دراسة حديثة: النظام الغذائي الصحي قليل الملح هو السر لعلاج ارتفاع ضغط الدم

HealthDay News : 12-Nov-2017

توصلت دراسة حديثة إلى أن الحد من كمية الملح في الطعام، بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي صحي، يُساعدان على الحد من ارتفاع ضغط الدم عند البالغين.

يقول المعد الرئيسي للدراسة الدكتور ستيفن جوراشيك، مدير مركز بيث الطبي بمدينة بوسطن الأمريكية: “لقد أظهرت نتائج الدراسة بأن الالتزام بالنظام الغذائي الصحي قليل الملح لمدة شهر واحد قد ساعد على الحد من ارتفاع ضغط الدم عند المشاركين، وهو ما يؤكد على أهمية التعديلات الغذائية في علاج ضغط الدم.”

اشتملت الدراسة الحديثة على 412 مريضاً يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو يواجهون خطر الإصابة به، وجرى توزيعهم في ثلاث مجموعات بحسب استهلاكهم للملح، حيث تناول أفراد المجموعة الأولى حوالي نصف ملعقة صغيرة من الملح يومياً، في حين تناول أفراد المجموعة الثانية حوالي ملعقة صغيرة من الملح يومياً، في حين تناول أفراد المجموعة الثالثة حوالي 1.5 ملعقة صغيرة من الملح يومياً.

منا الجدير ذكره بأن هيئة الغذاء والدواء الأمريكية توصي باستهلاك ما لا يزيد عن ملعقة صغيرة واحدة من الملح يومياً (حوالي 2300 ميليغرام).

وبحسب نتائج الدراسة فإن المشاركين الذين بلغ متوسط أعمارهم 48 عاماً جرى توزيعهم في مجموعتين، اتبع أفراد المجموعة الأولى نظاماً غذائياً تقليدياً، في حين اتبع أفراد المجموعة الثانية نظاماً غذائياً صحياً.

وبحسب الباحثين، فإن المعدل الوسطي لضغط الدم عند المشاركين في بداية الدراسة كان بحدود 135/86 ملم زئبقي. أما في نهاية الدراسة فقد تباينت قياسات ضغط الدم لدى المشاركين بحسب المجموعة التي هم فيها.

فعلى سبيل المثال، بالنسبة للأشخاص الذين استمروا في تناول كميات مرتفعة من الملح كان الانتقال إلى النظام الغذائي الصحي عاملاً مساعداً على خفض ضغط الدم بمعدل يتراوح بين 4.5-11 ملم زئبقي، مع فائدة أعظمية لدى المشاركين الذين كانت ضغط الدم مرتفعاً لديهم عند بداية الدراسة.

ويؤكد الباحثون على ضرورة إجراء المزيد من الدراسات حول هذا الأمر، وتحري ما إذا كانت نفس النتائج تنطبق على البالغين الذين يعانون من ارتفاع كبير في ضغط الدم (أكثر من 160 ملم زئبقي).

جرى نشر نتائج الدراسة في الثاني عشر من شهر نوفمبر الحالي في مجلة المداخلات العلاجية القلبية الوعائية Cardiovascular Interventions، كما جرى عرض نتائجها في الاجتماع السنوي للرابطة الأمريكية لطب القلب المنعقد في مدينة أناهيم بولاية كاليفورنيا الأمريكية.

هيلث داي نيوز، إيجيه ماندل

SOURCES: Benjamin Hirsh, M.D., director, preventive cardiology, Northwell Health’s Sandra Atlas Bass Heart Hospital, Manhasset, N.Y.; Antonella Apicella, R.D., outpatient dietitian, Lenox Hill Hospital, New York City; Nov. 12, 2017, Journal of the American College of Cardiology; Nov. 12, 2017, presentation, American Heart Association’s annual meeting, Anaheim, Calif.

Copyright © 2017 HealthDay. All rights reserved.URL:http://consumer.healthday.com/Article.asp?AID=728058

— E.J. Mundell

زر الذهاب إلى الأعلى