رئيس “الغذاء والدواء” يوضح حقيقة ارتفاع نسبة الزرنيخ في الأرز وأضرار عبوات المياه البلاستيكية (فيديو)

شدد رئيس الهيئة العامة للغذاء والدواء الدكتور هشام الجضعي على أن ما يسمى “الأرز البلاستيكي” غير موجود بالمملكة ، موضحا أن “الأرز البلاستيكي” انطلق الجدل حوله من الأسواق الصينية، وهو منتج يتم تصنيعه من البطاطا والبطاطا الحلوة إضافة إلى نكهة الأرز والصمغ الصناعي، ولا يمكن تمييزه عن الطبيعي إلا بعد الطهي.

وبخصوص نسبة الزرنيخ في الأرز، أوضح الجضعي خلال مقابلة مع برنامج “في الصورة” على “روتانا خليجية” مساء الإثنين (25 فبراير 2019) ، أنه تم رصد كميات من الزرنيخ في الأرز المستورد من بعض الأسواق مثل السوق الهندية، فتم طلب شهادات تحليل لذلك الأرز من مراكز بحثية دولية معترف بها وذات مصداقية.

وأكد الجضعي أنه لا توجد أضرار من العبوات البلاستيكية للمياه، ولا توجد ميزة للعبوات الزجاجية على البلاستيكية، وذلك بعد مراجعة الدراسات العلمية والممارسات العالمية المعتبرة.

وكشف عن أن 80% من الغذاء المستهلك في المملكة يتم استيراده، من أكثر من 157 دولة حول العالم، حيث يتم استيراد 15% من ذلك الغذاء من البرازيل، كما يتم شراء دجاج منها بقيمة مليار دولار سنويا ، منوها بأنه يتم استيراد 11.67% من الغذاء من دولة تايلند، منها الأغذية المعلبة ومنتجات الأسماك.

وعن الفواكه والخضراوات المستوردة من مصر، أوضح رئيس هيئة الغذاء والدواء أن الهيئة رصدت وجود زيادة في نسبة بقاء المبيدات في بعض المنتجات الغذائية المصرية، ومن ثم اشترطت الهيئة منذ عام على جميع المنتجات المستوردة من مصر ضرورة وجود شهادات بخلوها من المبيدات من مختبرات دولية وكذلك شهادة بعدم تسببها في الإصابة بالتهاب الكبد.