دراسة: الدهون تمنحك حياة صحية لمدة 100 عام

كشف بحث علمي حديث أن هناك نوع من الدهون قد يساعد على الوصول إلى 100 عام من الحياة الصحية، وهو موجود في زيت الزيتون، والأفوكادو، والمكسرات، وذلك وفقا لموقع “ديلي ميل” البريطاني.
وأجرى العلماء دراستهم على بعض الحيوانات التي أعطيت المركب الصحي من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، ووجدوا أنها عاشت فترة أطول من الحيوانات التي لم تعطى هذه المادة، على الرغم من أنهم عانوا من السمنة المفرطة التي تعد مؤشرا على الوفاة المبكرة، والتي تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري أيضا.
وهذا يفسر أيضا لماذا يعيش الأوروبيون الجنوبيون فترة أطول، حيث يكثرون من تناول زيت الزيتون في حمياتهم الغذائية وخاصة “حمية البحر الأبيض المتوسط”، بالإضافة إلى انخفاض معدلات أمراض القلب لديهم.
وفي الدراسة، تم تغذية الديدان المستديرة بالأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، والتي تقوم بالحد من خطر الإصابة بأمراض السكري والقلب، بالإضافة لذلك، لم تصاب الدودة بالسمنة فحسب، بل عاشت أيضًا يومين إضافيين من متوسط عمر نظيراتها.
وأظهرت الأبحاث سابقا أن الديدان التي تفتقر إلى مجموعة معقدة من البروتينات تسمى “كومباس” تعيش أطول بنسبة 30 بالمائة عن نظيراتها، ووجدت الاختبارات في وقت لاحق أن “كومباس” تحول الدهون غير المشبعة وغير الصحية في الحيوان إلى دهون أحادية غير مشبعة.
وتعليقا على هذه الدراسة، قال روب هوبسون، اختصاصي التغذية في لندن، أن هذه الدهون “لديها العديد من الفوائد الصحية” تدعم بشكل أساسي القلب.
وأضاف رئيس التغذية من هالثسبان: “يحتوي “الدهون” على مادة فريدة من نوعها مضادة للأكسدة تقلل من التهاب مثل المركب الكيميائي أوليوكانثال”.

إقرأ المقال التالي: