جمال

دوالي الخصيتين: الأسباب، الأعراض، طرق العلاج

من أسباب دوالي الخصيتين حدوث سرطانات

دوالي الخصية أو القيلة الدوالية أو دوالي الصفن هو توسع غير طبيعي للأوردة داخل كيس الصفن والتي تمد الأعضاء فيه بالدم والممتدة من التجويف البطني عبر القناة الإربية كجزء من الحبل المنوي.

تضمن الاوردة صعود الدم إلى الأعلى عن طريق صمّاماتٍ أحادية – خارجية الاتجاه ولكن عندَ حصولِ خللٍ فيها أو وجودِ ضغطِ يؤدي إلى إخلالها فأن الدم يبدأ بالرجوع والخروج ببطئ مشكلأً الدوالي.

دوالي الخصية هي من أسباب العقم الذكوري، تحدث دوالي الخصية لدى 15% من الرجال وينتج عنها العقم في حوالي 40% من الأوقات ولكن هنالك جدلاً شديداً حول هذا المعتقد.

تؤثر على عملية الانطاف في الخصيتين حتى لو وجدت في الناحية اليسرى فحسب لأسباب لا تزال مجهولة ولكنها قد تعود إلى زيادة الحرارة في الخصية نفسها. إن تشخيص الدوالي سهل ويعتمد على الفحص السريري ونادراً ما يحتاج إلى استعمال الأشعة الصوتية بالدوبلر لإثباته. إذا ما أكدّت التحاليل على السائل المنوي تأثير الدوالي السلبي على الانطاف وعدم وجود أسباب أخرى قد تكون مسؤولة عن العقم يمكن استعمال وسائل طبية عديدة لمعالجته منها الجراحة أو اغلاق الأوردة التناسلية المتوسعة بواسطة إدخال وشمة أو بالون أو مواد مصلّبة داخلها تحت المراقبة الإشعاعية مع نجاح مرتفع بالنسبة إلى تحسين عدد وحركة وشكل الحبيبات المنوية بنسبة 60% إلى 70% وحصول الحمل لدى 30إلى 60% من تلك الحالات.

أسباب دوالي الخصيتين:
– انسداد الوريد الواصل إلى الخصيتين، حيث يؤدي هذا الإنسداد إلى حدوث التشوّهات في الأوعية الدموية داخل الخصية وخصوصاً كيس الصفن، مؤديّاً ذلك بدوره لحدوث الدوالي.

– حدوث اضطرابات دمويّة داخل الأوعية الدمويّة القريبة من الخصيتين، مثل إصابة الدّم المتواجد في الأوعية بالتّخثُّر.

– وجود إعتلالات داخل القنوات المنوية، الموجودة داخل الخصيتين.

– من أسباب دوالي الخصيتين أيضاً حدوث سرطانات، مثل سرطان الكلية، والبروستات، وغيرها.

أعراض دوالي الخصية:
– حدوث الألم في الخصية المرافق مع الحكّة، وعندما يستلقي المريض على ظهره يذهب الألم.

– من أعراض دوالي الخصية تضخّم منطقة الصفن.

– صغر في حجم الخصية على الجهة المُتأثّرة.

– الشعور بثقل زائد وغير طبيعي في الخصية.

– يزيد الألم مع الوقوف أو المجهود البدني، خاصّةً على مدى فترات طويلة.

– يزداد الوضع سوءاً مع نهاية اليوم مقارنة بأوّله.

– مع مرور الوقت، قد يزداد حجم دوالي الخصية ويصبح أكثر وضوحاً، وفي الشباب، وجود دوالي الخصية يُضعف إنتاج الحيوانات المنويّة، ويمكن في كثير من الأحيان أن يتحسّن إنتاج الحيوانات المنويّة مع العلاج.

– إذا واجه المريض ألم أو تورّم في كيس الصفن، أو تمّ اكتشاف كتلة في كيس الصفن، أو لوحِظ أن الخصيتين لهما حجمان مختلفان، أو ظهرت دوالي الخصية في عمر الشباب، أو واجه المريض مشاكل في الخصوبة، يجب على المريض مراجعة الطبيب في أقرب وقت، لأنّها قد تنمّ عن مشاكل أخطر، وبعضها قد يتطلّب المعالجة الفوريّة.

علاج دوالي الخصيتين:
علاج المرض علاجه الوحيد هو عن طريق الجراحة ،والعوامل التي تستوجب من الطبيب أن يتخذ إجراء فوريا في علاج المريض عديدة، أهمها وجود تاريخ مرضي للعقم ، ووجود تشوهات في الحيوانات المنوية أو ضعف في حركتها أو قلة في عددها، ووجود ضمور في الخصية . والجراحات التي تستخدم تشمل العديد من الأنواع والهدف منها ربط الأوردة الدموية مما يؤدي إلى منع الارتجاع، وهذه العملية توقف دمار الخصيتين، وتحسن من فحوصات الحيوانات المنوية حيث يزداد عددها وتتحسن حركتها وشكلها .

قد يعجبك أيضاً:
للرجال فقط: أعراض السرطان التي غالبا ما يهملها الرجال
8 أسباب لـ وجع أسفل البطن عند الرجال
ما هو الانتصاب الصباحي؟ ولماذا يحدث؟

المصدر: البوابة

مواضيع قد تهمك :

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock