دراسة: تناول الأم الحامل للفيتامينات يرتبط بتراجع خطر التوحد عند الطفل

HealthDay News : 03-Jan-2018

توصلت دراسة حديثة إلى أن تناول الأم الحامل للفيتامينات المتعددة في أثناء الحمل قد يساعد على الحد من خطر التوحد عند الطفل.

وبحسب الدراسة التي اشتملت على أكثر من 45 ألف طفل، فإن تناول الأمهات لمكملات فيتامينية قبل وأثناء الحمل يرتبط بتراجع خطر التوحد عند الأطفال.

قاد فريق الدراسة الباحث ستيفن ليفين من جامعة حيفا، واشتملت على آلاف الأطفال المولودين في الفترة بين عامي 2003 و2007، والذين قام الباحثون بمتابعتهم حتى عام 2015.

كما قام الباحثون بجمع بيانات حول تناول أمهات الأطفال لحمض الفوليك أو المكملات الفيتامينية قبل أو أثناء الحمل.

وجد الباحثون بأن تناول الأمهات للمكملات الفيتامينية قبل الحمل يرتبط بتراجع خطر التوحد عند الأطفال بنسبة 61 في المائة، وأن تناول الأمهات للمكملات الفيتامينية في أثناء الحمل يرتبط بتراجع خطر التوحد عند الأطفال بنسبة 73 في المائة، وذلك بالمقارنة مع الأمهات اللواتي لم يتناولن تلك المكملات قبل أو أثناء الحمل.

وبحسب الباحثين فإن تناول الأمهات الحوامل لحمض الفوليك والفيتامينات المتعددة قد يكون وسيلة مكملة للوقاية من التوحد.

جرى نشر نتائج الدراسة في الثالث من شهر يناير الحالي في مجلة الطب النفسي التي تصدرها الجمعية الأمريكية للطب JAMA Psychiatry.

هيلث داي نيوز، دينيس ثومبسون

SOURCES: Tom Frazier, Ph.D., chief science officer, Autism Speaks; Ruth Milanaik, D.O., director, neonatal neurodevelopmental follow-up program, Cohen Children’s Medical Center, New Hyde Park, N.Y.: Jan. 3, 2018, JAMA Psychiatry, online

Copyright © 2018 HealthDay. All rights reserved.URL:http://consumer.healthday.com/Article.asp?AID=729864

By Dennis Thompson
HealthDay Reporter

زر الذهاب إلى الأعلى