دواء جديد لفيروس العوز المناعي المكتسب قد يساعد على التخلص منه نهائياً في أجسام المصابين

تمكن باحثون من استخدام خلايا مناعية قادرة على إخراج فيروس الإيدز من مخابئه في الجسم، وتدميره، وهو ما قد يعني شفاء الحالة بشكل كامل، وعدم حاجة المريض لتناول المزيد من الأدوية طوال حياته، كما إنه قد يساعد على تطوير لقاح للفيروس.

ومن المعروف بأن الأدوية الحالية للفيروس تُقلل من تعداده في جسم المصاب، دون أن تقضي عليه بشكل نهائي، وهو ما يستلزم بالتالي من المريض استخدام تلك الأدوية طيلة حياته. وعلى الرغم من أن تلك الأدوية ساعدت كثيراً على الحد من انتشار الفيروس، وحسنت من نوعية حياة المرضى، إلا أنها تترك تأثيرات جانبية مثل المشاكل المعدية المعوية، والمشاكل القلبية الوعائية، ومقاومة الأنسولين، والمشاكل النزفية وغيرها.

وبحسب الباحثين، فإن هنالك العديد من المحاولات والأبحاث التي تجري حالياً حول العالم لابتكار علاج نهائي لفيروس الإيدز يُغني عن استخدام مضادات الفيروسات القهقرية الشائعة حالياً، وإن معظم أو جميع تلك المحاولات تعتمد على مبدأ ‘اركل واقتل Kick and Kill’، بمعنى اركل الفيروس من مخبئه، ثم اقضِ عليه.

ويلجأ فيروس الإيدز للاختباء في الخلايا T المناعية (التائية) دون أن يترك أثراً على مكان وجوده. فقد لا تتجاوز نسبة الخلايا التائية التي تحتوي فيروس HIV نشطاً خلية واحدة من أصل كل 10 ملايين خلية، مما يجعل العثور على الخلية المُصابة بالفيروس أمراً بالغ الصعوبة أو مستحيلاً، وهي المعضلة الرئيسية التي تقف في وجه علاج مرض الإيدز رغم توفر أدوية قادرة على القضاء على الفيروس بحد ذاته.

وللتغلب على تلك المعضلة، لجأ الباحثون إلى دراسة سلوك فيروس مختلف عن فيروس الإيدز ويشابهه في سلوكه، وهو موجود لدى 95% من مرضى الإيدز، وهو الفيروس المضخم للخلايا cytomegalovirus (CMV).

قام الباحثون بهندسة خلايا تغصنية dendritic cells يمكنها البحث عن الخلايا التائية الحاوية على الفيروس CMV الهاجع وتفعيلها مما يؤدي إلى خروج الفيروس منها وبالتالي القضاء عليه بسهولة. وقد نجحوا في ذلك مع فيروس HIV أيضًا.

يقول المعد الرئيسي للدراسة الدكتور روبي مايليارد أستاذ الأمراض المعدية والبيولوجيا بكلية الصحة العامة بجامعة بتسبرغ: ‘لقد تمكنا من خلال هذا العلاج من تحقيق مبدأ ‘اقتل واركل’، ويبدو هذا العلاج لنا مثل السكين الحادة متعددة الوظائف. كما إننا نعتقد بأنه العلاج الأول من نوعه الذي اعتمد على خلايا تغصنية مُبرمجة توظف الفيروس المضخم للخلايا CMV في عملية استخراج فيروس HIV  من مخبئه، ومن ثم القضاء عليه’.

جرى نشر نتائج الدراسة في مجلة EBioMedicine.

المصدر: Medical News Today

https://www.medicalnewstoday.com/articles/324923.php

زر الذهاب إلى الأعلى