تدابير منزلية

دليلك إلى استبدال أدوات التنظيف في المنزل

يمكن أن تكون الأدوات المنزلية اليومية بيئة خصبة للبكتيريا، إذا لم يتم تنظيفها بانتظام. وفي الوقت الذي تعتقد ربة المنزل أن بيتها نظيف وأسطحه تشع لمعاناً، يمكن أن تحتوي ليفة الإسفنج على بكتيريا قاتلة، وهناك كائنات دقيقة أخرى تزحف على المناشف في المطبخ والحمّام، ناهيك عن زجاجات المياه وفراشي المكياج وشفرات الحلاقة.

وفيما يلي نظرة على أهم أدوات التنظيف التي يجب استبدالها في المنزل، بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية:

1- ليفة الجلي

تعتبر ليفة الإسفنج المستخدمة للجلي بيئة غنية لنمو الجراثيم والبكتيريا، ويمكن العثور على جراثيم “إي كولي” المسببة للتسمم الغذائي، ويجب التخلص منها عند وجود أي رائحة كريهة صادرة منها، أو كل أسبوع أو أسبوعين على أبعد تقدير.

2- مناشف المطبخ

كما هو الحال بالنسبة لإسفنجة الجلي، لا يجب الاحتفاظ بالمناشف لفترة طويلة، ويجب غسلها بشكل عمليق 3 إلى 4 مرات في الأسبوع، وعندما تمتلىء بالبقع التي يصعب زوالها، فهذا مؤشر على أن الوقت قد حان لاستبدالها.

3- مناشف الحمّام

لا يجب أن تظل مناشف الحمّام قيد الاستخدام لأكثر من 3 أيام، لأنها تكون مغطاة بالبكتيريا والفطريات والجلد الميت وسوائل الجسم، أما حصيرة الحمّام فلا تحتاج إلى الاستبدال بوتيرة كبيرة كما هو الحال بالنسبة للمناشف، ويكفي غسلها مرة واحدة في الأسبوع.

4- ليفة الحمّام

لتجنب المشاكل الصحية، تأكد من تغيير ليفة الحمام كل 3 إلى 4 أسابيع، وحاول أن تجففها بشكل كامل بعد الاستحمام، لمنع نمو العفن والبكتيريا المسببة للأمراض.

5- شفرات الحلاقة

تم تصميم هذه الشفرات للاستخدام على المدى القصير، وفي المتوسط، يمكن استخدام الشفرات ذات العلامات التجارية الشهيرة ما بين 5 إلى 10 مرات، حيث أن شفرات الحلاقة القديمة يمكن أن تصبح بيئة خصبة للجراثيم والبكتيريا.

6- فرشاة الأسنان وفرشاة الشعر

تختلف توصيات تغيير فرشاة أسنانك أو رأس الفرشاة الخاصة بك، ولكن عادة ما يُنصح بتغييرها كل ثلاثة إلى ستة أشهر كما يقول أطباء الأسنان، ما لم تظهر عليها علامات التلف.

أما فرشاة الشعر فيجب تنظيفها مرتين في الشهر على الأقل، واستبدالها خلال فترة تتراوح بين 6 أشهر وسنة.

7- فراشي المكياج

تحتاج فراشي المكياج للغسيل على الأقل مرة واحدة في الأسبوع للحفاظ على نظافتها ولإزالة أي فائض من المنتجات والزيوت وحتى الجراثيم، ويجب استبدالها فقط إذا كانت الشعيرات تتساقط أو إذا كانت الفرشاة نفسها قد بدأت في التصلب.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock