صحة

دراسة حديثة: زيادة وزن الرجل تنعكس سلباً على صحة نطافه

HealthDay News : 20-Sep-2017

توصلت دراسة حديثة إلى أن زيادة الوزن ومحيط الخصر عند الرجل قد يؤدي إلى تراجع أعداد النطاف لديه.

وجاءت تلك النتائج عقب تحليل بيانات أكثر من 1200 مواطن هندي، ووجد الباحثون بأن زيادة الوزن المفرطة ترتبط بتراجع أعداد النطاف وأحجامها وتراكيزها وقدرتها على الحركة، بالإضافة إلى زيادة التشوهات الشكلية فيها. وبحسب الباحثين، فإن مثل تلك المشاكل في النطاف قد تؤثر سلباً في الإنجاب.

يقول المعد الرئيسي للدراسة الدكتور جوتوموكالا أتشيوتا راما راجو، اختصاصي أمراض العقم في مركز كريشنا للإخصاب بالأنبوب بمدينة فيزاخاباتنام الهندية: “من المعروف مسبقاً بأن المرأة البدينة قد تواجه مشاكل في الحمل والإنجاب، إلا أن دراستنا الحالية أثبتت أيضاً بأن البدانة لا تسبب مشاكل إنجابية عند النساء وحدهنّ، وإنما عند الرجال أيضاً.”

ويُضيف راما راجو: “ولا تتوقف مشاكل بدانة الزوجين على ذلك وحسب، وإنما تتعداهما إلى صحة الجنين، ومعدلات الولادة، وغيرها.”

من الجدير ذكره بأن الدراسة لم تثبت علاقة سبب ونتيجة بين زيادة وزن الرجل وتدني أعداد وجودة نطافه، وإنما مجرد ارتباط يحتاج تفسيره إلى إجراء المزيد من الدراسات.

وأشار الباحثون إلى أن أبحاثهم في هذا المجال مستمرة، وهم يعكفون على تحري ما إذا كان تخسيس الوزن يساعد على تحسين جودة النطاف، وأن النتائج الأولية تشير إلى إمكانية ذلك بالفعل.

يُذكر أيضاً بأن دراسات حديثة إلى أن جراحة تخسيس الوزن عند الأشخاص مفرطي البدانة تساعدهم على تحسين جودة نطافهم وأعدادها.

في هذه الدراسة، قام راما راجو وزملاؤه باستخدام نموذج حاسوبي لتحليل نطاف 1285 رجلاً. ووجد الباحثون بأن نطاف الرجال البدينين كانت أقل عدداً وتركيزاً وسرعةً وجودةً من نطاف الرجال الذين يتمتعون بأوزان طبيعية. كما كانت نطاف الرجال البدينين أكثر ميلاً للتشوه الشكلي، وهو ما يؤدي بمجمله إلى تراجع فرص نجاح الحمل، سواءً من خلال المعاشرة الجنسية الطبيعية أو من خلال الزرع في الأنابيب.

وبحسب الباحثين، فإن هذه هي الدراسة الأولى التي تقوم بتحليل نطاف الرجال البدينين بواسطة نموذج حاسوبي. وينصح الباحثون بإجراء مثل هذا التحليل لدى كل زوج قرر مع زوجته إجراء تخصيب صناعي في الأنبوب IVF.

جرى نشر نتائج الدراسة في التاسع عشر من شهر سبتمبر الحالي في مجلة أندرولوجيا Andrologia.

هيلث داي نيوز، ستيفن رينبيرغ

SOURCES: Gottumukkala Achyuta Rama Raju, M.B.B.S., Center for Assisted Reproduction, Krishna IVF Clinic, Visakhapatnam, India; Avner Hershlag, M.D., chief, Northwell Health Fertility, Manhasset, N.Y.; Nachum Katlowitz, M.D., director, urology, Staten Island University Hospital, Staten Island, N.Y.; Sept. 19, 2017, Andrologia, online

Copyright © 2017 HealthDay. All rights reserved.URL:http://consumer.healthday.com/Article.asp?AID=726704

By Steven Reinberg
HealthDay Reporter

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: