دعاء يقال عند نزول المطر - نزول المطر - دعاء نزول المطر - دعاء الريح

دعاء يقال عند نزول المطر

محتويات

    يوجد بضع الكلمات التي تقال في إطار دعاء يقال عند نزول المطر بالإضافة إلى أن هناك الكثير من الأدعية التي يمكنك أن تدعو الله بها عز وجل أثناء نزول المطر، ويختلف الدعاء والطلب من شخص لأخر، فكل منا مطلبه الدنيوي الذي يطمح بأن يحققه الله تعالى له، بينما نجتمع معا على طلب الرحمة والمغفرة من رب العباد، ويعتبر من أفضل الأوقات التي يستجاب فيها الدعاء هو وقت نزول المطر.

    لذا سوف نطلعك على دعاء يقال عند نزول المطر، وأيضا ادعية تقال في أوقات أخرى، وهي أوقات إستجابة بإذن الله.

    دعاء نزول المطر

    دعاء يقال عند نزول المطر

    سقوط المطر هو أفضل وقت للبشر، به فضل ورحمة من الله عز وجل يكرم بها عباده، ويعطيهم زيادة في الرزق، ويمنحهم أسباب الخير، عندما يدعوه المؤمنون، فيستجاب لدعائهم من قبل الله عز وجل.

    لذا لا تضيع تلك الفرصة من يديك وأنصح بها غيرك وأعلمه أن وقت نزول المطر الدعاء مستجاب، وإذا سألك عن أي دعاء يمكن أن يقال وقتها، أبلغه:

    عن أم المؤمنين السيدة عائشة، رضي الله عنها وأرضاها- عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ” أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى ناشئا في أفق السماء، ترك العمل وإن كان في صلاة، ثم يقول: اللهم إني أعوذ بك من شرها، فإن مطر قال: اللهم صيبا نافعا”، فلا تضيع تلك الفرصة، وبعد ترديد تلك الكلمات، أدعي الله بما تريد لك وللمسلمين جميعا، لعلها تكون استجابة، وتكون فتحة خير بعدها عليك، وعلى من تدعوا له.

    أهمية الدعاء وقت نزول المطر

    دعاء المطر

    وقت نزول المطر، هو من أوقات الفضائل التي يمنحها الله سبحانه وتعالى، للمؤمنين الذين يرجون الله ويسألونه من فضله، وكرمه، وبتلك العبادة يصبحوا متصلين مع الله، وعلى مقربة منه، وتكون أيضا سبب من أسباب كشف السوء، وكشف الضر،  استجابة لطلباتهم، فخزائن الله لا تنفذ، وكما قال سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أن الدعاء هو عبادة، وبعده نزل قول الله تعالى

    (وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ)، من سورة غافر.

    لذا اتخذ الدعاء عبادة، وتحرى أفضل الأوقات، وأترك الباقي إلى رب العباد، الوهاب، الرزاق، هو من يمنحك ما تريد.

    دعاء يقال عند نزول المطر

    دعاء الريح

    الريح يرسلها الله تعالى رحمة لعباده، فهي إن أتت في وقت جدب، أو هبت في وقت الحر، تكون رحمة للمسلمين، كما أنها تستطيع أن تدمر الأبنية والبيوت مهما اشتدت قوتها، وتقلع الأشجار، وتنثر الغبار، كما أنها تفرق السحاب المحمل بالأمطار، لذا عند هبوب الرياح الشديدة، ردد:

    (اللهم إني اسألك خيرها، وخير ما فيها ، وخير ما أرسلت به وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر ما أرسلت به)

    وتفسير ذلك الدعاء، وسبب ذكر الخير ثلاث مرات، هو أنك تطلب من الله عز وجل أن يرزقك الاستمتاع ببرودتها في الوقت الحار، وأن تذهب عنك الروائح الكريهة، وذلك هو المقصود بالخير الأول، أما طلب الخير الثاني، هو سقوط المطر النافع، والخير الثالث، هو أن يعود المطر بالنفع عليك وعلى غيرك، ويبعد المطر الضار الذي يسبب الكوارث، ويعود بالشر على الجميع.

    أدعية نزول المطر

    ماذا تفعل عند هبوب الرياح الشديدة

    1. عليك أن تشعر بالخوف من أن يكون ذلك اقتراب عقاب الله على الأمة.
    2. تصدق على الفقراء، وأيضا اعطف على المساكين، وذلك حتى يبعد الله عز وجل شر الرياح وعذابها، عنك فأنت من المحسنين، ويبدل سيئاتك حسنات، ويجازيك بالخير، فما جزاء الإحسان إلا الإحسان.
    3. ردد الدعاء الذي يردده رسول الله صلى الله عليه وسلم وقت الرياح الشديدة، حتى تصيب نفعها.
    4. التوبة إلى الله، والإكثار من الاستغفار، والتكبير، والتهليل، حتى يدفع الله عنك ضرها.

    دعاء يقال عند نزول المطر


    الزوار شاهدو أيضًا

    كلمات ذات علاقة