آخر اخبار الصحة

دراسة حديثة: تدخين سيجارة واحدة في اليوم فقط قد يؤدي إلى الوفاة!

HealthDay News : 25-Jan-2018

إذا كنت تعتقد بأن مجرد تدخين سيجارة واحدة في اليوم لن يلحق الضرر بصحتك فأنت مخطئ.

فقد توصلت دراسة بريطانية حديثة إلى أن تدخين سيجارة واحدة في اليوم يزيد من خطر أمراض القلب والسكتة الدماغية بشكل أكبر مما هو متوقع لدى الكثير من الناس.

يقول المُعدّ الرئيسي للدراسة آلان هاكسو، الباحث في معهد UCL للسرطان بجامعة كوليج بلندن: “لقد أوضحت هذه الدراسة أنه لا توجد مستويات آمنة من التدخين فيما يخص أمراض القلب والأوعية الدموية.”

ويُضيف: “ينبغي على المدخنين الإقلاع بشكل نهائي عن التدخين للتقليل من خطر أمراض القلب والأوعية الدموية لديهم.”

قام الباحثون بمراجعة بيانات 141 دراسة سابقة حول التدخين.

وبما أن علبة السجائر الواحدة تحتوي على 20 سيجارة، فقد توقع الباحثون بأن تدخين سيجارة واحدة في اليوم يعادل ما نسبته 5 في المائة فقط من خطر تدخين علبة سجائر كاملة.

ولكن الأمر لم يكن كذلك، حيث وجد الباحثون بأن خطر أمراض القلب عند الرجال الذين دخنوا سيجارة واحدة فقط يكافئ 46% من خطر أمراض القلب عند الرجال الذين يدخنون بشراهة كبيرة، أما بالنسبة للسكتة الدماغية فقد بلغت النسبة 41%. أما عند النساء فقد بلغت النسبان 31، و34 في المائة على التوالي.

وعند تحييد العوامل الأخرى المؤثرة على خطر أمراض القلب، وجد الباحثون بأن تدخين سيجارة واحدة فقط في اليوم يزيد من خطر أمراض القلب عند النساء بأكثر من الضعفين.

يقول هاكسو: “لقد أظهرت الدراسة بأن نسبة كبيرة من أمراض القلب والأوعية الدموية وحالات السكتة الدماغية تنجم عن تدخين بضع سجائر في اليوم فقط. ولعل ذلك يكون مفاجئاً للعديد من الأشخاص، إلا أن الآلية الحيوية التي تقف وراء ذلك تساعد على فهم هذه العلاقة بشكل واضح.”

جرى نشر نتائج الدراسة مؤخراً في المجلة البريطانية للطب BMJ.

هيلث داي نيوز، روبرت بريدت

SOURCES: Patricia Folan, DNP, director, Center for Tobacco Control, Northwell Health, Great Neck, N.Y.; Rachel Bond, M.D., sssociate director, Women’s Heart Health, Lenox Hill Hospital, New York City; The BMJ, news release, Jan. 24, 2018

Copyright © 2018 HealthDay. All rights reserved.URL:http://consumer.healthday.com/Article.asp?AID=730423

— Robert Preidt

اظهر المزيد