ثقافة عامة

ديليب شانغفي.. هندى بدأ حياته من تحت الصفر فأصبح من أثرياء العالم !

يعتبر ديليب شانغفي المؤسس والمدير الإداري لشركة صن للمستحضرات الصيدلانية “Sun Pharmaceuticals” واحداً من أشهر أثرياء العالم ورجال الأعمال وأكثرهم نجاحاً في الهند وقد حصل على المرتبة الثامنة في مجلة الهند لأقوى 50 رجل أعمال، واحتل المرتبة 84 في قائمة فوربس للأغنياء.

تعرف على كريبتوكيتيز عملة القطط الرقمية الجديدة

ولد ديليب في بلدة هندية صغيرة تدعى غواجرات في الأول من يناير 1955، درس في مدرسة جي أجميرا الثانوية، ثم التحق بجامعة كلكتا وحصل منها على درجة البكالوريوس في التجارة، وبعد الانتهاء من تعليمه، بدأ بمساعدة والده في توزيع الأدوية بالجملة، وقرر خلال هذه الفترة أن ينشي مصنع أدوية خاصا به.

ولتحقيق حلمه، اقترض ديليب حوالي 10 آلاف روبية من والده وأنشأ شركة صن فارما للصناعات الدوائية في فابي بولاية غوجارات عام 1982، وكانت مرافق المصنع صغيرة جداً، ولم تنتج أكثر من 5 منتجات علاجية في مجال الطب النفسي، وعمل بجد مع فريقه لتنمية الأعمال التجارية.

ماذا قال أثرياء العالم عن «العملات الرقمية» ؟

وبحلول أوائل التسعينيات، فتحت الشركة منشآتها الخاصة في مجال البحوث والتصنيع، كما وسعت خطوط الإنتاج لتشمل مجالات جديدة كعلاجات أمراض القلب والجهاز الهضمي، كما بدأت بالتصدير إلى بلدان مجاورة، وذهبت الشركة للاكتتاب العام سنة 1994. واستمرت الشركة تحت قيادته في النمو بمعدل سريع.

وبفضل بذكائه التجاري اعتمدت الشركة استراتيجية اكتساب كبيرة لتوسيعها، وكان أول استحواذ له في عام 1996؛ حيث اشترى مصنعا لإنتاج الأدوية من نول فارما في أهندناغار، وتمكن من إيصال منتجاته إلى 24 بلداً.

وفي عام 1997 حققت الشركة أول عملية استحواذ دولية عندما حصلت على شركة كاراكو الدوائية الخاسرة التي مقرها ديترويت من أجل التوسع في الولايات المتحدة الأمريكية، وتمكن “شانغفي” بين عامي ” 1999-2012 ” من الحصول على أكثر من 12 شركة وعلامة تجارية.

تعرف على أثرى رجل في الصين!

وفي عام 2014، حصلت صن فارما على مختبرات رانباكسي من شركة داييتشي سانكيو العملاقة في اليابان مقابل 4 مليارات دولار، وهذا ما جعل “صن فارما” خامس أكبر شركة متخصصة في العالم والأكبر في الهند.

وتتويجا لمشواره حاز ديليب شانغفي على العديد من الجوائز والتكريمات حيث تمت تسميته برجل الأعمال الأبرز لعام 2010، ثم حاز على جائزة “CNN IBN” عام 2011، كما منحته حكومة الهند الشرف المدني لبادما شري في عام 2016. كذلك حصل على المرتبة الثامنة في مجلة الهند لأقوى 50 رجل أعمال، واحتل المرتبة 84 في قائمة فوربس للأغنياء بثروة 13.7 مليار دولار أمريكي.

اظهر المزيد