صحة

دواء للسكري يقلل خطر الإصابة بمرض باركنسون

وجد باحثون من النروج أن أحد الأدوية المستخدمة حالياً لعلاج السكري يمكن استخدامه للوقاية من مرض الشلل الرعّاش (باركنسون). ويقوم هذا الدواء الذي يسمّى “جليتازون” ويوصف لزيادة حساسية الجسم للأنسولين بتقليل خطر الإصابة بمرض الشلل الرعّاش بمقدار الربع.

الصلة بين السكري والشلل الرعاش قد تحل لُغز الأخير

وتؤكّد هذه النتائج ما أشارت إليه دراسات سابقة على الحيوانات والبشر من إمكانية استخدام دواء “جليتازون” في الوقاية من الشلل الرعّاش. ويتوفّر الدواء بعدس أسماء تجارية، ولا يقتصر تأثيره الوقائي على مرضى السكري.

وقد اعتمد أبحاث الدراسة الجديدة على مراجعة بيانات 100 مليون وصفة دوائية في النروج خلال أكثر من 10 سنوات، امتدت بين عامي 2005 و2014.

وأجريت الدراسة في جامعة برغن، ونُشرت نتائجها في مجلة “بلوس” الطبية، وتوصلت إلى أن استخدام دواء “جليتازون” يقلل خطر الإصابة بالشلل الرعّاش بنسبة 28 بالمائة مقارنة بدواء ميتافورمين الذي يوصف لحالات السكري لنفس الغرض.

واختصرت نتائج الدراسة خطوة هامة في الطريق إلى حل لُغز مرض الشلل الرعّاش الذي لم يتوصل العلماء إلى سببه حتى الآن. ولم يكن معروفاً قبل هذه الدراسة وجود صلة بين السكري والشلل الرعّاش تتطلب بحث العلاقة بينهما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock