دعاء عرفة

يوم عرفة هو يوم من أفضل أيام الدنيا ، و هو ركن الحج الأعظم الذي بدونه لا يقبل الله مناسك الحج ، و هو يوم مبارك أنزل الله فيه سبحانه و تعالى آية اكمال الدين ، ففي يوم عرفة نزلت آيه ” الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمْ الْإِسْلَامَ دِينًا ” ، و قد حسدنا اليهود على هذه الآية و هذا اليوم ، وفي يوم عرفة يباهي الله سبحانه و تعالى تقدس في  عليائه يباهي بأهل عرفة أهل السماء ، وتتنزل في يوم عرفة من رحمات الله و غفرانه مالايتنزل في غيرها .

دعاء عرفة

 

فضائل يوم عرفة

يوم مباهاة الله بأهل عرفة اهل السماء :

فيوم عرفة يوم غفران الذنوب و المعاصي و مباهاة الله بعباده في الموقف  فعَنْ جَابِرٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ  – صلى الله عليه وسلم – : ((مَا مِنْ أيام أَفْضَلُ عِنْدَ اللهِ مِنْ أَيَّامِ عَشْرِ ذِي الْحِجَّةِ، قَالَ: فَقَالَ رَجُلٌ: يَا رَسُولَ اللهِ، هُنَّ أَفْضَلُ أَمْ عِدَّتُهُنَّ جِهَادًا فِي سَبِيلِ اللهِ، قَالَ: هُنَّ أَفْضَلُ مِنْ عِدَّتِهِنَّ جِهَادًا فِي سَبِيلِ اللهِ، وَمَا مِنْ يوْمٍ أَفْضَلُ عِنْدَ اللهِ مِنْ يوْمِ عَرَفَةَ يَنْزِلُ اللَّهُ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا فَيُبَاهِي بِأَهْلِ الأَرْضِ أَهْلَ السَّمَاءِ، فَيَقُولُ: انْظُرُوا إِلَى عِبَادِي شُعْثًا غُبْرًا ضَاحِينَ جَاؤُوا مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ يَرْجُونَ رَحْمَتِي، وَلَمْ يَرَوْا عَذَابِي، فَلَمْ يُرَ يَوْمٌ أَكْثَرُ عِتْقًا مِنَ النَّارِ مِنْ يوْمِ عَرَفَةَ))؛ صحيح ابن حبان.

صيام يوم عرفة :

فصيام يوم عرفة يكفر سنتين ، سنة قبله  و سنة بعده ، كما أخبر النبي صلى الله عليه و سلم في الحديث الشريف حيث قال “(صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ))؛ رواه مسلم.

يوم ذلة الشيطان :

في يوم عرفة تتنزل رحمات الله و مغفرته على أهل الموقف ، فما كان الشيطان في يوم أذل منه في ذلك اليوم ، يقول حبيبنا محمد – صلى الله عليه وسلم – وهو يصف الشيطان وحاله في ذلك الموقف يقول: ((مَا رُئِيَ الشَّيْطَانُ يَوْمًا هُوَ فِيهِ أَصْغَرُ وَلَا أَدْحَرُ وَلَا أَحْقَرُ وَلَا أَغْيَظُ مِنْهُ فِي يَوْمِ عَرَفَةَ وَمَا ذَاكَ إِلَّا لِمَا رَأَى مِنْ تَنَزُّلِ الرَّحْمَةِ وَتَجَاوُزِ اللَّهِ عَنْ الذُّنُوبِ الْعِظَامِ إِلَّا مَا أُرِيَ يَوْمَ بَدْرٍ قِيلَ وَمَا رَأَى يَوْمَ بَدْرٍ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ أَمَا إِنَّهُ قَدْ رَأَى جِبْرِيلَ يَزَعُ الْمَلَائِكَةَ))؛ رواه مالك والبيهقي وعبدالرزاق .

استجابة الدعاء :

دعاء يوم عرفة هو خير الدعاء ، و يستجيب الله فيه لدعاء عباده و يغفر لهم و يرحمهم ، فعَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ أَنَّ النَّبِيَّ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – قَالَ: ((خَيْرُ الدُّعَاءِ دُعَاءُ يَوْمِ عَرَفَةَ وَخَيْرُ مَا قُلْتُ أَنَا وَالنَّبِيُّونَ مِنْ قَبْلِي لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ))؛ رواه الترمذي وحسنه الألباني  .

دعاء عرفة

 

دعاء يوم عرفة

يوم عرفة يوم لا يرد فيه الدعاء ، فالمسلم يدعو بكل ما يرجو ويتمنى من الله ،و لم يرد عن النبي صلى الله عليه و سلم دعاء مخصوص بيوم عرفة ، لكن المسلم يدعو ويدعو في هذا اليوم و يجتهد في الدعاء وذكر الله ، فهو أحرى أن يستجيب الله له ، ومن أمثلة الأدعية في يوم عرفة :

  • اللهم عالم الغيب و الشهادة فاطر السماوات و الأرض أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون ، أقضي عني الدين و أغنني من الفقر .
  • اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري ، و أصلح لي دنياي التي فيها معاشي ، و أصلح لي آخرتي التي فيها معادي ، و اجعل الحياة زيادة لي في كل خير ، و اجعل الموت راحة لي من كل شر .
  • لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك و له الحمد و هو على كل شئ قدير .
  • اللهم إني أسألك الثبات في الأمر و العزيمة على الرشد و أسألك موجبات رحمتك و عزائم مغفرتك ، و أسالك شكر نعمتك و حسن عبادتك ، وأسألك قلباً سليماً و لساناً صادقاً وأسألك من خير ما تعلم و أعوذ بك من شر ما تعلم و أستغرك لما تعلم انك أنت علام الغيوب .
  • يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث ، أصلح لي شأني كله و لا تكلني الى نفسي طرفة عين .
  • اللهم اني أعوذ بك أن أشرك بك شيئاً أعلمه ، و أستغفرك لما لا اعلمه .
  • اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا و بين معصيتك ، و من طاعتك ما تبلغنا به جنتك ، و من اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا ، اللهم متعنا بأسماعنا و أبصارنا و قوتنا ما احييتنا و اجعله الوارث منا ، و اجعل ثأرنا على من ظلمنا ، و لا تجعل الدنيا أكبر همنا و لا مبلغ علمنا ، و لا تسلط علينا بذنوينا من لا يخافك و لا يرحمنا .

ما يستحب في يوم عرفة لغير الحاج

  • صيام يوم عرفة لما له من الأجر العظيم كما بين لنا حبيبنا النبي صلى الله عليه و سلم ، فهو يكفر سنتين سنة قبله و سنة بعده  .
  • كثرة ذكر الله في ذلك اليوم ، فينبغي للمسلم ألا يفتر لسانه عن ذكر الله ، و تحميده و تمجيده .
  • لزوم المسجد في ذلك اليوم ، فان لم يتمكن المسلم من ذلك فلا أقل من لزوم المسجد من صلاة العصر و حتي المغرب ، فهو يوم تنزل الرحمات و الغفران .
  • الاجتهاد في الدعاء و الابتهال لله سبحانه و تعالى طمعاً فيما عند الله ، و رغبة في جنته سبحانه و حذراً من ناره .

حال السلف مع يوم عرفة

  • وقف مطرف بن عبدالله وبكر المزني بعرفة فقال أحدهما: اللهم لا ترد أهل الموقف من أجلي. وقال الآخر: ما أشرفه من موقف وأرجاه لأهله لولا أني فيهم.
  • وروي عن الفضيل بن عياض أنه نظر إلى تسبيح الناس وبكائهم عشية عرفة فقال أرأيتم لو أن هؤلاء صاروا إلى رجل فسألوه دانقاً. – يعني: سدس درهم – أكان يردهم؟ قالوا: لا، قال: والله للمغفرة عند الله أهون من إجابة رجل لهم بدانق.
  • وقال ابن المبارك جئت إلى سفيان الثوري عشية عرفة وهو جاث على ركبتيه وعيناه تذرفان فقلت له: من أسوأ هذا الجمع حالاً؟ قال: الذي يظن أن الله لا يغفر له.
  • و وقف أحد الصالحين بعرفة فمنعه الحياء من ربه أن يدعوه فقيل له: لم لا تدعو؟ فقال: أجد وحشة، فقيل له: هذا يوم العفو عن الذنوب، فبسط يديه ووقع ميتاً .

دعاء عرفة

فهذا حال سلفنا الصالح في يوم عرفة ، فكيف بنا أخي المسلم و نحن المقصرون في جنب الله ، فيجب على المسلم الاجتهاد و الدعاء في عرفة و التقرب الى الله بالأعمال الصالحات .