موضة

دليلك الكامل لتتمكن من النوم بعمق في 12 خطوة

النوم بعمق وبشكل صحي من أفضل الطرق التي قد تساعدك على إحداث تغيير كبير في حياتك ، فالنوم الجيد العميق يعني الاستيقاظ دون توتر أو عصبية ، وبتركيز وذهن حاضر تمامًا ، وكذالك بالنشاط الذي سيساعدك أثناء يومك وسيساعدك في التعامل مع الآخرين ،،،

كيف تصل إلى النوم بعمق !!

1 . جدول مواعيد :

ضع لنفسك جدول مواعيد والتزم به ، حدد أوقات الراحة والنشاطات اليومية الثابتة ، وحدد لنفسك نصف ساعة قبل النوم تبتعد فيها عن الأضواء العالية ، حدد وقت نومك ووقت الاستيقاظ والتزم بالأمر حتى في أيام العطلة .

2 . تجنب القيلولة :

إن كنت تعاني من صعوبات في النوم ليلًا ، أو لا تشعر أنك لا تستطيع النوم بعمق فعليك أن تتجنب القيلولة تمامًا أثناء اليوم ، قد يكون الأمر صعبًا إن كنت معتاد على القيلولة ولكنك مع التعود ستتمكن من تجنبها تمامًا .

3 . تمارين الاسترخاء :

هذه التمارين تساعدك في الالتزام بالروتين اليومي للنوم و يمكن أن تمارسها قبل دخولك إلى السرير كي تشعر بالنعاس وتتحضر نفسيًا للنوم .

4 . الرياضة اليومية :

مارس الرياضة يوميًا ولو خمسة عشر دقيقة على الأقل ، فالرياضة من أهم الأشياء التي تساعدك على النوم ، ولكن تجنب ممارسة الرياضة قبل النوم مباشرة .

أقرأ أيضًا : فوائد النوم مبكرًا

5 . هيئ غرفتك للنوم :

يجب أن يكون تصميم غرفتك مساعدًا على النوم والاسترخاء وألا تستخدم الكثير من الألوان المبهرة أو الزخارف المثيرة للعين ، كذالك يجب أن تجعل درجة حرارة غرفتك مناسبة للنوم ، وإن كانت نوافذ غرفتك تسرب الضوء إلى الداخل فعليك باستخدام الستائر الثقيلة ذات الألوان القاتمة ، يمكنك أيضًا أن تضع سدادات الأذن في حالة كان هناك ضوضاء ، ويمكنك أن تستعين بتسجيلات الضوضاء البيضاء التي ستساعدك على النوم بشكل أفضل و أسرع .

6. تأكد من أن سريرك مريح :

يجب أن يكون سريرك مريح ويدعم ظهرك بشكل جيد ، كذالك يجب أن تختار وسادة ذات ارتفاع ملائم لاحتياجاتك دون أن تؤذي رقبتك ، أو تتسبب في الألم لنفسك .

7. الأفكار السلبية :

من أكثر الأشياء التي قد تحرمك من النوم بعمق هي الأفكار السلبية والتي قد تسيطر عليك ، و تجعلك تفكر أكثر من اللازم مما قد يسبب لك الأرق ، لذا حاول أن تفكر في أشياء إيجابية سعيدة بالنسبة لك قبل النوم .

8. استخدم ضوء خافت في الغرفة :

فهناك الكثير من البشر الذين لا يتمكنون من النوم في الظلام الدامس ، و بالتالي يجب أن تحتوي غرفتك على إضاءة خافته ، كي لا تصاب بالهلع إن استيقظت في وسط الليل .

9. ابتعد ابتعد ابتعد:

هناك العديد من الأشياء التي لابد أن نبتعد عنها إن كنا نرغب في النوم بعمق ، ابتعد عن الوجبات الثقيلة ، ابتعد عن السجائر ، أبتعد عن الكحول خاصة في ساعات المساء وقبل النوم ، إن كنت تشعر بالجوع فيمكن أن تتناول وجبه خفيفة قبل النوم بخمسة وأربعون دقيقة.

10 . خفف النشاط :

جسدك يحتاج إلى فترة تأهب للاستعداد للنوم ، وهذه الفترة ننصح أن تمارس فيها نشاطات لا تحتاج إلى مجهودات بدنية كبيرة ، أو حركة كثيرة ، فيمكنك أن تقرأ أو تمارس ألعاب على هاتفك بالطبع في إضاءة خفيفة مما سيجعل جسدك في حالة من الاسترخاء والتأهب و الاستعداد التام للنوم .

11. تغيير بسيط :

إن كنت ما زلت تشعر أنك لا تستطيع النوم فيمكنك أن تذهب إلى غرفة أخرى وتقوم بنشاط أخر أثناء الاسترخاء ، حتى تشعر بالتعب وتعود للنوم .

12. استشر طبيب :

إن كنت ما زلت تعاني من الآرق المستمر ومن عدم القدرة على النوم لا تترد في استشارة الطبيب ، وتذكر أن هناك العديد من المشكلات الصحية التي قد تتسبب في اضطرابات النوم والت يمكن أن تحل ببساطة إن ذهبت إلى متخصص .

** يجب أن تحاول إن تطفئ أو تخرج من غرفة نومك أي أجهزة إلكترونية تعمل أثناء نومك ، سواء من غرفتك أو من غرف أطفالك .

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock