آخر اخبار الصحة

دراسة حديثة: موقف المسن تجاه الشيخوخة قد يؤثر في خطر إصابته بالخرف

HealthDay News : 07-Feb-2018

إذا كنت ترغب بتجنب الإصابة بالخرف مع التقدم في السن، فينبغي أن تحارب الأفكار السلبية في ذهنك تجاه الشيخوخة! ذلك ما توصلت إليه دراسة حديثة أمريكية.

فقد وجد الباحثون بأن الأشخاص الذين يحملون تصورات إيجابية حول الشيخوخة تتراجع لديهم احتمالات الإصابة بالخرف بنسبة 44 في المائة في غضون السنوات الأربع التالية، وذلك بالمقارنة مع الأشخاص الذين يحملون تصورات سلبية عنها.

ولكن من الجدير ذكره بأن الدراسة لم تثبت علاقة سبب ونتيجة بين رسم تصورات سلبية عن الشيخوخة والإصابة بالخرف، وإنما هو مجرد ارتباط يحتاج تفسيره إلى إجراء المزيد من الدراسات.

تقول المعدة الرئيسية للدراسة بيكا ليفي، الأستاذة بكلية الصحة العامة بجامعة يل الأمريكية: “يمكن لهذه التصورات أن تعكس وجود أشياء أخرى، منها على سبيل المثال أن الشخص الذي يملك التصور السلبي قد دخل فعلاً في المراحل الباكرة من الخرف دون أن تظهر عليه أعراض صريحة.”

وتُضيف: “من السهل أن نلاحظ مدى تأثر الصحة النفسية للمسن عند إدراكه بأنه في طريقه للإصابة بالخرف.”

اشترك في الدراسة أكثر من 4750 مسناً لم تكن تظهر عليهم أية أعراض خرف في بداية الدراسة. ووجه الباحثون لهم مجموعة أسئلة تسبر أفكارهم وتصوراتهم تجاه الشيخوخة.

على سبيل المثال، طرح الباحثون سؤالاً ما إذا كان المسن يتفق أو لا يتفق مع المقولة: “كلما تقدمت في السن، كلما شعرت بعدم فائدتي”.

وبحسب ليفي، فإن سؤالاً مثل هذا من شأنه أن يمنحنا فكرة عن تصور المسن تجاه علاقته مع المجتمع، وليس فقط تصوره عن صحته.

ومع تقدم الدراسة، قام الباحثون بإحصاء عدد المسنين الذين بدأت تظهر عليهم بالفعل علامات الخرف، ووجدوا أن نسبة الإصابة بالخرف عند المسنين الذين يمتلكون تصوراً إيجابياً عن الشيخوخة تبلغ 2.6 في المائة، في حين تبلغ النسبة ذاتها 4.6 في المائة عند المسنين الذين يمتلكون تصورات سلبية عن الشيخوخة.

ويؤكد الباحثون على ضرورة إجراء المزيد من الدراسات لتحري العوامل المختلفة التي يمكن أن تؤثر على الإصابة بالخرف، وتفسير العلاقة بين تصور المسن عن الشيخوخة ومعدلات إصابته بالخرف.

جرى نشر نتائج الدراسة في السابع من شهر فبراير الحالي في مجلة PLOS ONE.

هيلث داي نيوز، آمي نورتن

SOURCES: Becca Levy, Ph.D., professor, public health and psychology, Yale School of Public Health, New Haven, Conn.; Keith Fargo, Ph.D., director, scientific programs and outreach, Alzheimer’s Association, Chicago; PLOS ONE, Feb. 7, 2018, online

Copyright © 2018 HealthDay. All rights reserved.URL:http://consumer.healthday.com/Article.asp?AID=730926

By Amy Norton
HealthDay Reporter

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: