دراسة علمية: قلة النوم تقضي على حياتك

هل فكرت يوما أن قلة عدد ساعات النوم قد تصيبك بأمراض؟ هل فكرت أيضا أن قلة النوم قد تقضي على حياتك؟ بالفعل الكثير منا يهمل في عدد ساعات نومه دون الانتياه إلى أنه لا يمكن الاستغناء عنه كالطعام والشراب.
وحذر خبراء بالجمعية الإسبانية لدراسات النوم، من قلة النوم لأنه يمثل خطرا كبيرا يضاهي خطورة قلة الغذاء بسبب العمليات البيولوجية التي تتم أثناء النوم.
وأكد رئيس الجمعية الإسبانية لدراسات النوم خواكين تيران سانتوس، أنه لا يمكن أن يمر ستة أيام على شخص ينام فيها أقل من 4 ساعات يوميا.
ووفقا لموقع ABC الإسباني، فإن هناك 30% من الإسبان ينامون أقل من 7 ساعات مما يعرضهم للإصابة بأمراض الأوعية الدموية وأمراض القلب، وظهور بعض أنواع السرطان مثل سرطان الثدي ومن الممكن أيضا أن يقضي على حياتهم.
وأظهرت دراسات عدة، أن النوم أقل من 4 أو 5 ساعات يوميا يزيد من خطورة الوفاة ويتسبب النوم لأكثر من 9 أو 10 ساعات في الوفاة أيضا.
وأكد “سانتوس”، أن مشاكل النوم لدى بعض الأشخاص تتمثل في معانتهم من متلازمة تململ الساقين والأرق وتوقف التنفس، وهذه الأسباب تمثل مشاكل بالنسبة لـ 45 شخصا، مشيرا إلى أن حق حماية النوم عادة مايتم انتهاكه.
وحذرت الطبيبة في وحدة النوم باولا خيمينيث، من عواقب قلة النوم، مشددة على أنه لا يمكن الشفاء منها، موضحة أن الساعة البيولوجية هي التي تجعل الأطفال يستغرقون في النوم أكثر من الكبار ولذلك يحتاجون لقيلولة لتعويض قلة اليوم.