صحة

دراسة حديثة: زيادة الضرائب على السجائر تساعد على الحد من وفيات الأطفال!

HealthDay News : 18-Sep-2017

توصلت دراسة أوروبية حديثة إلى أن زيادة أسعار السجائر تترافق مع تراجع في معدلات وفيات الأطفال.

وبحسب خبراء، فإن نتائج الدراسة لم تكن مستغربة، لأن رفع أسعار السجائر سوف يدفع بالكثير من الأمهات المدخنات للإقلاع عنها، وبالتالي سوف تتحسن صحة أطفالهن.

قام الباحثون بقيادة الدكتور فيليبو فيليبيديس، الأستاذ بجامعة كوليج لندن، بتتبع بيانات أسعار السجائر ومعدلات الوفيات في 23 بلداً أوروبياً، وذلك في الفترة بين عامي 2004 و2014.

لاحظ الباحثون أن خلال تلك الفترة انخفضت معدلات وفيات الأطفال من 4.4 لكل 1000 مولود جديد إلى 3.5. وعلى الرغم من أن الدراسة لم تثبت علاقة سبب ونتيجة بين زيادة أسعار السجائر وتراجع معدلات وفيات الأطفال، إلا أن الباحثين أشاروا إلى أن أسعار السجائر أخذ بالتزايد بشكل مضطرد في جميع أنحاء الدول الأوروبية في العقد الأخير.

كما خلص الباحثون إلى أن كل زيادة بمقدار 1.18 دولار في سعر علبة السجائر تترافق مع تراجع بمقدار 0.23 وفاة لكل ألف ولادة جديدة في العام الواحد.

إلا أن الباحثين أشاروا إلى اتساع الفجوة بين السجائر الرخيصة والسجائر باهظة الثمن، مما أدى إلى زيادة بسيطة في معدل وفيات الأطفال. وذلك لأن بعض الأمهات يُفضلن استهلاك السجائر الأرخص ثمناً بدلاً من الإقلاع نهائياً عن التدخين.

وتقترح هذه النتائج ضرورة تعديل الضرائب على السجائر بحيث لا تبقي مكاناً لسجائر رخيصة يمكن الاعتماد عليها في حال ارتفاع أسعار السجائر الفاخرة.

جرى نشر نتائج الدراسة في الثامن عشر من شهر سبتمبر الحالي في مجلة طب الأطفال التي تُصدرها الجمعية الأمريكية لطب الأطفال JAMA Pediatrics.

هيلث داي نيوز، روبيرت بريدت

SOURCES: Michael Grosso, M.D., chair of pediatrics and chief medical officer, Huntington Hospital, Huntington, N.Y.; Patricia Folan, R.N., director, Center for Tobacco Control, Northwell Health, Great Neck, N.Y.; JAMA Pediatrics, news release, Sept. 18, 2017

Copyright © 2017 HealthDay. All rights reserved.URL:http://consumer.healthday.com/Article.asp?AID=726591

— Robert Preidt

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock