ثقافة عامة

دراسة حديثة: الضجيج في أماكن العمل قد يترك آثاراً سلبية على القلب

HealthDay News : 22-Mar-2018

خلصت دراسة حديثة إلى أن أصوات الضجيج في مواقع العمل لا تهدد القدرة على السمع وحسب، وإنما قد تترك تأثيرات سلبية على صحة القلب، لأنها تترافق مع زيادة خطر ضغط الدم وارتفاع مستويات الكولسترول.

يقول المعد الرئيسي للدراسة الدكتور جون هوارد، مدير المعهد الأمريكي الوطني للسلامة المهنية والصحة NIOSH: “يُعد التخلص من أصوات الضجيج في مواقع العمل أساسياً للوقاية من فقدان السمع، كما قد يساعد على الحد من ارتفاع ضغط الدم ومستوى الكولسترول في الدم.”

ويُضيف هوارد: “تؤكد نتائج هذه الدراسة على أهمية خضوع العاملين في المواقع الملوثة بالضجيج إلى فحوص دورية لضغط الدم ومستويات الكولسترول.”

من الجدير ذكره بأن ارتفاع ضغط الدم وارتفاع مستوى الكولسترول في الدم هما من عوامل الخطر المعروفة للإصابة بأمراض القلب.

قام الباحثون بتحليل بيانات دراسة ضخمة أجريت في العام 2014 واشتملت على 41 مليون أمريكي لديهم تاريخ سابق للتعرض للضجيج في مواقع العمل، وقد أفاد 14 في المائة منهم بأنهم تعرضوا لأصوات الضجيج في العام الذي سبق إجراء الدراسة.

خلصت نتائج الدراسة إلى أن ما نسبته 12 في المائة من المشاركين كانوا يعانون من مشاكل في السمع، وأن 24 في المائة منهم كانوا يعانون من ارتفاع ضغط الدم، وأن 28 في المائة منهم كانوا يعانون من ارتفاع مستويات الكولسترول. وبحسب الباحثين، فإن الضجيج في مواقع العمل قد يكون مسؤولاً عن حوالي 58 في المائة من مشاكل السمع، و14 في المائة من مشاكل ارتفاع ضغط الدم، و9 في المائة من مشاكل ارتفاع مستوى الكولسترول.

ويشير الباحثون إلى أن الحد من أصوات الضجيج في مواقع العمل قد يساعد في تجنب حوالي 5 ملايين حالة من حالات ضعف السمع بين الأمريكيين.

يُذكر بأن الدراسة لم تثبت علاقة سبب ونتيجة بين التعرض للضجيج في مواقع العمل وزيادة خطر ارتفاع ضغط الدم أو مستويات الكولسترول، وإنما هو مجرد ارتباط يحتاج تفسيره إلى إجراء المزيد من الدراسات.

جرى نشر نتائج الدراسة مؤخراً في المجلة الأمريكية للطب المهني American Journal of Industrial Medicine.

هيلث داي نيوز، روبيرت بريدت

SOURCES: Robert Glatter, M.D., emergency room physician, Lenox Hill Hospital, New York City; U.S. Centers for Disease Control and Prevention, news release, March 21, 2018

Copyright © 2018 HealthDay. All rights reserved.URL:http://consumer.healthday.com/Article.asp?AID=732208

— Robert Preidt

اظهر المزيد