آخر اخبار الصحة

فوائد المشي السريع حساب آخر الدراسات

من المعروف مسبقاً بأن الممارسة المنتظمة لرياضة المشي تساعد على الحفاظ على الصحة وإطالة أمد الحياة، حيث أظهرت الدراسات بأن المشي لمدة ساعتين أسبوعياً يُقلل من خطر الوفيات العامة. إلا أن دراسة علمية توصلت إلى أنه كلما تسارعت خطوات المشي، كلما كانت فائدتها أكبر في إطالة أمد الحياة، وهو الأمر الذي لم تركز عليه الدراسات السابقة بشكل مستفيض.

المشي السريع
المشي السريع

المشي السريع

 أجرى الدراسة باحثون من خمسة جامعات عالمية، هي جامعة سيدني الأسترالية، وجامعة ليميرك الإيرلندية، وجامعات كامبريدج، وإيدنبرغ، وألستر البريطانية. وقد تحرى الباحثون العلاقة بين سرعة المشي ومعدلات الوفاة بسبب الأمراض القلبية الوعائية، والسرطان، وجميع الأسباب الأخرى.

قام الباحثون بتحليل نتائج 11 استبيان جماهيري تم إجراؤها في المملكة المتحدة في الفترة بين عامي 1994-2008، واشتملت على أكثر من 50 ألف ممارس لرياضة المشي، واعتمدت جميعها على تبليغ المشاركين أنفسهم عن السرعة التي يمشون بها، وتراوحت بين ‘البطيء’ و’المعتدل’ و’السريع’.

فوائد المشي السريع

وبحسب المُعد الرئيسي للدراسة البروفسور إيمانويل ستاماتاكيس، الأستاذ بجامعة سيدني الأسترالية، فإن المشي السريع هو المشي الذي يقطع فيه الشخص مسافة 5-7 كم في الساعة الواحدة. ولكن ذلك يتعلق بدرجة كبيرة بلياقة الشخص ووزنه، في حين أن أحد المؤشرات البديلة هو مدى تعرق الشخص في أثناء المشي وتسارع أنفاسه.

وجد الباحثون بأن سرعة المشي المعتدلة ترتبط بتراجع خطر الوفاة بنسبة 20%، في حين أن المشي السريع يرتبط بتراجع خطر الوفاة بنسبة 24%، دون وجود تأثيرات واضحة للجنس أو مؤشر كتلة الجسم على تلك العلاقة.

كما وجد الباحثون أن فوائد المشي تكون أكبر عند المُسنين، حيث تراجَع خطر الوفاة بسبب الأمراض القلبية الوعائية بنسبة 46% عند المشاركين الذين تبلغ أعمارهم 60 عاماً أو أكثر.

ويشير الباحثون إلى أن هذه النتائج يمكن أن تؤسس لقواعد إرشادية جديدة في رياضة المشي تؤكد على إيلاء سرعة المشي اهتماماً أكبر.

كما أكدت تجربة أجراها البروفسور البريطاني ديفيد شان وفريقه بجامعة شيفلد هالام، أن السير خطوات سريعة لمدة 10 دقائق أفضل على الصحة من السير نحو 10 آلاف خطوة.

وقال البروفسور شان، إن المشي السريع خلال 10 دقائق، الذى يعتبر مجهودًا قصيرًا، أكبر قوة ونشاطا، ويزيد من معدلات ضربات القلب ويخفض من أخطار مرض السكر والأمراض المرتبطة بالقلب.

تقليل الوزن الزائد

يساعد المشي في زيادة معدل حرق الدهون داخل الجسم والتقليل من تراكمها، كذلك يزيد من معدل حرق السعرات الحرارية، لذلك تجد أنّ معظم الذين يقومون باتباع حميةٍ غذائيةٍ يقومون بممارسة رياضة المشي لفترةٍ معينةٍ.

علاج أمراض القلب

حيث إنّ المشي يمنع ويحدّ من تراكم الدهون والشحوم في تجويف البطن والتي تسبب أمراض القلب وتصلب الشرايين، ولهذا فإنّ المشي ضروري ومهم للذين يعانون من أمراض القلب والسكري؛ لأنه يقوم بتنشيط الدورة الدموية للجسم وتقليل نسبة الكولسترول في الجسم.

مفيدٌ في علاج التوتر والقلق

يساعد المشي على إفراز هرمون الإندروفين والذي يقلل من التوتر والشعور بالضغط والقلق، فعند المشي نصف ساعة على الأقل يستطيع الإنسان أن يستمتع بها في الهواء الطلق مثلاً أو في جوٍ هو يرتاح فيه يساعده على الشعور بالسعادة وصفاء الذهن.

يساعد على الاسترخاء والمساعدة على النوم لاحقاً

حيث كشفت دراسة أنّ المشي عصراً يساعد على أن يفرز الجسم هرمون سيروتينين الذي يساعد على الاسترخاء، كذلك فإنّ المشي السريع يرفع درجة حرارة الجسم والتي تؤدي إلى أن يقوم الدماغ بإصدار أوامره للجسم لخفض درجة حرارته بعد الراحة وهذا يساعد الجسم على النوم.

تحسين وظائف المخ وتنشيط الذاكرة

فقد أثبتت بعض الدراسات أن المشي لمدة 40 دقيقة على الأقل يومياً يساعد على تنشيط ذاكرة الدماغ وإبقائها قوية، فنجد أن كبار السن الذين كانت تعتمد حياتهم على المشي ذاكرتهم قوية، ويتذكّرون ما حدث قبل عدة سنين وكأن ذلك حدث بالأمس.

مفيد للعظام وصلابتها

يساعد المشي على شد عظمات العمود الفقري، ويحمي العظام من الهشاشة والالتهابات خاصةً إذا كان المشي تحت أشعة الشمس التي تزود الجسم بفيتامين د، وتمدّه بالطاقة.

مساعدة المدخنين في الإقلاع عن التدخين

لأنّ المشي السريع يساعد الجسم على إفراز هرمون الدوبامين الذي يؤدي إلى تحسين مزاج المدخّن.

يقي الجسم من الإصابة بالسرطان وخاصةً سرطان الثدي

حيث إنّ المشي يقلل من هرمون الإستروجين الذي تسببه الدهون.

بالإضافة لكل هذه الفوائد فإن المشي لفترةٍ منتظمةٍ يطيل عمر الإنسان، ويبعد عنه أعراض الشيخوخة والزهايمر.

جرى نشر نتائج الدراسة في المجلة البريطانية للطب الرياضي British Journal of Sport Medicine.

المصدر: Medical News Today

https://www.medicalnewstoday.com/articles/322013.php

زر الذهاب إلى الأعلى