ثقافة عامة

دراسة حديثة: تدني تعداد النطاف قد يُشير إلى مشاكل صحية خطيرة عند الرجال

HealthDay News : 19-Mar-2018

توصلت دراسة حديثة إلى أن تدني تعداد النطاف عند الرجال قد يرتبط بالعديد من المشاكل الصحية، فضلًا عن أنه يؤدي إلى تراجع فرص الإنجاب.

اشتملت الدراسة على حوالي 5200 رجل إيطالي، ووجد الباحثون بأن الأشخاص الذين ينخفض تعداد النطاف لديهم يواجهون خطرًا أعلى بنسبة 1.2 مرة للشكوى من ارتفاع مستوى دهون الجسم، وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع مستويات الكولسترول الضار والشحوم الثلاثية، وانخفاض مستويات الكولسترول الجيد، كما يواجهون خطرًا أعلى للإصابة بالمتلازمة الاستقلابية metabolic syndrome، ومقاومة الإنسولين، وتؤدي هذه العوامل بمجملها إلى زيادة خطر السكري وأمراض القلب والسكتة الدماغية.

يقول المعد الرئيسي للدراسة الدكتور ألبيرتو فيرلين، الأستاذ المساعد بقسم الغدد الصم بجامعة بريشيا الإيطالية: “كثيراً ما تترافق مشاكل العقم عند الرجال بمشاكل صحية أخرى أو عوامل خطورة تؤثر في نوعية حياتهم. وأعتقد أن تقييم الحالة الإنجابية عند الرجل قد تساعد على فهم أفضل لحالته الصحية العامة وربما اتخاذ بعض الخطوات الوقائية الهامة لتجنب الإصابة.”

وبحسب فيرلين، فإن الدراسة عثرت على ارتباط بين انخفاض تعداد النطاف وحدوث تغيرات استقلابية عند الرجل، وزيادة خطر أمراض القلب وتدني كتلة العظام.

يقول فيرلين: “ينبغي تشخيص سبب العقم عند الرجال بدقة وتصحيح ذلك السبب، لأن الأمر لا يقتصر فقط على تراجع فرص الإنجاب، وإنما زيادة خطر العديد من الأمراض والمشاكل الصحية.”

من الجدير ذكره بأن الدراسة لم تثبت علاقة سبب ونتيجة بين تدني تعداد النطاف عند الرجال وزيادة خطر الإصابة بعدة مشاكل صحية، وإنما هو مجرد ارتباط يحتاج تفسيره إلى إجراء المزيد من الدراسات.

جرى عرض نتائج الدراسة مؤخرًا في الاجتماع السنوي للجمعية الأمريكية للغدد الصم المنعقد في مدينة شيكاغو، ومن المعروف بأن نتائج الدراسات المعروضة في الاجتماعات والملتقيات العلمية تبقى أولية لحين نشرها في مجلة علمية محكمة.

هيلث داي نيوز، روبيرت بريدت

SOURCE: Endocrine Society, news release, March 18, 2018

Copyright © 2018 HealthDay. All rights reserved.URL:http://consumer.healthday.com/Article.asp?AID=732013

— Robert Preidt

اظهر المزيد