جوالات و تكنولوجيا

دراسة شملت مستخدمين في الإمارات: التساهل بكلمات المرور يعرض للخطر

أجرت شركة كاسبرسكي لاب دراسة بحثية شملت مستخدمين داخل دولة الإمارات حول طريقة اختيار كلمات المرور لحساباتهم على الإنترنت ومدى وعيهم. وأظهر استطلاع الرأي إدراك العديد من المستخدمين الحاجة إلى وضع كلمات مرور قوية. واختار 47% من المستطلع آراؤهم الحسابات المصرفية عبر الإنترنت، و35% اختاروا تطبيقات الدفع التي تشمل المحافظ الإلكترونية، و26% حسابات التسوق الإلكتروني.

كلمات مرور قوية يصعب تذكّرها
لكن صعوبة تذكر كل كلمات المرور المُحكمة يعني ترجيح نسيان المستخدمين لها والعجز عن الوصول إلى حساباتهم.

وأفاد ثلث المشاركين في الاستطلاع تقريباً (35%) بعدم القدرة على استعادة كلمات المرور المنسية بسرعة، قائلين إن ذلك قد يؤدي إلى الشعور بالإحباط أو التوتر لاسيما مع عدم التمكن من مواصلة النشاط المعتاد جرّاء ذلك.

طريقة حفظ كلمات المرور
وعندما يتعلق الأمر بتخزين كلمة المرور، اعترف نصف المشاركين في الدراسة من دولة الإمارات بأنهم يخزّنون كلمات المرور بطريقة غير آمنة، في حين أقرّ 19% بأنهم يقومون بكتابتها في مفكراتهم فلا يضطرون إلى تذكرها، الأمر الذي يضع أمن حساباتهم على المحكّ.

كلمات مرور ضعيفة يسهل اكتشافها واختراقها
يلجأ بعض المستخدمين إلى عادات غير آمنة في وضع كلمات المرور، فعلى سبيل المثال، يضع 14% من المستخدمين في دولة الإمارات كلمة مرور واحدة فقط لجميع حساباتهم، وفق الدراسة، لكن هذا يعرضهم لخطر كبير، في حال حصول قراصنة على كلمة المرور والاستيلاء على جميع الحسابات.

وبحسب الدراسة فنحو 53% من المستخدمين بالإمارات واجهوا تهديداً باختراق أحد حساباتهم على الإنترنت، أو عانوا اختراق حساب في الأشهر الاثني عشر الماضية. 

وأوضحت الدراسة أن أكثر الحسابات استهدافاً كانت البريد الإلكتروني بنسبة 51%، تلتها حسابات وسائل التواصل الاجتماعي بواقع 42%، فحسابات التسوق بنسبة 19%، وأخيراً الحسابات المصرفية بنسبة 12%.

مديرٍ لكلمات المرور
يتمثل باستخدام حل برمجي يعمل بمثابة “مديرٍ لكلمات المرور” يسمح لهم بوضع كلمات مرور قوية من دون الحاجة لكتابتها في مفكرات أو تذكر سلاسلها المعقدة المؤلفة من حروف وأرقام ورموز خاصة.

ويقوم الحل المبتكر Kaspersky Password Manager بتخزين جميع كلمات المرور الخاصة بالمستخدم، حيث يحتاج المستخدم  فقط إلى تذكّر كلمة مرور رئيسية واحدة من أجل الوصول إلى جميع حساباته عن طريق أي جهاز، من خلال حساب My Kaspersky المجاني.

المصدر: 24.ae

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: