دراسة تعيد النظر في عدد ساعات الجلوس التي تزيد الوزن - مجلة رجيم

دراسة تعيد النظر في عدد ساعات الجلوس التي تزيد الوزن

محتويات

    عند الحديث عن أكثر أمراض العصر انتشاراً مثل السكري والسمنة وارتفاع ضغط الدم تشير أصابع الاتهام دائماً إلى نمط الحياة المستقر الذي يعتمد على الجلوس لفترات طويلة. يجلس الإنسان 8 ساعات أثناء العمل، و3 ساعات خلال الانتقال بالباص أو السيارة، ومثلها أمام التلفزيون أو أي شاشات أخرى، إذن هل يعني ذلك أن الجلوس هو العامل الرئيسي وراء أمراض العصر؟

    الجلوس أوقاتاً طويلة يزيد محيط الخصر بمعدل 0.02 ملم مقابل الجلوس ساعة يومياً لمدة 5 سنوات، وهي زيادة لا تُذكر

    لاختبار مدى صحة ذلك قامت دراسة نيوزلندية من جامعة أوتاغو بمراجعة نتائج 23 دراسة سابقة للوصول إلى حساب دقيق لتأثير ساعات الجلوس على زيادة الوزن لدى البالغين.

    وتوصلت الدراسة التي نُشرت نتائجها في مجلة “سبورتس ميديسن” إلى أن ساعات الجلوس الطويلة تؤثّر بالفعل على الوزن لكن ليس كما نعتقد. وقد وجدت الدراسة أن الذين يمضون أوقاتاً طويلة جلوساً يزداد محيط الخصر لديهم بمعدل 0.02 ملم مقابل الجلوس ساعة يومياً لمدة 5 سنوات، وهي زيادة لا تُذكر حتى لو كان عدد ساعات الجلوس طويلاً.

    لكن الأضرار الصحية للجلوس ليست ما يتعلّق بالوزن، وإنما ما يتعلّق بارتفاع نسبة السكّر، وزيادة نسبة الدهون الثلاثية بالدم!

    ولا تعني هذه النتائج التقليل من أضرار الجلوس الصحية، بل إنها تدعو إلى الجلوس لفترات أقل بهدف الوقاية من السكري وأمراض القلب، وعدم التركيز على حافز الرشاقة عند الدعوة إلى تقليل ساعات الجلوس.

    دراسة تعيد النظر في عدد ساعات الجلوس التي تزيد الوزن


    الزوار شاهدو أيضًا

    كلمات ذات علاقة