رأسمالية إسلامية

المحتويات

بعض المعلومات الواردة هنا لم تدقق وقد لا تكون موثوقة بما يكفي، وتحتاج إلى اهتمام من قبل خبير أو مختص. ساعد بتدقيق المعلومات ودعمها بالمصادر اللازمة.
االراسمالية الإسلامية هي التنظيم القانوني للمال في اطار الشريعة الإسلامية .. حيث ان الدين الإسلامي دين شامل واتى ليدير وينظم الحياة البشرية والعلاقات بين البشر ومؤسسات المجتمع .. إضافة إلى تنظيم صلة الفرد بنفسه وصلته بالله قبل كل شيء.
وقد كفل الإسلام حق التملك للرجل والمرأة على السوا .. فالمرأة مساوية للرجل من ناحية الذمة المالية والتملك .. فلايوجد سلعة أو عرض تجاري مقتصر تملكه على الرجل فقط دون المرأة.

الزكاة الإسلام يحرم الرأسمالية لانها من نبذت فكرة العلمانية

لذلك فإن الزكاة تكفل التوزيع العادل للثروات بين افراد المجتمع ﴿مَا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ مِنْ أَهْلِ الْقُرَى فَلِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ كَيْ لا يَكُونَ دُولَةً بَيْنَ الأَغْنِيَاءِ مِنْكُمْ وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ﴾ (سورة الحشر), 7. فالعديد من المنظمات واللجان تنعقد من اجل حل مشكلة الفقر والتي هي أساس احجام الأغنياء عن إعطاء الفقراء والتبرع لهم وقد وفرت الشريعة الإسلامية حل جذرى لهذة المشكلة عن طريق توزيع الزكاة أو كما يطلق عليها مصارف الزكاة ، كما ان مسؤلية توزيع هذه الزكوات تقع على عاتق بيت مال المسلمين أو الجهة التنظيمية التي تحددها الدولة حتى تضمن توزيع الزكوات على مستحقيها وبذلك يكون لهم رأس مالهم الخاص الذي يستطعيون التصرف فيه لذلك تجد المتأمل في نظام الرأس المالية الإسلامي يجد انه نظام عادل متزن راعى حق الفرد في حرية التملك ولم يغفل الجانب الإنساني بل قام بتضمينه في مضمون تعاليم الشريعة.

هذه المقالة تحتاج إلى تدقيق لغوي وإملائي. يمكنك مساعدة ويكيبيديا بإجراء التصحيحات المطلوبة. وسمت هذه المقالة منذ : سبتمبر_2009
الاشتراكية الإسلامية هو مصطلح صاغه زعماء مسلمين مختلفون للوصول إلى شكل اشتراكي أكثر روحانية. يؤمن الاشتراكيون المسلمون بأن تعاليم القرآن ومحمد متوافقة مع مبادئ المساواة الاجتماعية وإعادة توزيع الثروة.

التاريخ

الإسلامية الماركسية هو المصطلح الذي يستخدم لوصف علي شريعتي (في «شريعتي وماركس : نقد من” الإسلامية “نقد الماركسية من قبل آصف بيات). كما أنها تستخدم أحيانا في مناقشات لعام 1979 الثورة الإيرانية، بما في ذلك الأحزاب مثل حركة مجاهدي خلق.

مصادر

  1. ^ About So-Called Islamic Marxism

 

وصلات خارجية

  • XXVI No. 1). Reproduced by the Columbia International Affairs Online (CIAO). (subscription needed)
  • Iqbal and the Concept of Islamic Socialism, Kazi Publications
  • Islam & socialism, SocialismToday – Socialist Party magazine
  • Islam and the Moral Economy – The Challenge of Capitalism, Catalogue, Cambridge University Press
  • The Revolutionary Surge and the Quiet Demise of Islamic Economics in Iran, Sohrab Behdad
  • The Bolsheviks and Islam, Workers Liberty, 25 February, 2004 – 01:27
  • Libya – THE MILITARY LEADERSHIP
  • Imamate – Part I – General Meaning, islam.org
  • http://www.hizmetbooks.org/Proof_of_Prophethood/prcomism.htm

زر الذهاب إلى الأعلى