دعاء سورة يس

دعاء سورة يس لا يوجد فضل معين من في قراءة سورة ياسين، فلا يجب أن تقرأها بنية شئ معين، ولا تجتهد في الحصول عليه، بل يستحب قرائتها لمعرفة تعاليم الله عز وجل، والاتعاظ، وكسب الثواب، فهي مثلها مثل غيرها من سور القرأن سوف تثاب على حسن قرأتها، وستزيد منزلتك عند الله تعالى، ولكن يمكنك الإجتهاد بقرائتها، وقراءة دعاء سورة ياسين، وتدعو الله بأن يحقق ما تريد، وهو قادر على كل شئ.

دعاء سورة يس

في البداية سورة ياسين من السور المكية، ويقع ترتيبها في المصحف الشريف السادسة والثلاثون، تتحدث آياتها عن الألوهية، والربوبية، وعقاب المكذبين، وقضية البعث، والنشور.

أدعية سورة يس
أدعية سورة يس

كما ذكرنا ليس هناك دعاء معين لسورة ياسين، بل عليك قراءة السورة كاملة، وتكون نيتك أن يفك الله قربك، وأن ييسرلك زواجك، والكثير من النواية الأخرى، ومع عمل العبادات بنية خالصة إلى الله، كالصلاة، والصوم، وإن أمكن إخراج الزكاة، سوف يستجاب مطلبك بإذن الله، بالإضافة إلى أنه يوجد الكثير من الأدعية الأخرى التي من شأنها تسهيل حياتك، وجلب الرزق لك.

فضل قراءة سورة يس

هناك حديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم عن فضل سورة يس، وهو (من قرأ يس في ليلة أصبح مغفورا له) رواه ابن كثير، يقولون أن من خصائص سورة ياسين هو أنها إن قرأت لحدوث شئ معين، أو لتسهيل أمر عسير، سيسره الله، وهذا القول لا ينسب إلى الرسول، أو إلى الله سبحانه وتعالى.

أدعية الأنبياء

  • دعاء سيدنا موسى عليه السلام: “رب اشرح لي صدري، ويسر لي أمري، وأحلل عقدة من لساني، يفقهوا قولي ربي إني ظلمت نفسي فاغفر لي، رب إني لما أنزلت إلي من خير فقير”.
  • دعاء نبينا محمد صلى الله عليه وسلم: “اللهم أني أسألك أن لك الحمد، لا إله إلا أنت الحنان المنان، بديع السموات والأرض، ذو الجلال والإكرام، برحمتك يا أرحم الراحمين”.
يس
يس
  • دعاء سيدنا آدم عليه السلام: “ربنا ظلمنا أنفسنا، وإن لم تغفر لنا، وترحمنا لنكونن من الخاسرين”.
  • دعاء سيدنا يوسف عليه السلام: ” يا الله يا فاطر السموات والأرض، أنت ولي في الدنيا والآخرة، توفني مسلما، وألحقني بالصالحين”.
  • دعاء سيدنا أيوب عليه السلام: “ربي أني مسني الضر، وأنت ارحم الراحمين”.

أدعية يستحب الدعاء بها

  • ربنا اصرف عنا عذاب جهنم، إن عذابها كان غراما.
  • ربنا أتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار.
  • اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، وإنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت.
سورة يس
سورة يس

أوقات إستجابة الدعاء

  1. قال رسول الله عليه وسلم (الدعاء لا يرد بين الأذان والإقامة)، لذا من أفضل الأوقات للدعاء هو بين بعد سماع الأذان، وقبل الإقامة.
  2. من أحب الأوقات، التي يستجاب فيها الدعاء بإذن الله، هو الساعات المتأخره من الليل، فيقال أن في ذلك الوقت لا يرد فيها سائل، أحراها هي الثلث الأخير من الليل، وجوفه.
  3. أثناء السجود في الصلاة، فهو أقرب ما يكون العبد من ربه.
  4. يوم الجمعة وتحديدا وقتما يجلس الإمام على المنبر ويلقي الخطبة، حتى إنتهائها، هو أيضا من الأوقات المحببة للدعاء.
  5. من الأوقات المستجاب فيها الدعاء أيضا يوم الجمعة، بعد صلاة العصر، إلى غروب الشمس، وعلى المسلم الإكثار والاستمرار بالدعاء في ذلك الوقت، حتى يستجاب دعائه إن شاء الله.
  6. بعد نهاية كل صلاة، أي بعد قراءة التشهد،  وقبل التحية، يستحب الدعاء في ذلك الوقت.