دعاء

دعاء طرد الشيطان

الشيطان هو العدو الأول للانسان ، و هو سبب خروج أبينا آدم عليه السلام من الجنة ، و الشيطان لا يتوقف و لا يمل عن اغواء العباد ليطردهم من رحمه الله و يجعلهم من المبعدين عن رحمة الله مثله ، وقد أمرنا الله سبحانه و تعالى بالاستعاذة لطرد الشيطان و دفعه عن العبد .

الإستعاذة :

دعاء طرد الشيطان
الاستعاذة

والاستعاذة هي: الاستجارة أي أستجير بالله دون غيره من سائر خلقه من الشيطان أن يضرني في ديني أو يصدني عن حق يلزمني لربي. تفسير ابن كثير ،وقال ابن القيم رحمه الله تعالى : ” ومعنى أستعيذ بالله : أمتنع به وأعتصم به وألجأ إليه .

قال ابن القيم رحمه الله تعالى : ” فإن الاستعاذة به منه ترجع إلى معنى الكلام قبلها مع تضمنها فائدة شريفة وهي كمال التوحيد وأن الذي يستعيذ به العائذ ويهرب منه إنما هو فعل الله ومشيئته وقدره فهو وحده المنفرد بالحكم فإذا أراد بعبده سوءا لم يعذه منه إلا هو فهو الذي يريد به ما يسوؤه وهو الذي يريد دفعه عنه فصار سبحانه مستعاذا به منه باعتبار الإرادتين ( وَإِن يَمْسَسْكَ ٱللَّهُ بِضُرٍّ فلا كَاشِفَ لَهُۥۤ إلا هُوَ ) فهو الذي يمس بالضر وهو الذي يكشفه لا إله إلا هو فالمهرب منه إليه والفرار منه إليه واللجأ منه إليه كما أن الاستعاذة منه فإنه لا رب غيره ولا مدبر للعبد سواه فهو الذي يحركه ويقلبه ويصرفه كيف يشاء “.

دعاء طرد الشيطان
دعاء طرد الشيطان

وقال ابن القيم رحمه الله تعالى: ” المستعاذ به هو الله … وحده رب الفلق ورب الناس ملك الناس إله الناس الذي لا ينبغي الاستعاذة إلا به ولا يستعاذ بأحد من خلقه بل هو الذي يعيذ المستعيذين ويعصمهم ويمنعهم من شر ما استعاذوا من شره وقد أخبر الله تعالى في كتابه عمن استعاذ بخلقه أن استعاذته زادته طغيانا ورهقا فقال حكاية عن مؤمني الجن ( وَأَنَّهُۥ كَانَ رِجَالٌ مِّنَ ٱلإنسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِّنَ ٱلْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقًا ) جاء في التفسير أنه : كان الرجل من العرب في الجاهلية إذا سافر فأمسى في أرض قفر قال : أعوذ بسيد هذا الوادي من شر سفهاء قومه فيبيت في أمن وجوار منهم حتى يصبح أي فزاد الإنس الجن باستعاذتهم بسادتهم رهقا أي طغيانا وإثما وشرا يقولون سدنا الإنس والجن . والرهق في كلام العرب : الإثم وغشيان المحارم . فزادوهم بهذه الاستعاذة غشيانا لما كان محظورا من الكبر والتعاظم فظنوا أنهم سادوا الإنس والجن “.

دعاء طرد الشيطان :

أول دعاء لطرد الشيطان عن العبد هو الاستعاذة كما و سبق أن وضحنا في الأعلى .

دعاء طرد الشيطان من البيت :

لطرد الشيطان من البيت ، ينبغي للمسلم أن يداوم على عدة امور منها :

  • ذكر الله عند دخول البيت : مثل أن يسمي الله عند دخوله لمنزله وأن يلقي السلام على من بالبيت ، عن جابر ـ رضي الله عنه ـ قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: إذا دخل الرجل بيته فذكر الله تعالى عند دخوله وعند طعامه قال الشيطان: لا مبيت لكم ولا عشاء، وإذا دخل ولم يذكر اسم الله تعالى قال الشيطان: أدركتم المبيت والعشاء.
دعاء طرد الشيطان
دعاء طرد الشيطان
  • قراءة سورة البقرة : فمن الأمور التي تطرد الشيطان من البيت المداومة على قراءة سورة البقرة في البيت كل ثلاثة أيام ، فان البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة لا يقربه شيطان و لا سحر ، ففي الحديث الشريف: لاتجعلوا بيوتكم مقابر، إن الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة .
  • عن سهل بن سعد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن لكل شيء سناما، وإن سنام القرآن سورة البقرة، من قرأها في بيته ليلا لم يدخل الشيطان بيته ثلاث ليال، ومن قرأها في بيته نهارا لم يدخل الشيطان بيته ثلاثة أيام .

دعاء طرد الشيطان عن الأهل و الولد :

الدعاء قبل الجماع : فمن الامور التي تطرد الشيطان عن الولد و الأهل ذكر الله قبل الجماع ، ففي الحديث الشريف أن يقول الرجل قبل جماع زوجته ( بِاسْمِ اللَّهِ اللَّهُمَّ جَنِّبْنَا الشَّيْطَانَ وَجَنِّبْ الشَّيْطَانَ مَا رَزَقْتَنَا ) ، فانه اذا قدر الله ولد من هذا الجماع لم يضره شيطان .

تحصين الأولاد : وذلك بقراءة آية الكرسي على الولد قبل نومه ، و تحصينه بقراءة المعوذتين ، وذلك بأن يجمع كفيه و يتفل فيهما ( التفل هو النفخ مع خروج ريق خفيف ) ويقرأ فيهما المعوذتين ثم يمسح بهما ما اقبل من جسد الولد ، يفعل ذلك ثلاث مرات .

طرد الشيطان عن النفس :

دعاء طرد الشيطان
دعاء طرد الشيطان

ويكون ذلك بالاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم ، و بكثرة ذكر الله ، في الصحيحين عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من قال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير في يوم مائة مرة كانت له عدل عشر رقاب، وكتبت له مائة حسنة، ومحيت عنه مائة سيئة، وكانت له حرزا من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي، ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به، إلا أحد عمل أكثر من ذلك .

وعن الحارث الأشعري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن الله أمر يحيى بن زكريا بخمس كلمات أن يعمل بها، ويأمر بني إسرائيل أن يعملوا بها… الحديث وفيه: وآمركم أن تذكروا الله، فإن مثل ذلك كمثل رجل خرج العدو في أثره سراعا، حتى إذا أتى على حصن حصين فأحرز نفسه منهم، كذلك العبد لا يحرز نفسه من الشيطان إلا بذكر الله.

الآذان يطرد الشيطان :

فمن الامور التي تساعد في طرد الشيطان فضلاً عن قراءة القرآن و ذكر الله ،الآذان ، فانه يطرد الشيطان ، فالشيطان يخاف من الآذان و يفرق منه و يهرب عند سماع النداء للصلاة لما في الآذان من امور التوحيد و الاقرار بالعبودية ، فيهرب الشيطان حتى لا يكون الآذان شاهداً عليه يوم القيامة كما قال أهل العلم .

دعاء طرد الشيطان
دعاء طرد الشيطان

عن سهيل بن أبي صالح أنه قال : أرسلني أبي إلى بني حارثة ومعي غلام لنا أو صاحب لنا ، فناداه مناد من حائط باسمه ، وأشرف الذي معي على الحائط فلم ير شيئا ، فذكرت ذلك لأبي ، فقال : لو شعرت أنك تلقى هذا لم أرسلك ، ولكن إذا سمعت صوتا فناد بالصلاة ، فإني سمعت أبا هريرة رضي الله عنه يحدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : ” إن الشيطان إذا نودي بالصلاة ولَّى وله حُصاص.و الحصاص هو الضراط او العدو الشديد .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق