دعاء خسوف القمر

دعاء خسوف القمر
دعاء خسوف القمر

(إنَّ الشَّمسَ والقمرَ آيتانِ من آياتِ اللَّهِ وإنَّهما لاَ ينْكسفانِ لموتِ أحدٍ ولاَ لحياتِهِ فإذا رأيتم ذلِكَ فافزعوا إلى ذِكرِ اللَّهِ عزَّ وجلَّ وإلى الصَّلاةِ) .

هكذا قال رسول الله صلى الله عليه و سلم حينما كسفت الشمس على عهده ، و كانوا راجعين من دفن إبراهيم عليه السلام ابن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال أصحاب النبي إن الشمس كسفت حزناً على موت ابراهيم ، فلم يمنع الحزن رسول الله صلى الله عليه و سلم ان يبين لاصحابه حقيقة كسوف و خسوف الشمس و القمر وذكر الحديث أعلاه ،فعند حدوث خسوف للقمر أو كسوف للشمس يسن للمسلم أن يفزع الى الصلاة و الدعاء و الابتهال الى الله خشية ان يكون هذا الخسوف مقدمة لعذاب من الله يحله ينزله على الناس .

خسوف القمر :

يقول علماء الفلك أن خسوف القمر يحدث بسبب وجود الشمس و القمر و الارض في مستوى و احد على خط مستقيم يسمى بالاقتران ، و تكون الارض في المنتصف ، فتلقي بظلها على القمر كله أو جزء منه مما يسبب الخسوف الكلي أو الجزئي .

صلاة الخسوف :

دعاء خسوف القمر
صلاة الخسوف
  • و تسمى أيضاً بصلاة الكسوف  ، و لا حرج من تسمية كسوف الشمس و خسوف القمر .
  • صلاة الخسوف سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه و سلم .
  • يسن أن تؤدى صلاة الخسوف جماعة ، و لكن يمكن تأديتها في المنزل منفرداً ، فالصلاة صحيحة و لا حرج في ذلك .
  • ويسن صلاتها في المسجد ؛ قالت عائشة : خسفت الشمس في حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم فخرج إلى المسجد ، فصف الناس وراءه. رواه البخاري .
  • و صلاة الخسوف يصليها النساء كما الرجال  ؛ لأن عائشة وأسماء صلتا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في المسجد. رواه البخاري.
  • يبدأ وقت صلاة الخسوف مع بداية خسوف القمرأو كسوف القمر ، و يستمر المسلمين فيها و في الدعاء حتى انتهاء و انكشاف الخسوف .

كيفية صلاة الخسوف :

دعاء خسوف القمر
دعاء خسوف القمر
  • صلاة الخسوف ركعتان في كل ركعة قيامان و قراءتان و ركوعان وسجودان .
  • و صلاة الخسوف صلاة جهرية ، يقرأ في الركعة الأولى القاتحة و سورة طويلة ، ثم يركع ركوعاً طويلاً ، ثم يرفع من الركوع و يقول سمع الله لمن حمده ربنا و لك الحمد ، ثم يقرأ الفاتحة و سورة طويلة ولكن أقل من الأولى ،ثم يركع ، ثم يرفع من الركوع و يسمع و يحمد ثم يسجد سجدتين طويلتين ، و يكرر ما فعله في الركعة الثانية ولكن دون الاولى في الطول.
  • عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت: خسفت الشمس في حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المسجد فقام وكبر وصف الناس وراءه فاقترأ رسول الله صلى الله عليه وسلم قراءة طويلة ثم كبر فركع ركوعا طويلا ثم رفع رأسه فقال سمع الله لمن حمده ربنا ولك الحمد ثم قام فاقترأ قراءة طويلة هي أدنى من القراءة الأولى ثم كبر فركع ركوعا طويلا هو أدنى من الركوع الأول ثم قال سمع الله لمن حمده ربنا ولك الحمد ثم سجد ثم فعل في الركعة الأخرى مثل ذلك حتى استكمل أربع ركعات وأربع سجدات وانجلت الشمس قبل أن ينصرف ثم قام فخطب الناس فأثنى على الله بما هو أهله ثم قال إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله لا يخسفان لموت أحد ولا لحياته فإذا رأيتموها فافزعوا للصلاة .
  • بالنسبة لطول القيام في الركعة الاولى جاء عن ابن عباس ، { أن النبي صلى الله عليه وسلم قام قياما طويلا ، نحوا من سورة البقرة } متفق عليه.
  • ويمكن صلاة الخسوف بأي قدر من القرآن و لكن السنة تطويلها .

