دعاء لأخي بالذرية الصالحة

الذرية الصالحة و انجاب الولد من الامور الفطرية التي غرزها الله في نفوس العباد ، فليس انسان إلا و يحب أن يكون له ذرية و ولد ، فكل رجل يجب ان يكون أباً ، و كل امرأة تتمنى ان تكون أم ، و الحرمان من الولد و الذرية من أشق الأمور على نفس العبد ، فإذا كان المسلم المحروم من الولد هو الأخ ، فإن أهله و اخوته أكثر الناس اهتماماً بامره ورغبة في اسعاده ، و ليس مثل الدعاء في تفريج الكروب و تحصيل الحاجات .

الدعاء لاخي بالذرية الصالحة
الدعاء لاخي بالذرية الصالحة

دعاء لأخي بالذرية الصالحة

  • اللهم يارب يا ذا الجلال و الإكرام ارزق أخي بالذرية الصالحة التي تكون له قرة عين في الدنيا ، و رفقة في الآخرة .
  • اللهم يا رحمن يا رحيم يا ذا الكرم و الجود لا تذر أخي فرداً و انت خير الوارثين .
  • اللهم يا حنان يا منان يا بديع السماوات و الأرض يا من لا يعجزه أمر في السماء و الأرض امنن على أخي بالولد الصالح ، و فرح قلبه برؤية ذرية صالحة طيبة من حوله .
  • اللهم املأ بيت أخي بالبهجة و السرور ، و السعادة و الحبور ، اللهم املأ بيت أخي بضحكات الأولاد ، و لعب الأولاد ، و فرح قلبه في الدنيا بالولد الصالح .
  • اللهم رب السماوت و رب الأرض ورب العرش العظيم ، ربنا و رب كل شئ ، فالق الحب و النوى ، مخرج الحي من الميت و مخرج الميت من الحي ، أرزق اخي بأولاد ذكور و بنات ، و املأ عليه حياته بالسعادة و قلبه بالسرور و كثر له ماله وولده .
  • اللهم سبحانك انت الرحمن الرحيم ، رحمن الدنيا و الآخرة و رحيمهما ، تعطيهما من تشاء و تمنع منهما من تشاء ، اللهم ارحم أخي ، و فرح قلبه ، و هب له من لدنك ذرية طيبة ، إنك سبحانك قريب مجيب الدعاء .
الدعاء لاخي بالذرية الصالحة .
آداب الدعاء
  • اللهم ان عبدك زكريا دعاك فقال ( رب هب لي من لدنك ذرية طيبة انك سميع الدعاء ) فاستجبت له سبحانك برحمتك و كرمك ، فاللهم استجب لأخي كما استجبت لزكريا عليه السلام وارزقه قرة العين في الدنيا و الآخرة .
  • اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء ، وتنزع الملك ممن تشاء ، و تعز من تشاء و تذل من تشاء بيدك الخير انك على كل شئ قدير ، اللهم أعطي أخي ما يتمنى ،و ارزقه ما يسعد قلبه ، و أكرمه بكرمك و اغفر له و لنا .
  • الله يا ذا الجلال و الإكرام لا تذر أخي فرداً و انت خير الوارثين .
  • لا إله إلا الله الحليم الكريم ، لا إله إلا الله رب العرش العظيم ، لا إله إلا الله رب السماوات و الأرض و رب العرش الكريم .
  • اللهم سبحانك أنت الأول فليس قبلك شئ ، و أنت الآخر فليس بعدك شئ ، و أنت الظاهر فليس فوقك شئ ، و أنت الباطن فليس دونك شئ ، اللهم بارك لأخي في ماله و زوجته ، اللهم فرح أخي و أهله بالولد ، وأرح قلبه من الهم و الحزن ، اللهم اسقي قلب أخي بساعدة الولد و الذرية الصالحة .
  • اللهم سبحانك انت القائل و قولك الحق ( المال و البنون زينة الحياة الدنيا ) فجعلت البنون من زينة الدنيا ، و جعلت حب الولد مغروس في قلوب بني آدم ، اللهم حقق لأخي ما يتمناه ، و اعطه ما يريده ، و هب له من رحمتك ذرية طيبة انك سبحانك سميع الدعاء .
  • اللهم يا معطي السائلين و يا مجيب الداعين ، و يا سامع المضطرين ، انت سبحانك تهب لمن تشاء اناثاً و تهب لمن تشاء الذكور ، او تزوجهم ذكراناً و اناثاً ، اللهم اجعل أخي ممن ترزقه ذكراناً و اناثاً ، و املأ بيته بالبنبن و البنات و فرحه و زوجته بالولد الصالح و الذرية الصالحة .
الدعاء لاخي بالذرية الصالحة .
الاستغفار سبب للذرية الصالحة

فضل الدعاء

  • روى الترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((ليس شيءٌ أكرمَ على الله تعالى من الدُّعاء))؛ (حديث حسن) .
  • روى أبو داود عن سلمان الفارسي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إن ربَّكم تبارك وتعالى حييٌّ كريمٌ، يستحيي من عبده إذا رفع يديه إليه أن يردهما صِفرًا؛ “أي خاليتين”)؛ (حديث صحيح) .
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((مَن لم يسأَلِ اللهَ، يغضَبْ عليه))؛ (حديث حسن) .
  • عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((ادعوا اللهَ وأنتم موقنون بالإجابة، واعلموا أن اللهَ لا يستجيب دعاءً من قلبٍ غافلٍ لاهٍ) .

اعلم أخي المسلم أن القدر لا يرده إلا الدعاء ، فالدعاء و التضرع لله سبحانه و تعالى سبب في رفع البلاء و تحقيق ما يتمناه العبد .

الدعاء لاخي بالذرية الصالحة .
الدعاء لاخي بالذرية الصالحة .

قال الإمام الغزالي – رحمه الله -: فإن قلت: فما فائدة الدُّعاءِ والقضاءُ لا مرَدَّ له؟

فاعلم أن مِن القضاء ردَّ البلاء بالدُّعاء، والدُّعاء سبب لرد البلاء، واستجلاب الرحمة، كما أن التُّرْسَ سبب لرد السهم، والماء سبب لخروج النبات من الأرض، وكما أن التُّرْس يدفع السهم فيتدافعان، فكذلك الدُّعاء والبلاء يتعالجان (أي يتدافعان)، وليس مِن شرط الاعتراف بقضاء الله عز وجل ألا يحمل السلاح؛ قال عز وجل: ﴿ وَلْيَأْخُذُوا حِذْرَهُمْ وَأَسْلِحَتَهُمْ ﴾ [النساء: 102]، وألا تُسقَى الأرض بعد نَبْتِ البذر؛ فالله تعالى قدر الأمر، وقدَّر سببَه؛ (إحياء علوم الدين – للغزالي) .

ما من عبد يدعو الله تعالى بدعاء إلا اعطاه الله إحدى ثلاث أمور كما بين لنا رسول الله صلى الله عليه و سلم :

1 – أن يستجيب الله له في الدنيا ، و يعطيه ما يتنمى و يدعو الله به .

2 – أن يدخره الله له في الآخرة ، فيؤخر إجابته في الدنيا لحكمته تعالى ،و علمه بما يصلح عبده ، و يدخرله الاجر في الآخرة عند لقاء الله ، فيوفيه أجر دعائه .

3 – أن يصرف عنه من السوء مثله ، فيدعو العبد ، فيصعد الدعاء فيقابل بلاء و مصيبة نازلة ، فيتعالجان ، فيمنع الدعاء وقوع المصيبة ، أو اذا وقعت تكون مصيبة خفيفة قد عالجها الدعاء و تسبب في تيسيرها .

الدعاء لاخي بالذرية الصالحة .
فضل الاستغفار

الدعاء للأخ بالذرية الصالحة من الأسباب التي جعلها الله للرزق بالولد ، فالدعاء بظهر الغيب من الأدعية المستجابة بإذن الله .