آخر اخبار الصحة

دراسة حديثة: لقاح الأنفلونزا السنوي يقي المسنين من اختلاطات المرض الخطيرة

HealthDay News : 08-Jan-2018

أظهرت دراسة حديثة أن التزام المسنين بأخذ لقاح الأنفلونزا كل عام يقلل بدرجة كبيرة من احتمال إصابتهم باختلاطات خطيرة للمرض تؤدي إلى دخولهم المستشفى.

فقد وجد باحثون بأن تكرار أخذ لقاح الأنفلونزا كل عام يمنح المسنين فوائد مضاعفة، ويؤمن وقاية بنسبة 74 في المائة من دخول وحدة العناية المركزة، ويُقلل من خطر الوفاة بنسبة 70 في المائة.

يقول المعد الرئيسي للدراسة الدكتور جيسوس كاستيلا، الباحث بمعهد نافارا لأبحاث الصحة بمدينة بالمونا بأسبانيا: “تشير نتائج الدراسة إلى أهمية أخذ لقاح الأنفلونزا حتى وإن لم يقي من الإصابة بالمرض بشكل كامل، فقد يُخفف من شدة الإصابة عند التقاط العدوى بها.”

ويُضيف كاستيلا: “لقد تفاجأنا بالتأثير الكبير للقاح في الوقاية من حالات الأنفلونزا الشديدة، وتؤكد هذه النتائج أيضاً على أهمية أخذ اللقاح بشكل سنوي خاصةً عند المسنين.”

يقول كاستيلا: “لقد قمنا بمراقبة التأثير الوقائي للقاح تجاه الأنفلونزا الشديدة عند المرضى الذين أخذوا لقاح الموسم الحالي والموسم السابق. وإن نتائج الدراسة تعزز التوصيات السابقة بضرورة أخذ اللقاح كل عام.”

من الجدير ذكره بأنه إحصائيات المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها تقول بأن ملايين الأمريكيين يصابون بالأنفلونزا كل عام، وهو ما يترافق بحدوث اختلاطات للمرض عند مئات الآلاف من المسنين، ممما يحتم عليهم الدخول إلى المستشفى.

وبحسب كاستيلا فإن المسنين الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي يكونون أكثر عرضة للشكوى من اختلاطات شديدة للأنفلونزا، مثل العدوى، والدخول إلى المستشفى، وربما الوفاة.

جرى نشر نتائج الدراسة في الثامن من شهر يناير الحالي في مجلة الرابطة الكندية للطب CMAJ.

هيلث داي نيوز، مورين سالامون

SOURCES: Jesus Castilla, M.D., Ph.D., researcher, Navarra Institute for Health Research, Pamplona, Spain; Marci Drees, M.D., M.S., infection prevention officer and hospital epidemiologist, Christiana Care Health System, Wilmington, Del.; CMAJ, Jan. 8, 2018, online

Copyright © 2018 HealthDay. All rights reserved.URL:http://consumer.healthday.com/Article.asp?AID=729905

By Maureen Salamon
HealthDay Reporter

اظهر المزيد