دعاء الخسوف :

 

دعاء خسوف القمر
دعاء خسوف القمر

يسن عند حوث الخسوف أن يكثر المسلم من الدعاء و التضرع الى الله ، و يكثر من ذكر الله ، و التصدق لقول رسول الله صلى الله عليه و سلم : فإذا رأيتم ذلك فادعوا الله وكبروا وصلوا وتصدقوا .

و لم يرد عن النبي صلى الله عليه و سلم دعاء مخصوص للخسوف ، و لكنه تضرع و دعاء الى الله بما يفتح الله على عباده ، و لكن جاء في الاثر بعض الأدعية في هذا الموقف :

  • الحمد لله حمداً دائمًا طاهراً طيباً مباركاً فيه.. ملء السماوات وملء الأرض.. وملء ما بينهما.. وملء ما شئت من شيء بعد.. أحق ما قال العبد.. وكُلُنا لَكَ عبد.
  • اللهم كما آمنا به ولم نره فلا تفرق بيننا وبينهُ حتى تُدخلنا مُدخله.. واحشرنا تحت لوائهِ.. برحمتك يا أرحم الراحمين. اللهم ارحم أمة محمد رحمة عامة كافة . اللهم إنا نستغفرُكَ ونتوب إليك.. توبة عبد ظالمِ لنفسهِ لا يملك لنفسهِ ضراً ولا نفعا.. ولا موتًا ولا حياةً ولا نشورا. اللهم اهدنا فيمن هديت.. وعافنا فيمن عافيت.. وتولنا فيمن توليت.. وبارك لنا فيما أعطيت.. وقنا واصرف عنا شر ما قضيت.. نستغفرُكَ ونتوب إليك.. فلولا أنت ما تبنا إليك.
  • اللهم يا واصل المنقطعين أوصلنا إليك. اللهم هب لنا عملاً صالحاً يقربنا إليك. اللهم إنا نستهدى بك فاهدنا.. ونستعين بكَ فأعنّا.. ونستعيذ بكَ فأعذنا.. ونتوكل عليك فاكفنا. اللهم أكفنا همّ الدنيا والآخرة. اللهم رب النبى مُحمد (صلى الله عليه وسلم).. اغفر لنا ذنوبنا.. وأذهب غيظ قلوبنا.. وأجرنا من مُضلات الفتن ما أحييتنا .
  • الحمد لله كما ينبغى لجلال وجهك ولعظيم سلطانك.. سبحانهُ ما أعظم شأنه. اللهم صل على سيدنا مُحمد.. النبى الأمي.. الطاهر الذكي.. الذى قال فيه العظيم.. وإنك لعلى خُلق عظيم.. وعلى آله وصحبه حق قدره ومقدارهِ العظيم. اللهم ارزقنا شفاعته.. وأوردنا حوضه.. ولا تحرمنا زيارة مسجده.. واسقنا من يده الشريفة شربة هنيئة مريئة لا نظمأُ بعدها أبدا…. اللهم اجزهِ عنا يا ربنا خير ما جزيت به نبياً عن قومه.. ورسولاً عن رسالتهِ.

أدعية أخرى في الخسوف :

دعاء خسوف القمر
دعاء خسوف القمر
  • اللهم اني ظلمت نفسي ظلماً كثيراً و لا يغفر الذنوب إلا أنت ، فاغفر لي مغفرة من عندك ، و ارحمني انك أنت الغفور الرحيم .
  • اللهم اغفر لي ماقدمت و ما أخرت وما أسررت و ما اعلنت ، وما انت أعلم به مني ، أنت المقدم و انت المؤخر لا إله إلا أنت نستغفرك و نتوب إليك ، و نؤمن بك و نتوكل عليك ، لا إله إلا أنت سبحانك اني كنت من الظالمين .
  • اللهم ان كنت قد عصيتك فقد تركت من معاصيك أبغضها اليك و هو الشرك ، و ان كنت قد فرطت في طاعتك فقد تمسكت منها بأحبها اليك و هي شهادة ألا اله الا الله وأن محمداً رسول الله .
  • اللهم أدخل عظيم ذنبي في قليل عفوك ، سبحانك غفار الذنوب، و قابل التوب ، اقبل توبتي و اغسل حوبتي ، وأجرني و اهلي من النار .

زر الذهاب إلى الأعلى