آخر اخبار الصحةصحة

دراسة حديثة: الرحلات الفضائية الطويلة قد تؤدي إلى تطبيق ضغط على الدماغ

HealthDay News : 01-Nov-2017

توصلت دراسة حديثة إلى أن أدمغة رجاء الفضاء الذين يمضون فترةً طويلةً بعيداً عن الأرض قد تتعرض لضغط يؤدي إلى إزاحتها من موقعها إلى الأعلى قليلاً داخل الجمجمة.

وبحسب الباحثين، فإن عواقب مثل هذا الانزياح لا تزال مجهولة حتى الآن.

تقول المعدة الرئيسية للدراسة الدكتورة دونا روبيرتس، الأستاذة المساعدة بكلية الطب بجامعة ساوث كارولاينا الأمريكية: “من غير الواضح كم يحتاج الدماغ من الوقت لكي يعود إلى مكانه الأصلي بعد عودة رائد الفضاء من رحلته.”

وبحسب روبيرتس، فإن إحدى المخاوف التي يثيرها هذا الانزياح هي تطبيق ضغط على أحد الأوردة الرئيسية التي تنقل الدم خارج الرأس، مما يؤدي إلى زيادة الضغط داخل الجمجمة.

ويشير الخبراء إلى أنه من المُلاحظ مسبقاً بأن بعض رواد الفضاء يعانون لدى عودتهم إلى الأرض من مشاكل في الرؤية وزيادة في الضغط داخل الجمجمة.

ويعتقد الباحثون بأن انزياح الدماغ الشاقولي قد يفسر حدوث تلك المشاكل، رغم أن الحديث عن ذلك لا يزال مبكراً.

كما تقول روبرتس بأن نتائج الدراسة تُثير المزيد من التساؤلات حول ما الذي يمكن أن يحدث للدماغ البشري في حال استمرت الرحلة الفضائية لأشهر أو سنوات طويلة، كما هو مخطط في سيناريوهات وكالة الفضاء الأمريكية لرحلاتها المأهولة إلى كوكب المريخ بحلول العام 2030.

يُذكر بأن الباحثين اعتمدوا في دراستهم على تحليل صور الرنين المغناطيسي لثلاث وأربعين رائد فضاء، كان 18 منهم قد أمضوا 165 يوماً في الفضاء بشكل وسطي، في حين أمضى البقية 14 يوماً بشكل وسطي.

خضع جميع رواد الفضاء لتصوير بالرنين المغناطيسي قبل انطلاق الرحلة وبعد العودة منها. وقد أظهرت صور الرنين المغناطيسي انزياح الدماغ نحو الأعلى بعد العودة من رحلة الفضاء، وتضيقاً في المسافة الدماغية النخاعية في قمة الدماغ.

جرى نشر نتائج الدراسة في الثاني من شهر نوفمبر الحالي في مجلة نيوإنجلاند الطبية

هيلث داي نيوز، آمي نورتن

SOURCES: Donna Roberts, M.D., associate professor, radiology and radiological science, Medical University of South Carolina, Charleston; Rachael Seidler, Ph.D., professor, applied physiology and kinesiology, University of Florida, Gainesville; Nov. 2, 2017, New England Journal of Medicine

Copyright © 2017 HealthDay. All rights reserved.URL:http://consumer.healthday.com/Article.asp?AID=728110

By Amy Norton
HealthDay Reporter

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق