دراسة حديثة: الفلفل الحار قد يساعد على مكافحة سرطان الرئة

توصلت دراسة حديثة إلى أن مادة الكابسايسين التي تُعطي الفلفل نكهته الحارة قد تساعد على إيقاف النقائل الورمية في سرطان الرئة.

قام الباحثون باختبار الكابسايسين مخبرياً على ثلاث مجموعات من الخلايا السرطانية الرئوية، ووجدوا بأن الكابسايسين قد تمكن من كبح المرحلة الأولى من عملية تشكل النقائل الورمية، والتي تُعرف باسم الغزو invasion.

كما قام الباحثون بتغذية فئران مصابة بسرطان الرئة على مادة الكابسايسين، ووجدوا بأن ذلك قد قلّص من عدد النقائل الورمية عندها بالمقارنة مع الفئران التي لم تتغذى على الكابسايسين.

وبحسب الباحثين، فإن التجارب الخلوية أظهرت بأن الكابسايسين أوقف النقائل الورمية في سرطان الرئة عن طريق حصر نشاط بروتين Src، وهو أحد البروتينات الرئيسية في تنظيم تكاثر وحركة الخلايا.

بناءً على ذلك، خلص الباحثون إلى أن الكابسايسين يتفاعل بشكل مباشر مع بروتين Src ويثبط تنشيطه، ويثبط بالتالي النقائل الورمية في سرطان الرئة. وأن نتائج هذه الدراسة قد تشجع على ابتكار دوائ جديد مضاد للنقائل الورمية الرئوية عند البشر.

أجرى الدراسة باحثون من جامعة مارشال الأمريكية، وجرى عرض نتائجها في الاجتماع السنوي للجمعية الأمريكية لعلم الأمراض الاستقصائي، ومن المعروف بأن نتائج الدراسات المعروضة في الاجتماعات والملتقيات العلمية تبقى أولية لحين نشرها في مجلة علمية محكمة.

المصدر: Medical News Today

https://www.medicalnewstoday.com/articles/324911.php

زر الذهاب إلى الأعلى