دراسة: تترافق الهبات الساخنة مع انقطاع التنفس في أثناء النوم بعد سن اليأس

HealthDay News : 01-Nov-2017

توصلت دراسة حديثة إلى أن الهبات الساخنة الشديدة التي تصاحب الدخول في سن اليأس (انقطاع الطمث) تترافق أيضاً مع زيادة خطر انقطاع التنفس في أثناء النوم.

اشتملت الدراسة على حوالي 1700 امرأة في منتصف العمر، كانت 25 في المائة منهنّ يواجهن خطراً متوسطاً أو مرتفعاً للإصابة بانقطاع التنفس الانسدادي في أثناء النوم، ويعني ذلك وجود عوامل تزيد من خطر تلك الحالة مثل: التقدم في السن، زيادة نسبة الدهون في الجسم، والإصابة بارتفاع ضغط الدم.

وقد وجد الباحثون بأن النساء اللواتي أبلغن عن حالات شديدة من الهبات الساخنة كُنّ أكثر عرضةً للإصابة بانقطاع التنفس الانسدادي في أثناء النوم بمقدار الضعف، مقارنةً مع النساء اللواتي عانين من حالات خفيفة من الهبات الساخنة أو لم يعانين منها إطلاقاً.

وانقطاع التنفس في أثناء النوم هو حالة يحدث فيها ضيق أو انقطاع للتنفس في أثناء النوم، مما يُقلل من جودة النوم ويزيد من خطر أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية والاكتئاب والوفاة المبكرة.

وبحسب الخبراء، فإن مشاكل النوم هي من الشكاوى الشائعة لدى النساء اللواتي يدخلن في سن انقطاع الطمث، ومن الضروري الكشف عن العدد الكبير من اضطرابات النوم التي تبقى بدون تشخيص، بما في ذلك انقطاع التنفس الانسدادي في أثناء النوم. كما إن الشعور بصداع صباحي أو النعاس طيلة النهار ينبغي أن يلفت انتباه المرأة لاحتمال إصابتها بانقطاع التنفس في أثناء النوم.

من الجدير ذكره بأن الدراسة لم تثبت علاقة سبب ونتيجة بين انقطاع التنفس في أثناء النوم وحدوث الهبات الساخنة عند النساء اللواتي يدخلن في سن اليأس، وإنما هو مجرد ارتباط يحتاج تفسيره إلى إجراء المزيد من الدراسات.

جرى نشر نتائج الدراسة في الأول من شهر نوفمبر الحالي في مجلة انقطاع الطمث Menopause.

هيلث داي نيوز، روبيرت بريدت

SOURCE: North American Menopause Society, news release, Nov. 1, 2017

Copyright © 2017 HealthDay. All rights reserved.URL:http://consumer.healthday.com/Article.asp?AID=728017

— Robert Preidt