دعاء زيارة القبور

زيارة القبور من الأمور المستحبة للمسلم ، فانها تذكره بالموت و الآخرة ، و تعرفه حقيقة الدنيا ، و الموت هو الحقيقة الكونية الكبرى التي لابد للجميع من الوصوال اليها ، و جاء في الأثر ما رأيت يقيناً أشبه بالشك من الموت ، فالكل يعلم أنه ذاهب اليه و لابد بعد قليل الوقت أو كثيره ، و لكنها النهاية التي لا فرار منها ، و لا مهرب ، إلا أن القليل من الناس من يذكره ، فضلاً عن أن يعمل له و يستعد لحاله فيه .

دعاء زيارة القبور
دعاء زيارة القبور

أكثروا من ذكر هاذم اللذات :

هو حديث قاله رسولنا الكريم صلى الله عليه و سلم ، و رسول الله عندما حثنا على ذكر الموت لم يقل اذكروه و كفى ، و لكنه صلى الله عليه و سلم قال أكثروا من ذكره ، و هذا متروك لحال كل انسان و حالته الايمانية ، فمنا من يذكر الموت عند المرض أو عند سماع المواعظ و الخطب ، أو عند رؤية ميت ، ومن الناس من لا يفارق الموت مخيلته و لا يفارق عقله و قلبه .

وذكر الموت يزهد في الدنيا ، و يقلل من تكالب الناس عليها ، قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ” كُنْ فِي الدُّنْيَا كَأَنَّكَ غَرِيبٌ، أَوْ عَابِرُ سَبِيلٍ  “.

و قال صلى الله عليه و سلم ” مَا حَقُّ امْرِئٍ مُسْلِمٍ لَهُ شَيْءٌ يُوصِي فِيهِ يَبِيتُ لَيْلَتَيْنِ إِلاَّ وَوَصِيَّتُهُ مَكْتُوبَةٌ عِنْدَهُ ”  .

وقال رسول الله صلى الله عليه و سلم ” مالى وللدنيا ، ما أنا في الدنيا الا كراكب استظل تحت ظل شجرة ثم راح وتركها ” .

كل هذه الاحاديث و غيرها تحث على كثرة ذكر الموت ،وزيارة القبور ، و الزهد في الدنيا ، و الاستعداد ليوم يلقى فيه العبد ربه .

السلف وذكر الموت و القبور:

  • كان صديق الأمة أبو بكر الصديق رضى الله عنه يكثر من ذكر الموت ، و يكثر من التمثل بالبيت الشعري :
    كُلُّ امْرِئٍ مُصَبَّحٌ فِي أَهْلِهِ *** وَالمَوْتُ أَدْنَى مِنْ شِرَاكِ نَعْلِهِ .
  • و كان الصحابي الجليل أبوالدرداء رضي الله عنه يقول : أضحكني؛ مؤمِّل دنيا والموتُ يطلبه، وغافل وليس مغفولًا عنه، وضاحك بملء فِيه ولا يدري أأرضى الله أم أسخطه  .
  • و كان سيدنا أبوهريرة رضي الله عنه عندما يرى جنازة يقول : امضوا، فإنا على الأثر  ، أي أننا لاحقون بكم .
  • و كان رضي الله عنه و أرضاه اذا رأى جنازة و سمع أحد الناس يسأل من هذا الميت ؟ يقول له رضي الله عنه ” هذا أنت ، هذا أنت ” .
  • و كان الامام الحسن البصري دائم ذكر الموت و كثير الحزن ، حتى قال أصحابه ما لقينا الحسن البصري في يوم الا ظننا أنه حديث عهد بمصيبة ، و كان يقول رحمه الله ” فضح الموت الدنيا، فلم يترك لذي لُبٍّ فرحًا ” .وكان الربيع بن خثيم رحمه الله يقول ” ما غائب ينتظره المؤمن خيرًا له من الموت. وكان يقول: لا تشعروا بي أحدًا، وسُلُّونِي إلى ربي سلًّاً ” .
  •  و كان يقول رحمه الله :أكثروا ذكر هذا الموت، الذي لم تذوقوا قبله مثله .
  • و كان محمد بن واسع رحمه الله إذا قيل له: كيف أصبحت؟ قال: ما ظنُّك برجلٍ يرحل في كل يوم إلى الآخرة مرحلة .

فانظر أخي حال الصحابة و السلف الصالح مع الموت وذكره مع ما هم فيه الاجتهاد و الطاعات و الحرص على كل عمل صالح ، و قارنه بحالنا نحن في هذه الأزمان .

