خيارات صحية للأكل بين الوجبات لا تزيد الوزن

يعتبر الأكل ما بين الوجبات أو ما يسمى بالإنجليزية “snack ” شئ أساسى فى حياتنا اليومية حيث أنه لا غنى عنه للحفاظ على توازنك خلال اليوم.

بالطبع هناك أكلات ما بين الوجبات أفضل من غيرها مثل الذى يمد جسمك بالبروتين والألياف أو كلاهما ليعطيك إحساس بالشبع والإمتلاء لفترة طويلة، كما يجب أن يعطيك الكثير من الطاقة بدون الكثير من السعرات الحرارية بحيث تكون من 100 إلى 150 سعر حرارى للنساء، وحوالى 300 سعر حرارى للرجال، بحيث تحتوى على من 15 الى 20 جرام من البروتين.

يمكن أن نترجم الأكل بين الوجبات إلى نمط حياة صحى حيث أن ذلك يعتمد على إختيار الأكل من حيث النوعية والكمية فيجب الإمتناع عن النوعيات الغنية بالسكر والكربوهيدرات لأنها ترفع نسبة السكر فى الدم.

إليك بعض الخيارات لتبدأى بها تغيير نظام الأكل بين الوجبات الخاص بك ويمكنك التحكم فيها حسب ذوقك كيفما تشاءين ولكن دون زيادة السعرات :

سلطة الخضروات مضاف إليها نوع من البقول:

إصنعى لنفسك طبق سلطة من الخضروات الطازجة وزوديه بنوع مفضل من أنواع البقول مثل الفاصوليا البيضاء أو الحمراء أو الحمص، يمكنك بسهولة استخدام البقوليات المعلبة حيث أنها أسهل وأسرع فلا تعطيك مجالا لتلجأى إلى الأكلات السريعة الأخرى .

السلطة مهمة لجسمك وفى نفس الوقت سعراتها الحرارية قليلة جدا إلا أنها تشعرك بالجوع بعد تناولها بوقت قليل لذلك أضيفى البقوليات فهى تحتوى على الألياف والبروتين التى أظهرت الأبحاث أنها تساعد فى الحفاظ على نسبة السكر فى الدم مما يؤدى إلى الإحساس بالشبع لفترة طويلة.

الشوفان :

الشوفان ليس وجبة الفطور فقط. يحتوى الشوفان على ألياف قابلة للذوبان والتى تعتبر ضرورة للجسم خاصة لمرضى السكرى والقلب كما أنها تقلل من فرصة الإصابة بالسمنة والأزمات القلبية وكذلك تساعد فى التخفيف من نسبة الكليسترول.

لا تضيفى السكر ولا العسل لتحلية الشوفان ولكن ضعى القليل من المكسرات لتكسبك طعم لذيذ.

زبادى بدون دسم :

تتميز بأنها غنية بالبروتين فتساعدك على الإحساس بالشبع خاصة إذا كنتى تعانين من ارتفاع ضغط الدم.

الفاكهة الطازجة :

تعتبر مصدر غني بالكالسيوم وفيتامين سى المهمان للجسم .

الفسدق الحلبى:

يحتوى على القليل من الكاربوهيدرات وغنى بالزيوت الأحادية التى تقلل مستوى الكليسترول فى الجسم فيعتبر أقل أنواع المكسرات من حيث السعرات الحرارية.

ينصحك الخبراء أن تشترى المكسرات بالقشرة لأنها تجعلك تأكلين أقل من المكسرات منزوعة القشرة، حيث أن مجهود التقشير نفسه يجعلك تأكلين أقل إلى جانب أن رؤيتك للقشر أمامك يجعلك تتحكمين فى الكمية التى تتناوليها فتكتفى بالقليل منها.

وبالعكس هناك أكل بين الوجبات يجب عليك أن تتجنبيه:

الشيبسى

ربما تبدو بطاطس الشيبسى حل سريع للجوع إلا أنها تمدك بالقليل من القيمة الغذائية كما أنها تحتوى على نسبة عالية من الصوديوم، نسبة قليلة من البروتين وليس بها ألياف.

البسكويت

يحتوى البسكويت على القليل من الألياف، ويحتوى على نسبة عالية من الصوديوم لذلك نلاحظ أن البسكويت لا يجنبك الجوع ولا يوفر لك الطاقة التى تحتاجيها على مدار يومك ولذلك لا يشعرك بالرضا.

على الرغم من ذلك هناك أنواع من البسكويت عالية الألياف وقليلة الصوديوم وقليلة السعرات مما يجعله وجبة خفيفة جيدة بالنسبة لك.

رقائق الحبوب granola

ربما تكون صحية لأن أحد مكوناتها الشوفان ولكن الكثير منها تتكون من دهون وكربوهيدرات فإختارى نوع به بروتين وألياف كتيرة وفى المقابل به سكر قليل.

يقول الباحثون أنه وجبة غير سيئة ولكن تكمن المشكلة فى أن الناس تأكله كثيرا ثم تجوع بعدها بساعة.

 البسكويت المالح

إذا كنت تعتقدين أنه أكثر أمانا من غيره من الأكلات لأنه لا يحتوى على السكر وأنه قليل الدسم فعليك أن تعيدى تفكيرك مرة أخرى لأن هذا الطعم المالح اللذيذ لا يفيدك ولا يعوضك بقيمة غذائية عالية.

قال الباحثون أن واحدة من البسكوت المالح ترفع سكر الدم أكترمن واحدة من الشيبسى.

كيكية الشوكولاتة

لا تساعدك فى التحكم فى سكر الدم وفى نفس الوقت غير مرضية فهى لا تشعرك بالشبع حيث أنها عادة تحتوى على الدقيق الأبيض وقليلة القيمة الغذائية والألياف.