأخرى مثل الشعور بالامتلاء.

تناولي ثلاث وجبات متوازنة يومياً ووجبتين خفيفتين غنيتين بالبروتين (مثال ذلك :الجبن البلدي مع التفاح والزبادي) للمحافظة على وزنكِ المثالي.

الطريقة الرابعة

قللي من استهلاك النشويات…لماذا؟ لم نسمع أبداً أن تناول الدجاج المشوي منزوع الجلد تسبب في زيادة الوزن لدى بعض الأشخاص. لكننا نعلم جميعاً أن البطاطس والمعكرونة والأرز والخبز الأبيض كلها تلعب دوراً رهيباً في زيادة الوزن. ولو تأملتِ في خصائص هذه الأطعمة لوجدتِ أنها لزجة وسميكة ومنفوشة فهل تريدين أن تصبحي كذلك.
كيف ذلك؟ قسّمي طبق الغذاء الى أرباع، الأول للبروتين والثاني للخضار أو السلاطة والرابع والأخير للنشويات.

الطريقة الخامسة

تناولي الدهون الصحية ولكن ليس بكثرة. فقد أثبتت العديد من الأبحاث أن زيت الزيتون، على سبيل المثال، غني بالعديد من الفوائد الجمة لجسم الإنسان ولكن هذه الدراسات أيضاً حذرت من فرط تناول الزيوت الصحية ولكن الاعتدال مطلوب في كل الأحوال.
كيف؟ أضيفي ملعقة شاي صغيرة يومياً من زيت الزيتون أو زيت حب الكتان مع علبة السردين أو فيليه السالمون مع بعض اللوز والحبوب، كذلك يمكنكِ إضافة زيت الزيتون إلى طبق السلطة.

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: