دعاء الصلاة

الصلاة هي عماد الدين ، و هي الركن الثاني من أركان الاسلام ، ولا حظ في الاسلام لمن ترك الصلاة ، و الصلاة هي الصلة بين العبد وربه سبحانه و تعالى ، ففي الصلاة يناجي العبد ربه ،و يدعوه و يبتهل اليه ، و يركع له خضوعاً ، و يسجد له خشوعاً ، فتعطيه الصلاة دفعة و عوناً لممارسة حياته في هذه الدنيا الشاقة ، فالصلاة هي الماء الذي يعين العبد على قطع صحاري الدنيا و همومها ، و كان رسول الله صلى الله عليه و سلم اذا حزبه و أهمه أمر فزع الى الصلاة ، وقال جُعلت قرة عيني في الصلاة ، فالصلاة هي خير موضوع .

دعاء الصلاة
دعاء الصلاة

دعاء الصلاة

في الصلاة مواطن عديدة للدعاء ، فهناك دعاء الاستفتاح ، و دعاء الركوع ، ودعاء السجود ، و الدعاء بعد الصلاة .

دعاء الصلاة
دعاء الصلاة

دعاء الاستفتاح

وهو الدعاء الذي يقال بعد تكبيرة الاحرام و قبل قراءة الفاتحة ، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه و سلم عدة أدعية للاستفتاح :

( اللَّهُمَّ بَاعِدْ بَيْنِي وَبَيْنَ خَطَايَايَ ، كَمَا بَاعَدْتَ بَيْنَ المَشْرِقِ وَالمَغْرِبِ ، اللَّهُمَّ نَقِّنِي مِنَ الخَطَايَا ، كَمَا يُنَقَّى الثَّوْبُ الأَبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ خَطَايَايَ بِالْمَاءِ ، وَالثَّلْجِ ، وَالبَرَدِ ).

( سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، وَتَبَارَكَ اسْمُكَ وَتَعَالَى جَدُّكَ ، وَلَا إِلَهَ غَيْرَكَ ) .

(وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ حَنِيفًا ، وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ ، إِنَّ صَلَاتِي ، وَنُسُكِي ، وَمَحْيَايَ ، وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ، لَا شَرِيكَ لَهُ ، وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا مِنَ الْمُسْلِمِينَ ، اللهُمَّ أَنْتَ الْمَلِكُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ أَنْتَ رَبِّي ، وَأَنَا عَبْدُكَ ، ظَلَمْتُ نَفْسِي ، وَاعْتَرَفْتُ بِذَنْبِي، فَاغْفِرْ لِي ذُنُوبِي جَمِيعًا ، إِنَّهُ لَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ ، وَاهْدِنِي لِأَحْسَنِ الْأَخْلَاقِ لَا يَهْدِي لِأَحْسَنِهَا إِلَّا أَنْتَ ، وَاصْرِفْ عَنِّي سَيِّئَهَا لَا يَصْرِفُ عَنِّي سَيِّئَهَا إِلَّا أَنْتَ ، لَبَّيْكَ وَسَعْدَيْكَ وَالْخَيْرُ كُلُّهُ فِي يَدَيْكَ ، وَالشَّرُّ لَيْسَ إِلَيْكَ ، أَنَا بِكَ وَإِلَيْكَ ، تَبَارَكْتَ وَتَعَالَيْتَ ، أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إِلَيْكَ )  .

وهذا الدعاء كان يقوله رسول الله في قيام الليل .

دعاء
دعاء

دعاء الركوع

والدعاء في الركوع جاءت به عدة صيغ عن النبي صلى الله عليه و سلم :

سُبحان ربِّي العظيمِ. وهو الدعاء الواجب ، و يقوله ثلاث مرات ، فان زاد فهو خير .

سُبُّوحٌ، قُدُّوسٌ، ربُّ الملائكةِ والرُّوحِ .

سبحانَك اللهمَّ ربَّنا وبحمدِكَ، اللهمَّ اغفِرْ لي .

اللهمَّ لك ركَعْتُ، وبك آمَنْتُ، ولك أسلَمْتُ، خشَع لك سَمْعي، وبصَري، ومُخِّي، وعَظْمي، وعصَبي .

سُبحان ذي الجبَروتِ والملَكوتِ والكِبرياءِ والعظمةِ . وهذا الدعاء في صلاة الليل .

 

دعاء الرفع من الركوع

اذا كان المصلي اماماً أو منفرداً فانه يقول بعد الرفع من الركوع سمع الله لمن حمده ثم يذكر أدعية الركوع التي سنبينها ، اما ان كان مأموماً فلا يقول سمع الله لمن حمده بل يقول الدعاء الذي بعدها و الذي جاء فيه عدة ادعية :

ربنا و لك الحمد .

ربنا لك الحمد حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه .

اللهم لك الحمد ملء السماء وملء الأرض وملء ما شئت من شيء بعد: اللهم طهرني بالثلج والبرد والماء البارد، اللهم طهرني من الذنوب ونقني منها كما ينقى الثوب الابيض من الوسخ .

ربنا ولك الحمد ملء السموات والأرض وما بينهما، وملء ما شئت من شيء بعد .

دعاء السجود

يستحب للمسلم أن يكثر من الدعاء في سجوده وان يدعو الله بما يحب من أمر دنياه وآخرته  فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “ أقرب ما يكون العبد من ربه و هو ساجد ” ،و يكون دعائه بعد ذكر السجود

سبحان ربي الاعلى . ويقوله ثلاث مرات ، فان زاد فهو خير ، ثم يقول الأدعية و الاذكار الأخري الآتية :

اللهم لك سجدت، وبك آمنت، ولك أسلمت، سجد وجهي للذي خلقه فصوره فأحسن صوره، فشق سمعه وبصره: فتبارك الله أحسن الخالقين .

للهم اجعل في قلبي نورا، وفي سمعي نورا، وفي بصري نورا، وعن يميني نورا، وعن يساري نورا، وأمامي نورا، وخلفي نورا، وفوقي نورا، وتحتي نورا، واجعلني نورا،أو قال و اجعل لي نوراً .

رب أعط نفسي تقواها، وزكها، أنت خير من زكاها، أنت وليها ومولاها .

اللهم اغفر لي ذنبي كله، دقه وجله وأوله وآخره، وعلانيته وسره .

اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك، وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك .

اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي، وإسرافي في أمري، وما أنت أعلم به مني. اللهم اغفر لي جدي وهزلي، وخطئي، وعمدي، وكل ذلك عندي. اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت. أنت إلهي لا إله إلا أنت .

دعاء الصلاة
دعاء الصلاة

الأذكار بعد الصلاة

بعد السلام من الصلاة ، يسن للمسلم أن يقول أذكار و أدعية ختم الصلاة و هي :

(استغفر الله ) ثلاث مرات ، ثم يقول ( اللهم انت السلام و منك السلام تباركت ياذا الجلال و الاكرام ) .

ثم يقول (لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير . لا حول ولا قوة إلا بالله . لا إله إلا الله ، ولا نعبد إلا إياه ، له النعمة وله الفضل وله الثناء الحسن . لا إله إلا الله ، مخلصين له الدين ولو كره الكافرون . اللهم لا مانع لما أعطيت ، ولا معطي لما منعت ، ولا ينفع ذا الجد منك الجد ) .

بعد صلاة الفجر و المغرب يقول (لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد يحيي ويميت ، وهو على كل شيء قدير) عشر مرات .

وبعد الفراغ من هذه الادعية يقول  (سبحان الله والحمد لله ، والله أكبر) ثلاثاً وثلاثين مرة  لكل ذكر منهم ، ويقول تمام المائة : (لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير) .

دعاء الصلاة
دعاء الصلاة

الصلاة هي العهد الذي بين المسلم و بين الكافر كما بين ذلك رسول الله صلى الله عليه و سلم ، فيجب على المسلم أن تكون الصلاة هي محور حياته ، وخير موضوع ، فقد كانت الصلاة قرة عين رسول الله صلى الله عليه و سلم .