دعاء زيارة القبور :

أمرنا الشرع بزيارة القبور و الاعتبار بمن سبق منا الي القبر و الموت ، فقد قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ” كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها ” . وقد ورد عن النبى أدعية لزيارة القبور منها :

  • السلام عليكم يا أهل القبور, يغفر الله لنا ولكم, أنتم سلفنا ونحن بالأثر .
  • السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين, وإنا إن شاء الله بكم للاحقون, نسأل الله لنا ولكم العافية .
  •  سلام عليكم دار قوم مؤمنين وإنا إن شاء الله بكم لاحقون, اللهم لا تحرمنا أجرهم, ولا تفتنا بعدهم, .
  • السلام عليكم دار قوم مؤمنين, أو أهل الديار من المؤمنين, وإنا إن شاء الله بكم للاحقون ويرحم الله المستقدمين منكم والمستأخرين, نسأل الله لنا ولكم العافية, اللهم لا تحرمنا أجرهم, ولا تفتنا بعدهم, واغفر لنا ولهم .
دعاء زيارة القبور
دعاء زيارة القبور

أدعية أخرى لزيارة القبور :

  • اللهم يا أرحم الراحمين اغفر لهم ، و خفف عنهم و أكرم نزلهم ووسع مدخلهم .
  • اللهم يا رب العالمين ، و يا رحمن يا رحيم اغفر له ما قدم و ما اخر ، اللهم اغسله من خطاياه بالثلج و الماء و البرد .
  • اللهم ان كان محسناً فزد في احسانه ، وان كان مسيئاً فتجاوز عن سيئاته ، اللهم ابدله داراً خيراً من داره ، و ابدله أهلاً خيراً من اهله .
  • اللهم سبحانك أكرم الاكرمين  ورب العالمين ثبته عند السؤال ، اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة و لا تجعله حفرة من حفر النيران ، اللهم اجعل خير أيامه منذ ولدته أمه هذه الأيام في قبره ، اللهم وسع له قبره مد بصره .
  • اللهم املأ قبره عليه نوراً ، وامن خوفه ، و اذهب روعه ، وآنسه بعمله الصالح في قبره ، وأره الجنة بعينه ، واجعله يشم ريحها و يرى منازلها في قبره ، سبحانك انك على كل شئ قدير و بكل جميل كفيل .

هل يشعر الميت بمن يزوره :

عالم البرزخ و القبر  أمر من امور الغيب ، وقال بن القيم رحمه الله ان السلف مجمعون على ان الميت يشعر بمن يزوره من الاحياء و يستانس بهم ، و يسمع تسليمهم و دعائهم .

 و قد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” ما من أحد مر بقبر أخيه المؤمن كان يعرفه في الدنيا ، فسلم عليه ، إلا عرفه ورد عليه السلام “.

و قال شيخ الاسلام بن تيمية رحمه الله :

الروح تشرف على القبر ، وتعاد إلى اللحد أحيانا ، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( ما من رجل يمر بقبر الرجل كان يعرفه في الدنيا فيسلم عليه إلا رد الله عليه روحه حتى يرد عليه السلام ) ، والميت قد يعرف من يزوره ، ولهذا كانت السنة أن يقال : ( السلام عليكم أهل دار قوم مؤمنين ، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون ، ويرحم الله المستقدمين منا ومنكم والمستأخرين ) .

آداب زيارة القبور :

دعاء زيارة القبور
دعاء زيارة القبور
  • رفع اليدين عند الدعاء للميت .
  • استقبال الكعبة عند الدعاء ، وليس استقبال القبر ، فكثير من الناس عندما يدعو في القبور يستقبل القبر و ليس الكعبة .
  • لا يمشي بين قبور المسلمين في نعليه .
  • لا يجلس على قبور المسلمين ، فقد فقد قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ” لأن يجلس أحدكم على جمرة فتمزق ثيابه حتى تخلص إلى جلده، ‏خير له من أن يجلس على قبر” .
  • لا يوجد وقت مخصوص لزيارة القبور ، فجميع الاوقات في زيارة القبور سواء ، و ما استحدثه الناس من زيارة القبور عند المواسم و الاعياد و الاربعين و الخميس الأول و غيرها ، كلها بدع لا أصل لها في الدين ، و يأثم من يمارسها .
  • النهي عن الصراخ و البكاء بصوت عالي ، خاصة من النساء .

هذه آداب زيارة القبور ينبغي على المسلمين الالتزام بها ، و ترك البدع و المعاصي في هذه الزيارات التي تذكر الآخرة و ترقق القلوب .