دعاء للأخ بالرزق

السعي على الرزق  الحلال الطيب من صفات المسلمين و الصالحين ، فمن يسعي على رزقه ابتغاء كف حاجته عن الناس ، أو السعي على أولاد صغار أو أبوين كبيرين فهو خارج في سبيل الله كمن يجاهد في ساحات القتال و الوغى كما أخبر بذلك رسول الله صلى الله عليه و سلم ، و كذلك أخبر صلى الله عليه و سلم أن الساعي على الأرملة و المسكين ثوابه كثواب القائم الذي لا يفتر و الصائم الذي لا يفطر .

دعاء لاخي بالرزق

 

أدعية مأثورة عن رسول الله صلى الله عليه و سلم  لجلب الرزق و دفع الدين

 “ما أصابَ أحدًا قطُّ همٌّ ولا حَزنٌ، فقال: اللَّهمَّ إنِّي عَبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أمتِك، ناصِيَتي بيدِكَ، ماضٍ فيَّ حكمُكَ، عدْلٌ فيَّ قضاؤكَ، أسألُكَ بكلِّ اسمٍ هوَ لكَ سمَّيتَ بهِ نفسَك، أو أنزلْتَه في كتابِكَ، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو استأثرتَ بهِ في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صَدري، وجَلاءَ حَزَني، وذَهابَ هَمِّي، إلَّا أذهبَ اللهُ عزَّ وجلَّ همَّهُ، وأبدلَه مكانَ حَزنِه فرحًا، قالوا: يا رسولَ اللهِ، يَنبغي لنا أَن نتعلَّمَ هؤلاءِ الكلماتِ؟ قال: أجَلْ، ينبغي لمَن سمِعَهنَّ أن يتَعلمَهنَّ ” .

 “اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ والهَرَمِ، والمَأْثَمِ والمَغْرَمِ، ومِنْ فِتْنَةِ القَبْرِ، وعَذابِ القَبْرِ، ومِنْ فِتْنَةِ النَّارِ وعَذابِ النَّارِ، ومِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ الفَقْرِ، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ عَنِّي خَطايايَ بماءِ الثَّلْجِ والبَرَدِ، ونَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطايا كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وباعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطايايَ كما باعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ والمَغْرِبِ ” .

 “اللَّهمَّ ربَّ السَّماواتِ وربَّ الأرضِ، وربَّ كلِّ شيءٍ، فالقَ الحبِّ والنَّوَى، مُنزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ، أعِذْني من شرِّ كلِّ ذي شرٍّ، أنت آخِذٌ بناصيتِه، أنت الأوَّلُ فليس قبلك شيءٌ، وأنت الباطنُ فليس دونك شيءٌ، وأنت الظَّاهرُ فليس فوقك شيءٌ، اقْضِ عنِّي الدَّينَ وأغْنِني من الفقرِ” .

 “اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ، وتذِلُّ مَن تشاءُ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ . رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاءُ، وتمنعُ منهما من تشاءُ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك ” .

دخل رسول الله – صلى الله عليه وسلم- ذات يوم المسجد، فإذا هو برجل يقال له أبو أمامة، فقال: “يا أبا أمامة مالي أراك خالياً في المسجد في غير وقت الصلاة؟ قال: هموم لزمتني وديون يا رسول الله، قال: أفلا أعلمك كلاماً إذا أنت قلته أذهب الله همك، وقضى عنك دينك؟ قال: قلت: بلى يا رسول الله، قال: قل إذا أصبحت وإذا أمسيت: اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال، قال: فقلت ذلك، فأذهب الله همي،وقضى عني ديني .

أدعية للأخ بالرزق

دعاء لاخي بالرزق
دعاء لاخي بالرزق

 

  • اللهم صلى على محمد و على آل محمد كما صليت على ابراهيم و على آل ابراهيم انك حميد مجيد ، اللهم بارك على محمد و على آل محمد كما باركت على ابراهيم و على آل ابراهيم انك حميد مجيد ، اللهم صب على أخي الخير صباً صباً و لا تجعل عيشه كداً كداً و ارزقه يا مولانا من حيث لا يحتسب و لا يدري .
  • اللهم يا كريم أكرم أخي بكرمك ، ويا رزاق أرزق أخي من رزقك ، و يا فتاح افتح لأخي من خزائن فضلك .
  • اللهم يا فتاح يا عليم و يا رزاق يا كريم ان كان رزق أخي في السماء فأنزله ، وان كان رزقه في الأرض فأخرجه ، و ان كان رزقه بعيداً فقربه ، وان كان رزقه عسيراً فيسره ، وان كان رزق أخي يا رب العالمين و الآخرين و الاولين صعباً فسهله انك سبحانك نعم المولى و نعم النصير .
  • اللهم يا رحمن الدنيا و الآخرة و رحيمهما و يا رازق العالمين انسهم و جنهم ، صغيرهم و كبيرهم ، ذكرهم و انثاهم اجعل عيشة أخي عيشة هنية و اجعل ميتته ميتة سوية ، واجعل مرده مرداً غير مخز و لا فاضح .
  • اللهم يا من ترزق النملة السمراء في الليلة الظلماء تحت الصخرة الصماء أرزق أخي رزقاً حلالاً طيباً وا سعاً مباركاً فيه .
  • اللهم يسر لأخي أسباب الرزق الطيب الذي يقربه من رحمتك ويغنيه عن سؤال الخلق و يعف به نفسه وأهله و أولاده و وجهة عمن سواك ، انك سبحانك سميع مجيب للدعاء .
  • اللهم يار ب العالمين يا غفور يا عفو يا رحيم وفق أخي للاستغفار و التوبة فهي يا رب من أسباب الرزق و البركة ، فأنت القائل في كتابك الكريم و قولك الحق ” فقلت استغفروا ربكم انه كان غفاراً () يرسل السماء عليكم مدراراً () و يمددكم بأموال و بنين و يجعل لكم جنات و يجعل لكم أنهاراً “
  • اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك و عظيم سلطانك ، اللهم يا من يتوكل عليك تكفيه و من يذكرك لا تنساه ، ومن يثق بك يا رب فانك لا تكله الى نفسه طرفة عين فاللهم ارزق أخي و أفرغ عليه من خزائن فضلك و من كرمك و جودك .
  • لا اله الا الله العظيم الحليم ، لا اله الا الله رب العرش العظيم ، لا اله الا الله رب السماوات و الأرض و رب العرش الكريم .
  • اللهم رب السماوات السبع و ما أظلت ورب الأراضين السبع و ما أقلت سبحانك تؤتي الملك من تشاء و تنزع الملك ممن تشاء ، و تعز من تشاء ، و تذل من تشاء بيدك الخير انك على كل شئ قدير ، وسع لأخي في رزقه و بارك له في صحته و جسده و ارزقه ما يكفيه و لا يطغيه انك سبحانك على كل شئ قدير و بكل جميل كفيل .
  • اللهم رب السماوات السبع و رب العرش العظيم فالق الحب و النوي مخرج الميت من الحي و مخرج الحي من الميت و ترزق من تشاء بغير حساب ، اللهم اجعل أخي ممن ترزقهم بغير حساب و اجعل رزقه في الدنيا سبباً لقربه منك يارب في الآخرة ، ووفقه للصدقة و الكسب الطيب انك على كل شئ قدير .
  • اللهم يا رب العالمين و يا سامع الداعين و يا معطي السائلين وفق أخي لكثرة الصدقة على الفقراء و المساكين فانها يارب تجلب الرزق و تطيبه بفضلك و كرمك سبحانك لا اله الا انت .
دعاء لاخي بالرزق
دعاء لاخي بالرزق
  • اللهم يا غياث المستغيثين و يا ناصر المستضعفين و يا معطي السائلين و يا مجيب الداعين أغفر لأخي وارزقه رزقاً و افراً حلالاً طيباً و لا تحوجه لأحد من خلقك و لا تجعل لاحد عليه في الرزق منة .
  • اللهم يا مقيل العثرات و يا قاضي الحاجات أقضي لاخي حاجته وارزقه من رزقك الواسع و جد عليه بفضل جودك يا جواد يا كريم .
  • اللهم هذا الدعاء و عليك الاجابة فقد دعوناك يا مولانا كما أمرتنا فلا تحرمنا الاجابة يا مولانا كما و عدتنا .
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى