ثقافة عامة

دراسة حديثة: الدورات الطمثية المبكرة قد تُسبب البدانة لاحقًا

HealthDay News : 02-Apr-2018

توصلت دراسة حديثة إلى أن النساء اللواتي يبدأ الطمث لديهن في سن مبكرة يكنّ أكثر عرضة لزيادة الوزن لاحقًا.

قام الباحثون بتحليل بيانات مئات آلاف النساء في الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة، ووجدوا ارتباطًا بين عمر المرأة عند حدوث الدورة الطمثية الأولى وخطر زيادة الوزن لاحقًا.

وبحسب معدي الدراسة فإن نتائج الدراسات السابقة حول هذا الموضوع كانت نتائج وصفية، ولا تشير إلى علاقة سبب ونتيجة. وبالتالي يمكن للعوامل العرقية أو الاقتصادية أو الثقافية أو الغذائية أن تمارس دورًا في تلك العلاقة.

يقول المعد الرئيسي للدراسة ديبندر جيل، الأستاذ بكلية الصحة العامة بجامعة إمبيريال كولج لندن: “أظهرت الدراسات السابقة ارتباطًا بين الدورات الطمثية المبكرة وزيادة خطر البدانة في مراحل لاحقة من العمر، إلا أنه لم يكن من الواضح ما إذا كانت العلاقة سببية أم مجرد ارتباط. وقد استطعنا في دراستنا هذه تقديم دليل يدعم فرضية أن العلاقة هي علاقة سببية.”

وبحسب معدّي الدراسة، فإنه لا يزال من غير الواضح لماذا يُسبب البلوغ المبكر عند النساء البدانة لاحقًا، واقترحوا بأن الثغرات في النضج العاطفي والجسدي قد تمارس دورًا في ذلك. حيث إن الفتيات اللواتي يصلن إلى سن البلوغ في عمر أبكر قد يُعاملن بشكل مختلف في المجتمع بالمقارنة مع الفتيات اللاتي يصلن إلى سن البلوغ في عمر متأخر. ومن الاحتمالات الممكنة الأخرى أن آثار الهرمونات الأنثوية في أثناء البلوغ تُسبب تغيرات تؤدي إلى زيادة الوزن.

يقول جيل: “من الصعب القول بأن تعديل سن البلوغ سوف يُقلل من خطر البدانة لاحقًا، كما إنه قد لا يكون إجراءً أخلاقيًا أو مقبولًا. ولكن من المفيد أن نعلم بأن الدورات الطمثية المبكرة هي عامل خطورة للبدانة، وبالتالي ينبغي على الفتيات اللواتي يدخلن باكرًا في سن الطمث أن يحرصن أكثر على اتباع قواعد الحياة الصحية لتجنب البدانة لاحقًا.”

جرى نشر نتائج الدراسة مؤخرًا في المجلة الدولية للبدانة International Journal of Obesity.

هيلث داي نيوز، روبيرت بريدت

SOURCE: Imperial College London, news release, March 2018

Copyright © 2018 HealthDay. All rights reserved.URL:http://consumer.healthday.com/Article.asp?AID=732053

— Robert Preidt

اظهر المزيد