آخر اخبار الصحة

دراسة حديثة: المناوبات الليلية قد تزيد من خطر السرطان عند النساء العاملات

HealthDay News : 08-Jan-2018

توصلت دراسة حديثة إلى أن النساء اللواتي تفرض عليهن طبيعة أعمالهنّ العمل ليلاً بشكل منتظم، مثل العمل بالتمريض، قد يزداد لديهنّ خطر الإصابة بالسرطان.

يقول المعد الرئيسي للدراسة إكسولي ما، اختصاصي طب الأورام بمختبر ستيت كي للعلاج الحيوي بجامعة سيشوان الصينية: “تشير نتائج دراستنا إلى أن المناوبات الليلية تشكل عامل خطورة للإصابة بالسرطان عند النساء. وقد تساعد هذه النتائج على تبني وتطبيق إجراءات فعالة لوقاية النساء من الآثار السلبية بعيدة الأمد للمناوبات الليلية، مثل الفحوص الطبية الدورية والخضوع لاختبارات منتظمة للكشف المبكر عن السرطان.”

قام الباحثون بمراجعة 61 دراسة سابقة اشتملت بمجملها على حوالي 4 ملايين امرأة من شمال أمريكا وأوروبا وأستراليا وآسيا، وذلك لتحري العلاقة بين المناوبات الليلية المنتظمة وزيادة خطر الإصابة بـ 11 نوعاً من السرطان.

وقد خلص الباحثون إلى أن العمل ليلاً خلال فترة زمنية طويلة يرتبط بزيادة خطر السرطان بشكل عام بنسبة 19 في المائة.

وعند النظر بشكل أكثر تفصيلاً، فقد بلغت نسبة الزيادة في الخطر 41 في المائة بالنسبة لسرطان الجلد، و32 في المائة بالنسبة لسرطان الثدي، و18 في المائة بالنسبة للسرطانات المعدية المعوية.

من الجدير ذكره بأن الدراسة لم تثبت علاقة سبب ونتيجة بين المناوبات الليلية وزيادة خطر السرطان عند النساء، وإنما هو مجرد ارتباط يحتاج تفسيره إلى إجراء المزيد من الدراسات.

كما تحرى الباحثون تأثير موقع حياة وإقامة النساء على خطر الإصابة بالسرطان، فوجدوا بأن العلاقة بين المناوبات الليلية وزيادة خطر سرطان الثدي لم تكن واضحة إلا عند النساء في أمريكا الشمالية وأوروبا.

يقول ما: “لقد تفاجأنا بأن العلاقة بين المناوبات الليلية وزيادة خطر سرطان الثدي لا توجد إلا عند النساء في أمريكا الشمالية وأوروبا، ويبدو أن ذلك يعود إلى مستويات الهرمونات الجنسية التي تتأثر بمكان الإقامة، والتي جرى ربطها سابقاً مع خطر سرطان الثدي.”

كما وجد الباحثون بأن الممرضات كُن يواجهن الخطر الأكبر المترافق مع المناوبات الليلية، وذلك بالمقارنة مع أنواع العمل الأخرى.

وبحسب الباحثين، فكلما ازدادت أيام المناوبة الليلية كلما ازداد خطر سرطان الثدي.

ويختم ما بالقول: “تؤكد نتائج دراستنا على أهمية برامج الوقاية عند النساء العاملات في مهن تفرض عليهن الدوام بمناوبات ليلية خلال فترة زمنية طويلة.”

جرى نشر نتائج الدراسة في الثامن من شهر يناير الحالي في مجلة وبائيات السرطان وواسماته الحيوية والوقاية منه Cancer Epidemiology, Biomarkers & Prevention.

هيلث داي نيوز، ماري إيليزابيث دالاس

SOURCE: American Association for Cancer Research, news release, Jan. 8, 2018

Copyright © 2018 HealthDay. All rights reserved.URL:http://consumer.healthday.com/Article.asp?AID=729924

— Mary Elizabeth Dallas

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: