آخر اخبار الصحة

دراسة حديثة: العيوب القلبية الولادية ترتبط بزيادة خطر الإصابة بالخرف

HealthDay News : 12-Feb-2018

توصلت دراسة حديثة إلى أن العيوب الولادية القلبية قد تزيد من خطر الإصابة بالخرف في المراحل المتقدمة في العمر.

قام الباحثون بجمع البيانات الطبية لأكثر من 10,600 شخص في الدنمارك وُلدوا بعيوب ولادية قلبية في الفترة بين عامي 1890 و1980 م.

ثم قام الباحثون بمقارنة تلك البيانات مع بيانات الأشخاص الذين لم يعانوا من عيوب قلبية ولادية، ووجدوا بأن خطر الإصابة بالخرف يزداد بنسبة 60 في المائة بشكل عام عند البالغين المصابين بعيوب قلبية ولادية، في حين تكون النسبة 160 في المائة بالنسبة لخطر الإصابة بحالة مبكرة من الخرف (قبل بلوغ 65 عاماً)، و30 في المائة بالنسبة لخطر الإصابة بالخرف بعد عمر 65 عاماً.

تقول المعدة الرئيسية للدراسة كارينا باج، طالبة الدراسات العليا بقسم وبائيات الصحة السريرية بجامعة آرهوس بالدنمارك: “لقد أظهرت الدراسات السابقة بأن الأشخاص المولودين بعيوب قلبية يواجهون خطراً أعلى للإصابة بالمشاكل العصبية التطورية، مثل التوحد والصرع، ولكن، قد تكون هذه هي الدراسة الأولى التي تتفحص العلاقة بين العيوب القلبية الولادية وخطر الخرف في مراحل متقدمة من العمر.”

وتُضيف باج: “لقد اشتملت الدراسة على أشخاص مولودين في فترات كان علاج العيوب القلبية الولادية فيها محدوداً، في حين أن علاجات تلك الحالات قد تطور كثيراً في السنوات اللاحقة، وبالتالي قد لا يكون من الممكن تعميم نتائج دراستنا على الأطفال المولودين بعيوب قلبية في أيامنا هذه.”

وبحسب الباحثين، فإن عيوب القلب الولادية تُعد الشكل الأكثر شيوعاً من العيوب الخلقية، وتتراوح نسبتها بين 4-10 حالات لكل ألف حالة ولادة في الولايات المتحدة الأمريكية. وتساعد العلاجات الحديثة هؤلاء الأطفال على الاستمرار على قيد الحياة حتى مراحل عمرية متقدمة.

من الجدير ذكره بأن الدراسة لم تثبت علاقة سبب ونتيجة بين العيوب القلبية الولادية وزيادة خطر الخرف في مراحل متقدمة من العمر، وإنما هو مجرد ارتباط يحتاج تفسيره إلى إجراء المزيد من الدراسات.

جرى نشر نتائج الدراسة في الثاني عشر من شهر فبراير الحالي في مجلة الدورة الدموية Circulation.

هيلث داي نيوز، روبيرت بريدت

SOURCE: Circulation, news release, Feb. 12, 2018

Copyright © 2018 HealthDay. All rights reserved.URL:http://consumer.healthday.com/Article.asp?AID=730954

— Robert Preidt

الوسوم

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock