دور نقص فيتامين B3 في تشقق الكعبين

فيتامين b3 , هو أحد فيتامينات المجموعة B , و الذي يعرف أيضا باسم النياسين . يلعب هذا الفيتامين دورا هاما في صحتك , فهو ضروري للجلد و الشعر و الكبد . كما يساهم النياسين في وظائف الجهاز العصبي , و يساعد على خفض مستويات الكولسترول في الدم , و جعل الدورة الدموية أكثر كفاءة .

أوضحت الدراسات أن استهلاك الكميات الكافية من النياسين تحافظ على رطوبة الجلد و نعومة ملمسه و الحد من تشققات الجلد بما في ذلك الكعبين . و يساعد B3 ايضا على حل مشاكل الجلد الاخرى مثل علاج حب الشباب و تساقط الشعر .

كما يمكن أن يؤدي نقص هذا الفيتامين إلى حالة تعرف باسم البلاجرا Pellagra . واحد من أكثر أعراض البلاجرا شيوعا هو تصدع و تقشر الجلد , و يمكن أن يظهر هذا في جميع أجزاء الجسم بما في ذلك الكعبين . إذا كنت تظن أنك تعاني من هذه الحالة أو تشعر بالقلق من نقص مستويات النياسين لديك , راجع طبيبك لمناقشة التغييرات الغذائية و الحلول المناسبة لمشاكل الجلد الخاصة بك .

ما هي الجرعات اليومية الموصى بها من النياسين ؟
– الجرعة اليومية الموصى بها للرجال البالغين هي 16 ملغ , و 14 ملغ للنساء البالغات .
– و تمثل 18 ملع للنساء الحوامل و المرضعات .
– أما الأطفال , فتتراوح الجرعات الموصى بها من 2 إلى 12 ملغ طبقا للعمر و الجنس و الوزن .

الأطعمة الغنية بفيتامين B3 :

يمكنك الحصول على احتياجاتك من النياسين عن طريق نظامك الغذائي الصحي الذي يحتوي على الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين مثل البنجر و و الخميرة البيرة و السلمون و الفاصوليا و البيض و الحليب .

نقص مستويات فيتامين B3 و البلاجرا :
تشمل أعراض نقص النياسين المعتدلة عسر الهضم , و التعب , و التقيؤ , و قروح الفم , و الاكتئاب . أما إذا كنت تعاني من النقص الشديد , قد تتطور البلاجرا , و أعراض هذه الحالة تشمل تشقق الجلد , و جفافه , و تقشره , و كذلك الاسهال و الخرف و أنواع لأخرى من الإعاقة الذهنية مثل الارتباك أو الأوهام . و عادة ما يشمل العلاج نظام غذائي صحي و متوازن و غني بالمغذيات الطبيعية , فضلا عن مكملات النياسين , و ذلك وفقا للمركز الطبي لجامعة ميريلاند .

أسباب أخرى لتشقق العبين :
قد تتطور لديك مشكلة تشقق الكعبين دون وجود نقص في مستويات فيتامين B3 . الجلد الجاف , و التهاب الجلد التأتبي , و الصدفية , و الوزن الزائد , و الوقوف لفترات طويلة من الزمن , كل هذا يمكن أن يؤدي إلى جفاف الكعب و جعله متصدعا . تطبيق غسول مرطب من مرتين إلى ثلاث مرات يوميا يمكن أن يساعد في علاج و منع حدوث ذلك . ابحث عن منتج يحتوي على مكونات مثل اليوريا و أحماض ألفا هيدروكسي , و التي سوف تساعد في تقليل التصدع و الحفاظ على رطوبة جلدك . اسأل طبيبك قبل محاولة استخدام أي منتجات جديدة , إذا كنت تشعر بالقلق من كعبك المتصدع .

اعتبارات إضافية :
-يجب أن نرى دائما الطبيب قبل البدء في تناول أي مكملات غذائية جديدة .
-اخبر طبيبك إذا كنت تشك في نقص النياسين و اسمح له بالتعرف على الأعراض التي تواجهك .
-قم بإخبار طبيبك أيضا إذا كنت تتناول أي ادوية أو كنت تعاني من أي ظروف صحية , على سبيل المثال إذا كنت تعاني من أمراض الكبد , أو النقرس , أو قرحة المعدة يجب ألا تأخذ مكملات النياسين .
-هذا الفيتامين يمكن أيضا أن يتفاعل مع الأدوية مثل المضادات الحيوية و تلك التي تستخدم لعلاج ضغط الدم .
-إذا كنت تعاني من مشاكل تشقق القدمين أو أي مشاكل جلدية أخرى , يجب أن تحصل على الكميات الكافية من المياه يوميا , كما يجب اتباع نظام غذائي صحي غني بالفيتامينات و المعادن الأخرى اللازمة لصحة جلدك مثل فيتامين A , و فيتامين E , و فيتامين C , الخ …..
-يجب العناية الدائمة ببشرتك بما في ذلك الكعبين , و الحفاظ على ترطيب البشرة بمستحضرات العناية بالبشرة .

زر الذهاب إلى الأعلى