آخر اخبار الصحة

دراسة حديثة: لا يمكن اعتبار مجرد التقدم في السن سبباً للمضاعفات الجراحية

HealthDay News : 12-Jan-2018

هناك العديد من العوامل المختلفة التي يمكن أن تزيد من خطر حدوث مضاعفات بعد العمليات الجراحية لدى كبار السن، ولكن العمر لا يبدو من الناحية الظاهرية أحد هذه العوامل.

فق قام باحثون بمراجعة 44 دراسة اشتملت على أكثر من 12,000 شخصاً ممن تبلغ أعمارهم 60 سنة وأكثر، ووجدوا بأن ضعف البنية الجسدية، وتدهور القدرة الذهنية، والاكتئاب، والتدخين هي بجميعها عوامل التي تزيد من خطر حدوث مضاعفات بعد العملية الجراحية، ولكن التقدم في العمر ليس من بين تلك العوامل.

كما توصل الباحثون من مستشفى سانت مايكل في مدينة تورونتو بمقاطعة أونتاريو الكندية إلى أنه لا يوجد أي رابط بين حدوث المضاعفات وحالة المريض بحسب معايير الجمعية الأمريكية لأطباء التخدير (ASA)، والتي تقيّم صحة المريض البدنية قبل الجراحة.

تقول د. جنيفر وات في بيان صحفي بالمستشفى: “إن كون العمر وحالة المريض بحسب معايير (ASA) ليسا من عوامل الخطر المسببة لمضاعفات ما بعد العملية الجراحية هو أمر مثير للدهشة إلى حد ما، لأن هذه هي العوامل التي يرجع لها الطبيب عادة عند تقييم نسبة حدوث مضاعفات للمريض بعد الجراحة”.

كما قالت أيضاً: ” كبار السن هم مجموعة متنوعة من المرضى الذين لا يمكن تحديد خطر المضاعفات التالية للعمليات الجراحية لديهم بأعمارهم وحدها، أو بإصابتهم بعدة حالات مرضية معاً، أو تبعاً للإجراء الجراحي الذي يتلقونه”.

وتضيف: “تسلط هذه الدراسة الضوء على مضاعفات ما بعد الجراحة الشائعة بين كبار السن الذين يخضعون لعمليات جراحية اختيارية، وعلى أهمية متلازمات الشيخوخة، بما في ذلك ضعف البنية الجسدية، لتحديد كبار السن الذين قد يتعرضون للخطر”.

وقالت وات: إن تحديد ومعالجة عوامل الخطر قبل إجراء العملية الجراحية – وخاصة التدخين وأعراض الاكتئاب – يمكن أن يكون مفيدًا.

نشرت النتائج على الانترنت بتاريخ 12 يناير في مجلة BMC Medicine

هيلثداي نيوز، روبرت بريدت

SOURCE: St. Michael’s Hospital, news release, Jan. 12, 2018

Copyright © 2018 HealthDay. All rights reserved.URL:http://consumer.healthday.com/Article.asp?AID=730031

— Robert Preidt

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: