صحة

دراسة: ممارسة الرياضة في منتصف العمر غالباً ما تستمر مع التقدم في السن

HealthDay News : 21-Sep-2017

توصلت دراسة حديثة إلى أن الرجال في منتصف العمر الذين يمارسون الرياضة والنشاطات الجسدية بانتظام غالباً ما يحافظون على نشاطهم الجسدي مع تقدمهم في السن.

اشتملت الدراسة على حوالي 3500 رجل بريطاني تتراوح أعمارهم بين 40 إلى 59 عاماً عند بداية الدراسة. قام الباحثون بتتبع صحة المشاركين لمدة 20 عاماً، وخلُصوا إلى أن ممارسة النشاطات الجسدية بانتظام في منتصف العمر يزيد من احتمال البقاء كذلك بمعدل ثلاثة أضعاف مع التقدم في السن.

فعلى سبيل المثال، لاحظ الباحثون بأن الرجال الذين مارسوا الرياضة في منتصف العمر كانوا أكثر احتمالاً لممارسة الرياضة وغيرها من النشاطات الجسدية مع التقدم في السن بالمقارنة مع الرجال الذين لا يمارسون الكثير من النشاطات الجسدية في منتصف العمر.

وبحسب معدي الدراسة، فإن الرجال الذين مارسوا الرياضة لمدة 25 سنة أو أكثر كانوا أكثر احتمالاً بمعدل خمسة أضعاف للمحافظة على النشاط الجسدي مع التقدم في العمر بالمقارنة مع الأشخاص الذين لم يمارسوا الرياضة.

من جهةٍ أخرى، لاحظ الباحثون بأن الكثير من الأشخاص يلجؤون إلى رياضة المشي مع التقدم في السن، رغم أنهم لا يكونون كذلك في منتصف العمر. فقد أفاد 27 في المائة من الرجال فقط أنهم يمارسون رياضة الجري بشكل مكثف في بداية الدراسة، في حين ارتفعت النسبة إلى 62 في المائة في نهاية الدراسة.

يقول المعد الرئيسي للدراسة دانيل أجيو، الأستاذ بجامعة كولج لندن البريطانية: “إن الانخراط المبكر في النشاطات الرياضية والتمارين المنتظمة هو أمر أساسيٌ جداً لتطوير مهارات حركية تعود بفائدة طويلة الأمد على الشخص. وأعتقد أنه من الضروري تجريب أشكال جديدة من الرياضة تكون أقل شدة مع التقدم في السن، مثل المشي.”

وبحسب أجيو، فهناك العديد من التفسيرات لهذه العلاقة بين ممارسة النشاطات الرياضية المنتظمة في منتصف العمر والحفاظ على نشاط جسدي جيد مع التقدم في السن، ولعل أحدها هو الاستمتاع بالرياضة كهواية، والرغبة بالمحافظة على تلك الهواية. ومن جهةٍ أخرى، فإن ممارسة التمارين الرياضية في منتصف العمر يساعد على تحسين الوظائف الحركية وتعزيز الثقة بالنفس وتحسين الصحة النفسية والفيزيولوجية، ورفع الجهوزية لممارسة النشاطات الجسدية مع التقدم في السن.

جرى نشر نتائج الدراسة في العشرين من شهر سبتمبر الحالي في المجلة البريطانية للطب BMJ Open.

هيلث داي نيوز، روبيرت بريدت

SOURCE: BMJ Open, news release, Sept. 20, 2017

Copyright © 2017 HealthDay. All rights reserved.URL:http://consumer.healthday.com/Article.asp?AID=726655

— Robert Preidt

اظهر المزيد