صحة

دواء على شكل بيضة.. لهذا عليك تناول بيض السمان فوراً

لطالما شكلت بيوض الطيور غذاءً ومصدراً أساسياً لصحة البشر منذ العصور الأولى لتواجد الإنسان على سطح كوكب الأرض، ولعل بيض الدجاج هو الأكثر شعبية من بين كل أنواع بيوض الطيور التي يتناولها البشر.

وعلى الرغم من القيمة الغذائية والفوائد الرائعة لبيض الدجاج إلا أن هناك نوعاً آخر من البيض يمتلك خصائص علاجية وفوائد رائعة لا تقل عن بيض الدجاج، وهو بيض السمان أو الفري ذلك الطائر الصغير المنتشر في جميع قارات العالم تقريباً .

ولمن لا يعرف تكوين والقيم الغذائية لبيض السمان فهو يحتوي على نسبة عالية من البروتينات تفوق ذلك الموجود في بيض الدجاج كما يحتوي على 5 أضعاف من الحديد والبوتاسيوم بالمقارنة ببيض الدجاج، وتتواجد مجموعة من الفيتامينات المهمة بداخله مثل فيتامين (أ) وفيتامين (د).

وفي التقرير التالي سوف تتعرف على أهمية تناول بيض السمان لصحة الإنسان فهو دواء على شكل بيضة .

1- منجم من المغذيات

كما ذكرنا من قبل بيض السمان يعد كنزاً من الفيتامينات والمعادن فهو يحتوي على الحديد والمغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والصوديوم والزنك والثيامين والريبوفلافين والنياسين وفيتامين B6 وفيتامين ب 12 وفيتامين أ وفيتامين E.

وهذا ليس كل شيء، فهناك عناصر غذائية هامة مثل حمض الفوليك والكالسيوم وفيتامين D .

2- علاج حساسية الأنف

سواء الحساسية الشديدة تجاه الروائح أو الحساسية الموسمية التي تسببها حبوب اللقاح وتغير الفصول فالمكونات المتواجدة في بيض السمان تعمل على تهدئة ردود الفعل التحسسية في الأنف، وبالتالي تقلل وتقضي على أعراض الحساسية .

3- هام للرياضيين

بسبب ارتفاع نسبة البروتينات في بيض السمان فإنه يعتبر مصدراً مهماً لبناء العضلات وزيادة حجمها وكتلتها كما يضمن استهلاك بيض السمان بانتظام بجانب ممارسة الرياضة تقوية الألياف العضلية المكونة للعضلات.

4- تقوية العظام

تواجد عنصر الكالسيوم ومجموعة من الأحماض الأمينية، والتي من أهمها “الليسين” تعمل على تقوية العظام وزيادة كثافتها وزيادة مناعتها ضد الكسور وخاصةً لدى الأطفال والمراهقين في مراحل النمو المختلفة.

5- مناعة حديدية

المغذيات والأحماض الأمينية في تكوين بيض السمان تعد مقويات طبيعية لقدرات وكفاءة جهاز المناعة، فهي تعمل على زيادة إنتاج الأجسام المضادة وبقاء جهاز المناعة في قمة نشاطه .

6- تحسين النظر وقوته

احتواء بيض السمان على فيتامين (أ) له دور كبير في مكافحة أعراض العمى الليلي، وتحسين وتقوية حاسة البصر، ومنع تكون البقع الصفراء على العين مع التي تظهر مع التقدم في العمر.

7- الحد من خطورة السكري

ينظم حمض الليوسين الأميني المتواجد في بيض السمان مستويات السكر في الدم، ويعمل على تحقيق التوازن في مستوى الأنسولين داخلياً مما يحمي ويخفف من أعراض مرض السكري .

8- الاكتئاب 

تحارب الفيتامينات والمعادن المختلفة بالإضافة إلى البروتينات مرض الاكتئاب والاختلالات النفسية بسبب احتوائها على خصائص طبية وغذائية تحد من خطورة هذا المرض الذي قد يؤدي إلى الانتحار .

9- هام جنسياً للرجال 

بيض السمان مفيد جداً على الجانب الجنسي بالنسبة للرجال فهو يقوي الجهاز التناسلي للرجل وخاصة غدة البروستاتا التي تعمل على إفراز السائل المنوي الذي يغذي الحيوانات المنوية، كما أنها تغذي العضو الذكري بالدماء خلال عملية الانتصاب عن طريق شبكة من الأوردة التي تحيط بها وتسمى العنقود البروستاتي .

10- تدعيم وظائف الدماغ

البروتينات والأحماض الأمينية المتواجدة في بيض السمان تقوي وتحسن من أداء المخ وتعمل على تدعيم الجهاز العصبي وتحمي خلايا الدماغ  من التلف .

المصدر: موقع سيدي

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: