دعاء فك السحر

السحر من كبائر الذنوب التي نهى الإسلام عنها ، و الساحر حده في الاسلام القتل لضرره البالغ على الانسان و أذيته له في بدنه أو نفسه أو ماله و عقله .

ما هو السحر ؟

دعاء فك السحر
الاخلاص و المعوذتين لفك السحر

السحر هو أقوال و أفعال يقوم بها الساحر بمساعدة الجن و الشياطين لالحاق الأذى بشخص ما ، في بدنه أو اهله أو ولده و ماله ، ومن أشهر أنواع السحر سحر الربط و هو الذي يتسبب في عجز الزوج عن إتيان زوجته ، و السحر قد يتسبب في اصابة المسحور بالجنون أو المس من الجن و الشياطين ، كما ان السحر قد يكون سبباً في قتل المسحور و القضاء عليه .

أنواع الجن و الشياطين :

يستعين الساحر في أغراضه لأذية المسحور بالجن و الشياطين على أنواعهم المختلفة ، و ينقسم الجن من حيث الخلقة و التكوين الى عدة انواع وضحتها السنة النبوية الشريفة :

  • صنف لهم أجنحة يطيرون في الهواء .
  • صنف حيات و عفاريت .
  • صنف يحلون و يظعنون ، أي انهم مثل البشر لهم مساكن ويتنقلون تنقل البشر .
  • عوامر البيوت ، وهو صنف من الجان على شكل حيات يعيش في البيوت ، وهو من الجن المسلم لا يؤذي ، و نهى النبي صلى الله عليه و سلم عن قتله قبل التعزيم عليه و امهاله ثلاثة ايام ، فان وجد بعد الثلاثة أيام ، فهو أما حية من الحيات ، و اما جن عاتي فيتم قتله .

فقد قال رسول الله صلى الله علي و سلم في الحديث الشريف ” الجن على ثلاثة أصناف، صنف لهم أجنحة يطيرون في الهواء، وصنف حيات وعفاريت وصنف يحلون ويظعنون ” صححه الألباني .

و في العوامر روى الامام مسلم عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” إن بالمدينة جناً قد أسلموا، فإذا رأيتم منهم شيئاً فآذنوه ثلاثة أيام فإن بدا لكم بعد ذلك فاقتلوه فإنما هو شيطان ” .

أنواع الجن من حيث القدرة على الحاق الأذى :

الجن من حيث قدرته على الحاق الأذي بالمسحور و الضرر و الشر ينقسم الى انواع هي :

  • الجن : وهو اسم جنس لصنف الجن ، ومنه المسلم الصالح أو الكافر الفاجر .
  • العامر: و هو الذي يعيش في البيوت مع الناس و هو من الجن المسلم الذي يعمر البيوت و يرافق الناس .
  • الشيطان : و هو الجن الكافر الذي يسبب الأذي و الضرر بالسحر و المس.
  • العفريت أو المارد : وهو الجن اذا زاد شره عن الحد ، و تعاظم ضرره و ايذائه للناس .

تشكل الجن :

و الجن له القدرة على تغيير خلقته و التشكل في أشكال عديدة ، فقد يتشكل الجن في شكل رجل ، كما ورد في الحديث الشريف أن سيدنا أبو هريرة رضي الله عنه أمسك برجل يأخذ من مال الصدقة ، و أخبره النبي صلى الله عليه و سلم أنه شيطان ، كما قد يتشكل الجن في شكل حيوانات مثل الكلب الأسود كما ثبت في صحيح مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ”  الكلب الأسود شيطان ”  ،و قال شيخ الإسلام ابن تيمية: الكلب الأسود شيطان الكلاب والجن تتصور بصورته كثيراً وكذلك صورة القط الأسود، لأن السواد أجمع للقوى الشيطانية من غيره وفيه قوة الحرارة.

دعاء فك السحر :

دعاء فك السحر
  رقية فك السحر

تنقسم الرقية للمسحور الى رقية بالقرآن الكريم و آياته ، و رقية بالأدعية الأثورة عن النبي صلى الله عليه و سلم .

الرقية بالقرآن الكريم :

  • (بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ*الْحَمْدُ لِلَّـهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ*الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ*مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ*إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ*اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ*صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ)  .
  • (الم*ذَٰلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ ۛ فِيهِ ۛ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ*الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ*وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَبِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ*أُولَـٰئِكَ عَلَىٰ هُدًى مِّن رَّبِّهِمْ ۖ وَأُولَـٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ).
    (وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَىٰ مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَـٰكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّىٰ يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّـهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنفُسَهُمْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ) .
  • (اللَّـهُ لَا إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ) .
  • (آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّـهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ*لَا يُكَلِّفُ اللَّـهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ).
  •  (قُلْ هُوَ اللَّـهُ أَحَدٌ*اللَّـهُ الصَّمَدُ*لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ*وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ)،
  •   (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ*مِن شَرِّ مَا خَلَقَ*وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ*وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ*وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ)،
  • . (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ*مَلِكِ النَّاسِ*إِلَـهِ النَّاسِ*مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ*الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ*مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ).
  • و هذه السور الثلاثة ( الاخلاص ، و المعوذتين ) يقرأوا ثلاث مرات بعد التفل الخفيف على اليد و يمسح بهما الجسم و ما أقبل منه ، كما بين ذلك رسول الله صلى الله عليه و سلم .
دعاء فك السحر
تحصين الاطفال من الحسد و العين

الرقية بالسنة النبوية المطهرة :

  • (أعوذُ باللَّهِ السَّميعِ العليمِ منَ الشَّيطانِ الرَّجيمِ من همزِهِ ونفخِهِ ونفثِهِ) .
  • (باسْمِ اللهِ أَرْقِيكَ، مِن كُلِّ شيءٍ يُؤْذِيكَ، مِن شَرِّ كُلِّ نَفْسٍ، أَوْ عَيْنِ حَاسِدٍ، اللَّهُ يَشْفِيكَ باسْمِ اللهِ أَرْقِيكَ) .
  • (أَعوذُ بكلِماتِ اللهِ التامَّاتِ، الَّتي لا يُجاوِزُهُنَّ بَرٌّ ولا فاجرٌ، مِن شرِّ ما خلقَ، وذرأَ، وبرأَ، ومِن شرِّ ما ينزِلُ مِن السَّماءِ ومِن شرِّ ما يعرُجُ فيها ومِن شرِّ ما ذرأَ في الأرضِ وبرأَ ومِن شرِّ ما يَخرجُ مِنها، ومِن شرِّ فِتَنِ اللَّيلِ والنَّهارِ، ومِن شرِّ كلِّ طارقٍ يطرُقُ، إلَّا طارقاً يطرقُ بِخَيرٍ، يا رَحمنُ) .
  • (بسمِ اللَّهِ الَّذي لا يضرُّ معَ اسمِهِ شيءٌ في الأرضِ ولَا في السَّماءِ، وَهوَ السَّميعُ العليمُ) .
  • (اللَّهمَّ إنِّي عَبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أمتِك، ناصِيَتي بيدِكَ، ماضٍ فيَّ حكمُكَ، عدْلٌ فيَّ قضاؤكَ، أسألُكَ بكلِّ اسمٍ هوَ لكَ سمَّيتَ بهِ نفسَك، أو أنزلْتَه في كتابِكَ، أو علَّمتَه أحداً من خلقِك، أو استأثرتَ بهِ في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صَدري، وجَلاءَ حَزَني، وذَهابَ هَمِّي  ) .

تحصين النفس ضد السحر :

أرشدنا النبي صلى الله عليه و سلم الى أمور ، تساعد المواظبة عليها في الحماية من السحر و العين :

  • تناول سبع تمرات عجوة على الريق في الصباح ، فقد قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : (من تصبَّحَ سَبعَ تَمراتٍ عجوةً، لم يضرَّهُ ذلِك اليومَ سُمٌّ ولا سِحرٌ) .
  • المداومة على قراءة سورة البقرة في البيت كل ثلاثة أيام ، عَنْ أَبِي حَازِمٍ ، عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِنَّ لِكُلِّ شَيْءٍ سَنَامًا ، وَإِنَّ سَنَامَ الْقُرْآنِ سُورَةُ الْبَقَرَةِ ، مَنْ قَرَأَهَا فِي بَيْتِهِ لَيْلًا لَمْ يَدْخُلِ الشَّيْطَانُ بَيْتَهُ ثَلَاثَ لَيَالٍ ، وَمَنْ قَرَأَهَا نَهَارًا لَمْ يَدْخُلِ الشَّيْطَانُ بَيْتَهُ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ ) .
  • الحجامة و هي سنة مستحبة عن النبي صلى الله عليه و سلم ، و هي نافعة في تخليص الجسم من أثر السحر الذي يسبب الوهن و التعب للمسحور بفعل الأرواح الخبيثة والشياطين المؤذية .
  • المواظبة على قراءة آية الكرسي و سورة الاخلاص و المعوذتين قبل النوم ، و النفث في الكفين و مسح الجسم و ما اقبل منه ثلاث مرات .
  • المواظبة على تلاوة أذكار الصباح و المساء ، ففيها من الادعية النبوية و التحصينات الحامية من السحر و العين مالا يعلمه الا الله تعالى .