صحة

دراسة حديثة: أعمال ووظائف معينة ترتبط بزيادة خطر التهاب المفاصل الروماتويدي

HealthDay News : 10-Aug-2017

توصلت دراسة حديثة إلى أن خطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي (وهو حالة مرضية مؤلمة تنجم مهاجمة الجهاز المناعي للجسم لمفاصل الجسم ذاته) يزداد بشكل أكبر بين العاملين في وظائف وأعمال محددة.

تقول المعدة الرئيسية للدراسة آنا إيلار، الباحثة في قسم وبائيات الصحة بمعهد كارولينسكا بالعاصمة السويدية استوكهولم: “تشير نتائج دراستنا إلى أن العوامل المهنية، مثل التعرض لهواء ملوث، قد تساهم في تطور الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي.”

اشترك في الدراسة حوالي 3500 شخصاً مصاباً بالتهاب المفاصل الروماتويدي، وحوالي 5600 شخصاً غير مصاب بالمرض.

وقد أظهرت نتائج الدراسة بأن الرجال الذين يمارسون أعمالاً صناعية يواجهون خطراً أعلى للإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي بالمقارنة مع الرجال الذين يعملون في وظائف إدارية أو مكتبية. وأن الخطر يزداد بمقدار الضعفين عند عمال الكهرباء والإلكترونيات، ويزداد بمقدار ثلاثة أضعاف عند عمال البناء والخرسانة.

أما بالنسبة للنساء، فيزداد خطر التهاب المفاصل الروماتويدي بشكل طفيف عند الممرضات والنادلات في المطاعم، في حين أنه لا يزداد عند العاملات في أعمال صناعية (ولعل ذلك يعود إلى تدني معدلات النساء اللواتي يعملن في القطاع الصناعي).

ويؤكد الباحثون على ضرورة إجراء المزيد من الدراسات لتحري الأمر بشكل أوسع، وإن العناصر المتهمة حالياً تشمل التعرض إلى كل من السيليكا، والأسبستس، والمذيبات العضوية، ودخان المحركات.

من الجدير ذكره بأن الدراسة لم تثبت علاقة سبب ونتيجة بين ممارسة تلك الوظائف وزيادة خطر التهاب المفاصل الروماتويدي، وإنما هو مجرد ارتباط يحتاج تفسيره إلى إجراء المزيد من الدراسات.

تقول إيلار: “من الضروري أن يدرك العاملون في الوظائف المذكورة الخطر الذي قد يلحق بهم جراءها، وبالتالي اتخاذ التدابير للوقاية منه والحد من التعرض للعناصر المسببة لذلك الخطر.”

جرى نشر نتائج الدراسة في العاشر من شهر أغسطس الحالي في مجلة أبحاث التهاب المفاصل ورعاية المصابين به Arthritis Care & Research.

هيلث داي نيوز، روبيرت بريدت

SOURCE: Arthritis Care & Research, news release, Aug. 10, 2017

Copyright © 2017 HealthDay. All rights reserved.URL:http://consumer.healthday.com/Article.asp?AID=725399

— Robert Preidt

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock