دعاء لفك الكروب و تفريج الهموم

الكروب و الهموم من أشد الأمور تأثيراً على روح المسلم و قلبه ، فليس الشيطان أفرح بشئ مثل ادخال الحزن و الهم الى قلب المؤمن ، فالهموم و الكروب توهن القلب ، و تضعف البدن ، و تجعل الحياة بلا أمل لصاحب الهم و الغم ، كما أن الهموم و الكروب تقعد صاحبها عن العمل الصالح ، و عن الطاعات و تقصر همته لفعل الخيرات و القربات ، و يصبح قلبه مشغول ليل نهار بما أهمه ، و ليس مثل الدعاء لفك الكروب و تفريج الهموم .

دعاء فك الكروب وتفريج الهموم .
دعاء فك الكروب وتفريج الهموم .

أدعية نبوية لفك الكروب و تفريج الهموم

علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم الكثير من الادعية التي تكون سبباً في ازالة الهم و الحزن و تفريج الكرب عن قلب المؤمن .

  • عن عَبْدِ اللَّهِ بن مسعود قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَا أَصَابَ أَحَدًا قَطُّ هَمٌّ وَلا حَزَنٌ فَقَالَ : اللَّهُمَّ إِنِّي عَبْدُكَ ، وَابْنُ عَبْدِكَ ، وَابْنُ أَمَتِكَ ، نَاصِيَتِي بِيَدِكَ ، مَاضٍ فِيَّ حُكْمُكَ ، عَدْلٌ فِيَّ قَضَاؤُكَ ، أَسْأَلُكَ بِكُلِّ اسْمٍ هُوَ لَكَ سَمَّيْتَ بِهِ نَفْسَكَ ، أَوْ عَلَّمْتَهُ أَحَدًا مِنْ خَلْقِكَ ، أَوْ أَنْزَلْتَهُ فِي كِتَابِكَ ، أَوْ اسْتَأْثَرْتَ بِهِ فِي عِلْمِ الْغَيْبِ عِنْدَكَ ، أَنْ تَجْعَلَ الْقُرْآنَ رَبِيعَ قَلْبِي ، وَنُورَ صَدْرِي ، وَجِلاءَ حُزْنِي ، وَذَهَابَ هَمِّي ، إِلا أَذْهَبَ اللَّهُ هَمَّهُ وَحُزْنَهُ وَأَبْدَلَهُ مَكَانَهُ فَرَجًا . فَقِيلَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَلا نَتَعَلَّمُهَا ؟ فَقَالَ : بَلَى ، يَنْبَغِي لِمَنْ سَمِعَهَا أَنْ يَتَعَلَّمَهَا. صححه الألباني في السلسلة الصحيحة .
  • عن أَبِي بَكْرَةَ أن رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال : ( دَعَوَاتُ الْمَكْرُوبِ اللَّهُمَّ رَحْمَتَكَ أَرْجُو ، فَلَا تَكِلْنِي إِلَى نَفْسِي طَرْفَةَ عَيْنٍ ، وَأَصْلِحْ لِي شَأْنِي كُلَّهُ ، لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ ) والحديث حسنه الألباني في صحيح أبي داود .
  • عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ نَبِيَّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَقُولُ عِنْدَ الْكَرْبِ : ( لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ الْعَظِيمُ الْحَلِيمُ ، لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ، لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَرَبُّ الْأَرْضِ وَرَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ ).
  • وهذا الدعاء الأخير ليس فيه دعاء ، لكنه ثناء على الله تعالى بأسمائه الحسنى و صفاته العليا، قال  سُفْيَان بْن عُيَيْنَةَ لما سُأل عن هذا الدعاءَ : أَمَا عَلِمْت قَوْله تَعَالَى : ( مَنْ شَغَلَهُ ذِكْرِي عَنْ مَسْأَلَتِي أَعْطَيْته أَفْضَل مَا أُعْطِي السَّائِلِينَ ) وَقَالَ الشَّاعِر : إِذَا أَثْنَى عَلَيْك الْمَرْء يَوْمًا كَفَاهُ مِنْ تَعَرُّضه الثَّنَاء “

 

دعاء فك الكروب وتفريج الهموم .
دعاء فك الكروب وتفريج الهموم .
  • وقال رسول الله صلى الله عليه و سلم في حديث لقضاء الدين (اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ وربَّ العرشِ العظيمِ ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ مُنزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ والفُرقانِ فالقَ الحَبِّ والنَّوى أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ) .
دعاء فك الكروب وتفريج الهموم
دعاء فك الكروب وتفريج الهموم
  • و قال صلى الله عليه و سلم في دعء لو كان عليك مثل احد لأداه الله عنك (اللهمَّ مالِكَ المُلْكِ تؤتي المُلكَ مَن تشاءُ وتنزِعُ المُلْكَ ممَّن تشاءُ وتُعِزُّ مَن تشاءُ وتُذِلُّ مَن تشاءُ بيدِك الخيرُ إنَّك على كلِّ شيءٍ قديرٌ تولِجُ اللَّيلَ في النَّهارِ وتولِجُ النَّهارَ في اللَّيلِ وتُخْرِجُ الحيَّ مِنَ الميَّتِ وتُخْرِجُ الميَّتَ مِنَ الحيِّ وترزُقُ مَن تشاءُ بغيرِ حسابٍ رحمنُ الدُّنيا والآخرةِ ورحيمُهما تُعطي منهما مَن تشاءُ وتمنَعُ مَن تشاءُ ارحَمْني رحمةً تُغْنيني بها عن رحمةِ مَن سِواك) .

الصلاة على رسول الله وأثرها في فك الكروب و تفريج الهموم

أرشدنا رسول الله صلى الله عليه و سلم أن كثرة الصلاة عليه من أكبر أسباب فك الكروب و تفريج الهموم و قضاء الحاجات ، فأعظم مطلوب للمسلم في الدنيا تفريج الكرب ، و أعظم مطلوب له في الآخرة غفران الذنب ، و هذان الأمران متحققان في كثرة الصلاة على رسول الله ،فقد روي عن أبي بن كعب قال، قلت: (يا رسولَ اللهِ إِنَّي أُكْثِرُ الصلاةَ عليْكَ فكم أجعَلُ لكَ من صلاتِي فقال ما شِئْتَ قال قلتُ الربعَ قال ما شئْتَ فإِنْ زدتَّ فهو خيرٌ لكَ قلتُ النصفَ قال ما شئتَ فإِنْ زدتَّ فهو خيرٌ لكَ قال قلْتُ فالثلثينِ قال ما شئْتَ فإِنْ زدتَّ فهو خيرٌ لكَ قلتُ أجعلُ لكَ صلاتي كلَّها قال: إذًا تُكْفَى همَّكَ ويغفرْ لكَ ذنبُكَ) .

و قول سيدنا أبي بن كعب ( فكم أجعل لك من صلاتي ) أي دعائي ، فالصلاة لغة معناها الدعاء ، و يريد سيدنا أبي ابن كعب أن يقول أن له ورداً كل يوم للدعاء يدعو فيه بما شاء ، فسأل رسول الله صلى الله عليه و سلم كم أجعل لك من وقت دعائي صلاة عليك ، فأرشده النبي الكريم أنه لو لم يدعو في الوقت المخصص للدعاء و جعله كله صلاة على رسول الله ، فان الله يكفيه همه و يغفر له ذنبه .

دعاء فك الكروب وتفريج الهموم .
دعاء فك الكروب وتفريج الهموم .

و هذا الامر و الله مجرب و معروف ، وأن كثرة الصلاة على رسول الله لها شبه المعجزة في فك الكروب و تفريج الهموم ، وأفضل وأتم صيغة للصلاة على رسول الله هي الصلاة الإبراهيمية التي تقال في الثاني من التشهد ( اللهم صلى على محمد و على آل محمد كما صليت على ابراهيم و على آل ابراهيم …….) .

فيا أيها المهموم و الذي يهفو الى أن يفك الله كربه ، و يفرج همه ، ليس لك مثل الصلاة على رسول الله صلى الله عليه و سلم فكاً للكروب و تفريجاً للهموم ، فاجعل لسانك دائماً مشغولاً بالصلاة على رسول الله صلى الله عليه و سلم  .

فضل و ثواب الصلاة على رسول الله

  • عن أبي هريرةرضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: فإنه من صلى علي واحدة صلى الله عليه بها عشرا.
    وعن فضالة بن عبيد: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، سمع رجلاً يدعو في صلاته لم يمجد الله ولم يصل على النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: عجل هذا. ثم دعاه فقال له: أو لغيره إذا صلى “دعا” أحدكم فليبدأ بتمجيد ربه عز وجل والثناء عليه، ثم يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم، ثم يدعو بما شاء .
دعاء فك الكروب وتفريج الهموم .
دعاء فك الكروب وتفريج الهموم .
  • وعن عبد الرحمن بن عوف : قلت يا رسول الله، سجدت سجدة خشيت أن يكون الله قد قبض روحك فيها. فقال: إن جبريل أتاني فبشرني أن الله عز وجل يقول لك: من صلى عليك صليت عليه، ومن سلم عليك سلمت عليه. فسجدت لله شكراً .

فيا من ترغب في فك الكروب و تفريج الهموم عليك بالدعاء ، وكثرة الصلاة على رسول الله فليس لهما في قضاء الحاجات و تفريج الكربات مثيل .

دعاء فك الكروب وتفريج الهموم .
دعاء فك الكروب وتفريج الهموم .